ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة، مثل جميع الكائنات الحية تتكون النباتات في لبنتها الأساسية من الخلايا التي تدور حولها الحياة وفقًا لبعض التغييرات من نظيراتها من الكائنات الحية، والتي في ضوء تحديدنا سنجد الإجابة على هذا السؤال المطروح، وفي مقالتنا اليوم سوف نجيب على هذا السؤال ونتحدث أكثر عن تعريف تراكيب الخلايا النباتية، جميع المعلومات المهمة الواردة في هذا السؤال تهم الطلاب أن يعرفوها على نطاق واسع.

هياكل الخلايا النباتية

تختلف هياكل الخلايا الحيوانية عن هياكل الخلايا النباتية، تشتمل الهياكل في الخلايا النباتية على فجوة مركزية كبيرة وجدار خلوي وبلاستيدات مثل البلاستيدات الخضراء، ما يلي نعرفه كل منهم

  • فجوة مركزية فجوة كبيرة محاطة بغشاء خاص بها تحتوي على الماء والمواد الذائبة. يتمثل دورها الرئيسي في الحفاظ على الضغط داخل جدار الخلية، مما يعطي شكلًا للخلية ويساعد في دعم النبات.
  • جدار الخلية وهو يقع خارج غشاء الخلية ويتكون بشكل أساسي من السليلوز وقد يحتوي أيضًا على مادة اللجنين وهذا ما يجعله أكثر صلابة ويعمل هذا الجدار على دعمه وحمايته ويمنع الخلية من امتصاص الكثير من الماء والانفجار و يحافظ على الجزيئات الضارة الكبيرة بالخارج.
  • البلاستيدات هي عضيات مرتبطة بالغشاء ولها حمضها النووي، مثل البلاستيدات الخضراء، والتي تحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء وتقوم بعملية التمثيل الضوئي. تقوم البلاستيدات الملونة بصنع وتخزين أصباغ أخرى وتعطي بتلات الزهور ألوانها الزاهية.

ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة

في التعريف السابق تعرفنا على مكونات تراكيب الخلايا النباتية ومكوناتها، وفي ضوء هذا التعريف سنتوصل إلى حل لسؤال الطالب وهو

  • سؤال ما هي المادة التي يُرجح وجودها في جدار الخلية لمخلوق يحتوي على بلاستيدات خضراء وأنسجة
  • الجواب السليلوز.

مادة السليلوز هذه مهمة جدًا لأنها تمنح الخلية النباتية قوتها وتوفر الحماية والعديد من الأشياء الأخرى التي سنتعرف عليها في سياق هذه المقالة.

ما هو السليلوز

إنه جزيء مكون من مئات أو آلاف ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين، وهو المادة الرئيسية في جدران الخلايا النباتية التي تساعد النباتات على البقاء ثابتة ومنتصبة. إنه يتحرك عبر القناة الهضمية بالإضافة إلى طرد الفضلات خارج الجسم بينما يمكن للحيوانات مثل الأبقار والأغنام وغيرها هضم السليلوز ولهذا السبب يمكنهم الحصول على الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجونها من العشب. صناعة الورق التي تستهلك كميات كبيرة من السليلوز بشكل رئيسي من الخشب.