معلومات عن مناضل نفيعات السيرة الذاتية، هذا الشاب الفلسطيني الذي يعتبر من أشهر الأسماء بعد حادثة هروب الأسرى الفلسطينيين من سجن جلبوع في إسرائيل، حيث يعتبر مقاتل نافعات أحد الأسرى الذين هربوا من السجن والذين عُرفوا بأسرى المعتقلين نفق الحرية، وسنتحدث في هذا المقال عن الهاربين من سجن جلبوع وتحديداً عن ناشط نافعات وقصة اعتقال مقاتل نافعات.

الهروب من سجن جلبوع

تعد قصة الهروب من سجن جلبوع الإسرائيلي من أشهر القصص وأكثرها انتشارًا في شهر سبتمبر من العام 2023 م، عندما استيقظ العالم صباح السادس من سبتمبر من العام 2023 على أنباء عن هروب ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع بينهم أربعة أسرى حكمت عليهم إسرائيل بالسجن المؤبد. مدى الحياة، لكن هؤلاء الأسرى تمكنوا من حفر نفق تحت السجن بدءاً من زنزانة السجن وهربوا من السجن، لكن سلطات الاحتلال تمكنت من اعتقالهم واحداً تلو الآخر بعد الحادثة.

معلومات عن مقاتل نافعات السيرة الذاتية

وهو مناضل نافعات، أسير فلسطيني، وأحد الأسرى الستة الذين فروا من سجن جلبوع في إسرائيل. من مواليد عام 1995 م أي أنه يبلغ من العمر 26 سنة. وهو من بلدة يعبد التابعة لمحافظة جنين شمال الضفة الغربية. اعتقلته القوات الإسرائيلية أكثر من مرة وقضى في سجون الاحتلال ست سنوات من عمره، وآخر مرة اعتقل فيها عام 2023، عندما اعتقل في سجن جلبوع دون توجيه اتهام أو حكم واضح.

من هم الهاربون من سجن جلبوع

الهاربون من السجن ستة أسرى فلسطينيين، أربعة منهم محكوم عليهم بالسجن المؤبد وهم

  • الأسير محمود عبد الله عرضه أسير فلسطيني يبلغ من العمر 46 عامًا من مدينة عرابة في جنين. ينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي. اعتقل عام 1996 وحكم عليه بالسجن المؤبد.
  • الأسير محمد قاسم عريضة أسير فلسطيني يبلغ من العمر 39 عامًا من مدينة عرابة في جنين. ينتمي الى حركة الجهاد الاسلامي. اعتقل في عام 2002 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
  • الأسير يعقوب محمود قدري أسير فلسطيني يبلغ من العمر 49 عامًا من قرية بير الباشا وينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي. اعتقل في 2003 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
  • الأسير أيهم نايف كمجي أسير فلسطيني يبلغ من العمر 35 عامًا من قرية كفردان وينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي. اعتقل في عام 2006 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
  • الأسير مناضل يعقوب نافعات أسير فلسطيني يبلغ من العمر 26 عامًا، معبد وينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي. اعتقل في 2023.
  • الأسير زكريا الزبيدي أسير فلسطيني يبلغ من العمر 46 عامًا من سكان مخيم جنين. وهو من كتائب شهداء الاقصى. وهو معتقل منذ عام 2023.

اعتقال ناشط نفعت

بعد نحو ثلاثة عشر يومًا من الهروب من سجن جلبوع، تمكنت السلطات الإسرائيلية من اعتقال الهارب مندل نفيعات ورفيقه أيهم كمجي في مدينة جنين. تم العثور على السجينين هناك بعد حوالي أسبوعين من هروبهما من السجن. اعتقلت السلطات الإسرائيلية في 11 سبتمبر من عام 2023، زكريا الزبيدي ومحمد عرضه شمال إسرائيل، وفي مساء يوم 10 سبتمبر 2023 تمكنت سلطات الاحتلال من اعتقال محمود عبد الله عرضه ويعقوب محمود القادري في قرية الناصرة.