فيم يختلف المشروم عن النباتات ، حيث تم تصنيفه حديثًا داخل مملكة الفطريات، ويتميز بقيمته الغذائية الغنية بالبروتينات والأملاح والفيتامينات، بالإضافة إلى مذاقه الطيب في كثير، كما يتميز باحتوائه على وجود العديد من الأنواع التي تنقسم إلى صالحة للأكل وسامة، ومن خلالها يتم التعرف على المزيد من أو الفطر من أهم فوائده.

الفطر

ويسمى أيضا الفطر، توجد بكثرة في المناطق العشبية والغابات، تتنوع أنواع الفطر بشكل كبير، بما في ذلك حوالي خمسة آلاف نوع موزعة حول العالم. كما يمكن زراعتها واستخدامها في القطاع التجاري، دخلت هذا القطاع عشرة أنواع فقط، وأشهرها المحار والصيني والأغاريكي، الولايات المتحدة هي الدولة الأولى في إنتاجها، حيث يقدر إنتاجها بنحو مائتي ألف طن سنويًا، تليها فرنسا، بإنتاج يقدر بنحو 180 ألف طن سنويًا، تليها الصين، ثم هولندا، ثم تايوان، جدير بالذكر أن هناك أنواعًا من الفطر السامة والخطيرة حيث يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، ومن أشهر هذه الأنواع وأكثرها سمية، فطر قبعة الموت أو Nitaphalloides، والذي يتميز ب شكل الكأس وخياشيمه بيضاء ورأسه أخضر، حيث أن أكل هذا النوع من قبل الإنسان أو الأرواح يؤدي إلى الموت، بالإضافة إلى الفطر الجاهل، والفطر الطائر، والفطر الشيطاني، والعديد من الأنواع السامة التي تقدر بالآلاف، ومن الممكن التمييز بين الأنواع السامة والأنواع الصالحة للاستعمال بشرح طريقة التحليل الكيميائي.

كيف تختلف الفطر عن النباتات

في الماضي كان العلماء يصنفون الفطر على أنه نبات غير نباتي، ولكن الآن يتم تصنيفه ضمن مملكة الفطريات، حيث يفتقرون إلى وجود البلاستيدات الخضراء التي تحتوي على الكلوروفيل المسؤول عن إجراء عملية التمثيل الضوئي لصنع الطعام في النبات، وبالتالي فإن الفطر غير ذاتي التغذية، لأنه لا يمكن أن يعتمد إنتاج طعامه على امتصاص الغذاء من النباتات الحية القريبة منه، أو من خلال النباتات المتحللة في الطبيعة المحيطة. الإجابة الصحيحة على السؤال عن كيفية اختلاف الفطر عن النباتات هي.

  • لا تستطيع إنتاج طعامها بنفسها ؛ لعدم وجود صبغة الكلوروفيل فيها، وهذا هو الجواب الصحيح، لأنها تعتمد على امتصاص طعامها من النباتات الحية أو المتحللة الأخرى في البيئة المحيطة.

للفطر فوائد عديدة، حيث يساهم في علاج العديد من الأمراض وتحسين المستوى الصحي. يحتوي على مجموعة فيتامينات ب، مما يحمي الجسم من التهابات الأمعاء والأغشية المخاطية والجلد، يحتوي أيضًا على حمض الفوليك، وهو مضاد قوي لفقر الدم أو فقر الدم، كما يحتوي على مادة الكولين التي تقاوم تراكم المواد الدهنية في الجسم وتمنع تضخم الطحال ونزيف الكلى، كما تم استخلاص المضاد الحيوي نيبرين الذي كان يستخدم في علاج الأورام السرطانية والوقاية منها، إن استخدام مخلفاته في إنتاج السماد العضوي وعلف الماشية (الذي يتميز بقيمته الغذائية العالية مقارنة بسعره)، وتعمل زراعة الفطر على حماية البيئة والحفاظ عليها، حيث يتم استخدام المخلفات الزراعية في إنتاجه، الزراعة بدلاً من التراكم في البيئة.