قيمة الرقم الهيدروجيني للقاعدة أقل من 7 ، قد يسمع أحد الطلاب هذه العبارة، ويتساءل عما إذا كانت صحيحة أم لا، فربما يجيب عليه في أحد امتحاناته في الكيمياء، خاصة وأن موضوع الأس الهيدروجيني عبارة عن موضوع مهم يجب على الطالب معرفته وفهمه، ويقدم في هذه المقالة إجابة تفسيرية حول صحة هذا البيان مع تصحيح له، بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات المتعلقة بالرقم الهيدروجيني والتعريف، من القاعدة.

ما المقصود بالقاعدة والحمض

فترتي هي ؛ يشير الحمض والقاعدة إلى الخصائص الكيميائية للمواد المستخدمة يوميًا، الأشياء الحمضية لها طعم حامض، بينما الأشياء الأساسية تعطي طعمًا للصابون، كل من الحمض القوي والقاعدة القوية يسببان ضررًا شديدًا للجلد، ويعطيان شعورًا مشابهًا للحرق، ولكن من ناحية أخرى، فإن الحمض الخفيف وقاعدة الضوء شائعان، وهما تقريبيان، ولا يسببان أي ضرر، للإنسان، ويعتمد تصنيف المادة على الحمض، أو القاعدة، على التوازن، بين أيونيين، وهما ؛ أيون الهيدرونيوم الموجب (H3O +)، أيون الهيدروكسيل السالب (OH-)، حيث تصنف المادة على أنها حمض، عندما تكون أيونات الهيدرونيوم الموجبة، أكثر من أيونات الهيدروكسيل السالبة، وتصنف على أنها قاعدة، إذا كان الهيدروكسيل السالب أيونات، أكثر من أيونات الهيدرونيوم إذا كان عدد أيونات الهيدروكسيل يساوي عدد أيونات الهيدرونيوم، فإن المادة تكون متعادلة.

قيمة الرقم الهيدروجيني للقاعدة أقل من 7

يمثل الرقم الهيدروجيني الرقم الهيدروجيني ؛ مقياس الحموضة أو قاعدية المحلول، يتراوح هذا المقياس من 0 إلى 14، فهو يقيس كمية أيونات الهيدروجين الموجودة في المحلول. الرقم الهيدروجيني 7 هو النقطة المحايدة. المادة التي تحتوي على هذا الرقم هي مادة محايدة ؛ مثل الماء، قد يسارع شخص ما إلى الاعتقاد بأن قيمة الأس الهيدروجيني للقاعدة أقل من 7

  • الجواب هذا بيان كاذب. قيمة الأس الهيدروجيني للقاعدة أكثر من 7.

عندما تصنف المواد ذات الأس الهيدروجيني أكبر من 7 كقاعدة، بينما تصنف المواد ذات الأس الهيدروجيني أقل من 7 على أنها حمض ؛ يتناسب تركيز أيون الهيدروجين عكسياً مع الرقم الهيدروجيني.

الرقم الهيدروجيني

الرقم الهيدروجيني هو اللوغاريتم السالب لتركيز أيون الهيدروجين، وتعني هذه المعادلة أنه لكل وحدة تغيير في الرقم الهيدروجيني، يتغير تركيز أيونات الهيدروجين إلى 10 مرات، وتم استخدام هذا المقياس ؛ من أجل التعامل مع الأعداد الكبيرة بسهولة ؛ من الممكن أن يحتوي حمض قوي على أيونات الهيدروجين، مائة تريليون (100،000،000،000،000) مرة أكثر من محتوى القاعدة القوية، وكذلك محتوى القاعدة القوية من أيونات الهيدروكسيد، مقارنة بالحمض القوي.

مما سبق، اتضح أن القول بأن قيمة الأس الهيدروجيني للقاعدة أقل من 7 خطأ، صحيح أن الأس الهيدروجيني للقاعدة يزيد عن 7، بينما الحمض هو الذي يكون الرقم الهيدروجيني له أقل من 7، بينما يمثل الرقم الهيدروجيني 7 المادة المحايدة، الرقم الهيدروجيني.