الجزء المسؤول عن الاتزان بالجسم، هو المسؤول الأول عن الحفاظ على توازن الجسم. بشكل عام، يعتمد الحفاظ على التوازن على المعلومات التي يتلقاها الدماغ من أجهزة التوازن. عند تعطل هذا النظام بسبب تلف مكون أو أكثر من خلال الإصابة أو المرض أو عملية الشيخوخة، فقد تعاني من ضعف التوازن المصحوب بأعراض أخرى مثل الدوخة والدوار ومشاكل الرؤية والغثيان والتعب وصعوبة التركيز، تعلم من خلال هذا المقال عن كل ما يتعلق بأنظمة توازن الجسم.

الجزء المسؤول عن التوازن في الجسم

هل سألت نفسك يومًا لماذا لا يجد الناس صعوبة في السير عبر ممر من الحصى، أو التبديل بين المشي على الرصيف والعشب، أو النهوض من السرير في منتصف الليل دون تعثر

  • الجزء المسؤول عن التوازن في الجسم هي الأعضاء الدهليزية في الأذن الداخلية.

هناك أعضاء أخرى تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على توازن الجسم، مثل العينين والعضلات والمفاصل. عندما يعاني الشخص من ضعف في التوازن ناتج عن أي خلل في هذه الأعضاء، تظهر عليه أعراض خطيرة مثل عدم الثبات، والدوخة، والدوار، ومشاكل في السمع والبصر، وصعوبة في التركيز والذاكرة.

ما المقصود بالتوازن

التوازن هو القدرة على الحفاظ على مركز كتلة الجسم فوق قاعدة الدعم، حيث يعمل نظام التوازن بشكل صحيح مما يسمح للبشر بالرؤية بوضوح أثناء الحركة وتحديد الاتجاه بالنسبة للجاذبية وتحديد اتجاه وسرعة الحركة وكذلك القدرة على إجراء تعديلات تلقائية على الموقف للحفاظ على الموقف والاستقرار في مختلف الظروف والأنشطة.

يتم تحقيق التوازن والحفاظ عليه في جسم الكائنات الحية من خلال مجموعة معقدة من أنظمة التحكم الحسية التي تتضمن مدخلات حسية من الرؤية (الرؤية)، وكذلك الحس العميق (اللمس)، كما هو الحال بالنسبة للجهاز الدهليزي (المسؤول عن الحركة والتوازن و التوجه المكاني) ؛ تتكامل هذه المدخلات الحسية والمخرجات الحركية للعين وعضلات الجسم من أجل تحقيق التوازن. بشكل عام، تؤثر الإصابة أو المرض أو بعض الأدوية أو عملية الشيخوخة على واحد أو أكثر من هذه الأنظمة. بالإضافة إلى مساهمة المعلومات الحسية، قد تكون هناك أيضًا عوامل نفسية تضعف إحساسنا بالتوازن.

المدخلات الحسية

يعتمد الحفاظ على التوازن بشكل عام على المعلومات التي يتلقاها الدماغ من ثلاثة مصادر محيطية العين والعضلات والمفاصل والأعضاء الدهليزية، ترسل هذه المصادر الثلاثة للمعلومات إشارات إلى الدماغ على شكل نبضات عصبية من نهايات عصبية خاصة تسمى المستقبلات الحسية، حيث يتم تحقيق التوازن والحفاظ عليه من خلال مجموعة معقدة من أنظمة التحكم الحسية.

مدخلات طب العيون

تسمى المستقبلات الحسية الموجودة في شبكية العين بالقضبان والمخاريط يُعتقد أن القضبان مضبوطة بشكل أفضل للرؤية في حالات الإضاءة المنخفضة (على سبيل المثال في الليل). تساعد المخاريط في رؤية الألوان والتفاصيل الدقيقة في هذا العالم. عندما يضرب الضوء القضبان والمخاريط، فإنها ترسل نبضات بالنسبة إلى الدماغ، يقدمون إشارات بصرية تحدد كيفية توجيه الشخص فيما يتعلق بالأشياء الأخرى، على سبيل المثال عندما يسير أحد المشاة على طول شارع في المدينة، تظهر المباني المحيطة محاذية رأسياً وتتحرك كل واجهة متجر أولاً إلى الرؤية المحيطية ثم تتجاوزها.

مدخلات العضلات والمفاصل

تتضمن معلومات الحساسية من الجلد والعضلات والمفاصل المستقبلات الحسية الحساسة للتمدد أو الضغط في الأنسجة المحيطة، على سبيل المثال، يتم الشعور بالضغط المتزايد في مقدمة باطن القدمين عندما يميل الشخص الذي يقف إلى الأمام، مع أي حركة الساقين والذراعين وأجزاء أخرى من الجسم تستجيب المستقبلات الحسية عن طريق إرسال نبضات إلى الدماغ جنبًا إلى جنب مع المعلومات الأخرى، تساعد إشارات التمدد والضغط هذه أدمغتنا على تحديد موقع أجسادنا في الفضاء. النبضات الحسية التي تنشأ في الرقبة والكاحلين لها أهمية خاصة. تشير الإشارات الحسية العميقة الصادرة من الرقبة إلى الاتجاه الذي يتجه فيه الرأس إشارات من الكاحلين تشير إلى حركة الجسم. أو اهتزازه بالنسبة إلى كل من السطح الثابت (الأرضية) ونوعية ذلك السطح (على سبيل المثال، صلب أو ناعم أو زلق أو غير مستوٍ).

مدخلات الجهاز الدهليزي

يتم توفير المعلومات الحسية حول الحركة والتوازن والتوجيه المكاني بواسطة الجهاز الدهليزي، والذي يتضمن في كل أذن قناة وكيس وثلاث قنوات نصف دائرية. يكتشف كل من الكيس الجاذب والجاذبية المعلومات في اتجاه رأسي وحركة خطية. تقع القنوات نصف الدائرية التي تكتشف الحركة الدورانية في زوايا قائمة مع بعضها البعض وتمتلئ بسائل يسمى endolymph، عندما يدور الرأس في الاتجاه الذي تشعر به قناة معينة، يتأخر السائل الليمفاوي بداخله بسبب القصور الذاتي ويمارس الضغط عليه. المستقبلات الحسية للقناة، ثم المستقبل يرسل نبضات إلى الدماغ حول الحركة من القناة المحددة التي يتم تحفيزها، عندما تعمل الأعضاء الدهليزية على جانبي الرأس ترسل بشكل صحيح نبضات متناظرة إلى الدماغ.

تكامل المدخلات الحسية

يتم إرسال معلومات التوازن التي توفرها الأجهزة الحسية المحيطية للعين والعضلات والمفاصل وجوانب الجهاز الدهليزي إلى جذع الدماغ، حيث يتم فرزها ودمجها مع المعلومات المكتسبة التي يساهم بها المخيخ (مركز التنسيق للدماغ) و القشرة الدماغية (مركز التفكير والذاكرة)، يوفر المخيخ معلومات حول الحركات التلقائية التي تعلمتها من خلال التعرض المتكرر لحركات معينة، على سبيل المثال من خلال التدريب المتكرر لخدمة الكرة التي يتعلمها لاعب التنس لتحسين التحكم في التوازن. استخدم أسلوبًا مختلفًا للحركة للتنقل بأمان.

معالجة المدخلات الحسية المتضاربة

يمكن أن يصاب الشخص بالارتباك إذا تعارضت المدخلات الحسية من عينيه أو عضلاته أو مفاصله أو مصادر الأعضاء الدهليزية مع بعضها البعض، على سبيل المثال عندما يقف شخص بجوار حافلة تبتعد عن الرصيف، فإن الصورة المرئية لحافلة كبيرة قد تخلق الحافلة المتدحرجة وهم المشاة بأنه يتحرك وليس الحافلة، ولكن في نفس الوقت تشير معلومات التحفيز من عضلاته ومفاصله إلى أنه لا يتحرك بالفعل، وقد تساعد المعلومات الحسية التي توفرها الأجهزة الدهليزية في التغلب عليها هذا الصراع الحسي، بالإضافة إلى ذلك، قد يجبر مستوى أعلى من التفكير والذاكرة الشخص على النظر بعيدًا عن الحافلة المتحركة والنظر إلى أسفل للتأكد من أن جسده لا يتحرك بالنسبة إلى الرصيف، وعندما يحدث التكامل الحسي، فإن جذع الدماغ ينقل النبضات إلى العضلات التي تتحكم في حركات العينين والرأس والرقبة والجذع والساقين، مما يسمح للشخص بالحفاظ على التوازن واكتساب رؤية واضحة أثناء الحركة.