اصغر فتاة حصلت على جائزة نوبل، حيث لا يفوز بجائزة نوبل الدولية إلا أولئك الذين حققوا نجاحًا ملحوظًا. من هي أصغر فتاة تحصل على جائزة نوبل ولماذا فازت بجائزة نوبل الدولية

جائزة نوبل

جائزة نوبل هي مجموعة من الجوائز الدولية والعالمية السنوية التي تُمنح في العديد من المجالات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية على المستوى العالمي. وافق ألفريد نوبل على الجائزة السنوية في وصيته التي وثقها في “النادي السويدي النرويجي” في 27 نوفمبر 1895 م. منحت جوائز نوبل في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء والطب لأول مرة في عام 1901 بعد الميلاد، وهي من بين الجوائز المرموقة التي تُمنح في مجالات تخصصهم في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الحاضر.

أصغر فتاة تفوز بجائزة نوبل

أصغر فتاة تحصل على جائزة نوبل هي الناشطة الباكستانية ملالا يوسفزاي. حصلت ملالا يوسفزاي على جائزة نوبل للسلام في 10 أكتوبر 2014 م عن ذلك العام، لنضالها ونضالها من أجل حق الفتيات والنساء في التعليم، وكانت تعتبر أصغر بنت في سن 17، حصلت ملالا يوسفزاي على جائزة نوبل. جائزة في العالم، وحصلت ملالا يوسفزاي على الجائزة بالاشتراك مع الناشط الهندي كايلاش ساتيارثي لدفاعه عن حقوق الطفل أيضًا، وهي ثاني باكستانية تحصل على جائزة نوبل بعد الفيزيائي محمد عبد السلام، الذي في عام 1979، حصلت على جائزة نوبل في الفيزياء، لكنها المرأة الباكستانية الوحيدة التي فازت بجائزة نوبل للسلام.

من هي ملالا يوسفزاي – السيرة الذاتية

ملالا يوسفزاي ناشطة باكستانية من مواليد 12 يوليو 1997 في وادي سوات. في ظل حكم طالبان في باكستان، كانت طالبان تحاول السيطرة على الوادي، وعرضت صحيفة نيويورك تايمز فيلمًا وثائقيًا عن وجهة نظرها في تعليم الفتيات، وصورت حياتها أثناء تدخل الجيش الباكستاني في المنطقة، وأصبحت ملالا. مشهور في العالم.

حقيقة محاولة طالبان اغتيال ملالا يوسفزاي

استهدفت حركة طالبان، وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة، ملالا يوسفزاي في عام 2012 بينما كانت تستقل حافلة مدرسية متوجهة إلى منزلها. هوية

صور ملالا يوسفزاي أصغر فائزة بجائزة نوبل

أثبتت ملالا يوسفزاي أن الشغف والعزيمة هما أساس النجاح من خلال مقاربتها لحقوق الإنسان، من خلال تنظيم عدة حملات لحق الفتيات في التعلم في باكستان، ومواجهة العديد من المخاطر لمواجهة القرارات التعسفية ضد المرأة في باكستان، وفي الواقع كانت ملالا كذلك. قادرة على كتابة النجاحات وتحقيق أهدافها من خلال تحرير المرأة وحقها في التعليم، للوصول لاحقًا إلى جائزة نوبل الدولية، ومن وجهة النظر هذه نستعرض بعض صور ملالا يوسفزاي عندما حصلت على الجائزة في 10 أكتوبر، 2014، مشاركة العنوان مع الناشطة الهندية كايلاش ساتيارش.