لا نصلي الا لله مثال على توحيد ، وهو سؤال قد يخطر ببال كل مسلم عندما يفكر في الواجبات الشرعية التي أمره بها الله تعالى، وعندما يفكر في مثل هذه الأسئلة يجب عليه البحث عن أجوبتها حتى يستفيد منها، منهم في الدنيا والآخرة، فكل ما يتعلمه المرء من أشياء جديدة تتعلق بالشريعة الإسلامية العظيمة، سوف يفيده بالتأكيد في الدنيا والآخرة، لذلك فهو مهتم بالإجابة على السؤال المطروح وتعريفنا به. التوحيد وأنواعه.

تعريف التوحيد

التوحيد أساس الشريعة الإسلامية، وهو جوهر جميع الأديان السماوية، وأسمى أهدافها، أرسل الله تعالى رسلا وأنبياء – عليهم السلام – ليدعو الناس إلى توحيد الله تعالى وعبادته دون أن يقترن به شيء، – بالإله والربوبية والأسماء والصفات لا إله إلا هو سبحانه وتعالى، ولا إله لهذا الكون الذي خلقه وجعله مستحقًا لعبادة وتمجيد الآخرين. وإخلاصهم التام لذلك يضمن دخول رفيقهم الجنة ونهي وجهه من نار جهنم يوم القيامة.

لا نصلي الا لله مثال على توحيد

والسؤال الذي نصلي إليه وحده هو مثال على التوحيد إنه سؤال يجب على المسلم أن يعرف إجابته، لأن التوحيد هو جوهر الدين الإسلامي وأساس شريعته العظيمة، قد يمر هذا السؤال بالمناهج التعليمية في المدارس والمراحل التعليمية المختلفة، لذلك سنقدم لك الإجابة الصحيحة على هذا السؤال وهي

  • مثال على التوحيد.

هناك أنواع عديدة من التوحيد، ولكل نوع من أنواع التوحيد هدف وتعريف، ويختلف كل نوع عن الآخر. الخضوع والدعاء وصدق النية إليه وحده في كل الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم، وفي هذا النوع ركنان يكمل كل منهما الآخر، وهما الخضوع والخضوع لله تبارك وتعالى، وكمال المحبة والحنان له، هو صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله الكريم.

ما هي أنواع التوحيد وما الفرق بينها

قسم العلماء التوحيد إلى عدة أقسام. استقراء للنصوص، إذ لم يرد نصها مباشرة في اللفظ، وأقسام التوحيد المشهورة عند العلماء ثلاثة، وهي ستوضح فيما يلي

توحيد الألوهية

بما أن التوحيد في الألوهية يعني إفراد الله تعالى بعبادات، ويسمى بتوحيد العبادة، ويعني الإيمان الراسخ بأن الله – سبحانه وتعالى – هو الله وحده ولا يوجد. إله غيره، وكل إله غيره باطل، ويختصه بالعبادة والخضوع، ولا يربط به شيئًا، ولا شيء كامل، أي جزء من عبادة الغير كالصلاة والصوم والحج والدعاء والاستعانة وغير ذلك، وقد قال تعالى في الوحي الدقيق {ومن دعا الله إلهًا آخر لا دليل عليه فعلمنا، وتوحيد اللاهوت هو ما دعا إليه جميع الرسل والأنبياء، وإنكار هذا التوحيد يقود الأمم إلى الهلاك والدمار، وتوحيد الألوهية هو أول وآخر الدين، وداخله وظهوره، و وهو الفرق بين المؤمنين وغير المؤمنين، وعبارة “نصلي إلى الله وحده” مثال على توحيد الألوهية.

التوحيد

سبق وتحدثنا عن إجابة السؤال نصلي إلا لله مثال التوحيد، أما النوع الثالث فهو توحيد الربوبية، ويعني الإيمان الراسخ بأن الله وحده هو رب كل شيء وملكه. وهو الإيمان بقدر الله عز وجل وبحدانيته في حد ذاته، وهو توحيد أعمال الله، فيقول بينما سألتهم من خلق السماوات والأرض يريدون الله، قل هل فكرت في ما تسمونه بغير الله إن الله يضرني، هل هم كاشفات تضر به أو يريدون مني الرحمة وهل هم ممسكات رحمه ۚ قل، حيث أن جميع الأدلة الشرعية مبنية على وجوب الإيمان بربوبية الله -سبحانه- وحتى كفار قريش وغيرهم من الديانات الأخرى يؤمنون بربوبية الله، لأن القلوب تميل إلى الاعتراف به، الربوبية، لكن العقيدة لا تصبح عقيدة توحيدية حتى يتمسك الشخص بتوحيد الألوهية.

توحيد الأسماء والصفات

بعد أن ذكرنا نوعي التوحيد، وهما توحيد الألوهية، وهو إجابة السؤال، فإننا نصلي لله وحده مثالاً على التوحيد، يتسم عز وجل بصفات الكمال كلها، ويتجول في صفات كل نقص، ويتفرد في أن كل الأشياء، وعباد الله يعرفون الرب من الصفات التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، يقول {والله الأسماء الحسنى، ادعوهم واترك من لا سيما في أسماء صدزون ما كان يعمل}، وليس من الضروري أن يحدد الخدم صفة الصفات، لأن الله لم يخبر بجودتها.

أثر التوحيد وأهميته

بعد شرح عبارة “نصلي لله وحده” كمثال لتوحيد الألوهية، من الضروري معرفة تأثير التوحيد وأهميته. أول ما يُدعى إليه الناس، وأول ما يسأل عنه العبد بعد موته، ومن آثار التوحيد وفضائله

  • الأمن والأمان في الدنيا والآخرة، حيث الموحّد في مأمن من الخوف والعذاب والبؤس، ويهتدي إلى الصراط المستقيم.
  • التوحيد شرط مهم للنصر والتمكين على الأرض.
  • التوحيد شرط مهم لقبول الأعمال من الناس.
  • يثبت الله عبده الموحِّد في قبره، وعند سؤاله يبقى في القبر.
  • التوحيد سبب لكسب شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • التوحيد سبب لمغفرة الذنوب وكفارة الذنوب.
  • ومن آثار التوحيد أن الله جعله شرطا لدخول الجنة.