تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان، حيث تطلق السيليكا غازات مذابة أثناء ثوران البركان، ومن أهم هذه الغازات بخار الماء وثاني أكسيد الكربون، لذا فإن محتوى السيليكا يحدد خصائص الثوران البركاني، بالإضافة إلى شكل وحجم المخروط البركاني الناتج، وسيتحدث في هذا المقال عن تعريف السيليكا، وما إذا كانت تحدد نسبة الحمم البركانية في ثوران البركان، و يقدم شرحاً مفصلاً عن البركان، وما هي أكبر البراكين التي حدثت في العالم.

ما هو تعريف السيليكا

تعرف السيليكا بأنها مركب كيميائي يتكون من ثاني أكسيد السيليكون، وهو معدن صلب شبيه بالزجاج وهو المكون الرئيسي لمعظم صخور الأرض، وهو المركب الكيميائي الرئيسي في الرمال. خمسة أشكال بلورية هي الكوارتز، والعلامة التجارية، والكريستوباليت، والكويسايت، والستيكوفيت.

تحدد نسبة السيليكا في الحمم البركانية قوة الاندفاع

السؤال الذي يحدد السيليكا في الحمم البركانية لقوة الثوران هو أحد الأسئلة التي تطرح في مقرر العلوم في الدورات الأكاديمية، والإجابة على هذا السؤال هي

  • اجابة صحيحة.

نظرًا لأن محتوى السيليكا في الصهارة يحدد مدى سماكة الصهارة، ومدى سهولة تدفقها، ومدى سهولة تسرب الغازات المذابة داخل الصهارة، لذا فإن محتوى السيليكا يحدد خصائص الانفجار البركاني وشكله وخصائصه. حجم المخروط البركاني الناتج.

وتجدر الإشارة إلى أن الحمم البركانية التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكا تكون سميكة ولزجة ولا تتدفق بسهولة، حيث ترتفع الحمم نحو السطح ولكنها سميكة جدًا بحيث لا يمكن الضغط عليها من خلال الشقوق والتشققات الموجودة في الأرض.

ما هو تعريف البركان

يُعرَّف البركان بأنه فتحة في القشرة الأرضية يتم من خلالها طرد الحمم البركانية والبخار والرماد والغازات، إما بشكل مستمر أو على فترات غير منتظمة. تصدعات في قشرة الأرض، ومع الارتفاع، ينخفض ​​الضغط، مما يسمح للغازات بتكوين فقاعات.

تعتمد كيفية وصول الحمم البركانية إلى السطح على محتواها من الغاز والتركيب الكيميائي. تتميز اللافا ذات المحتوى المنخفض من السيليكا بلزوجة منخفضة وتتدفق بسهولة، في حين أن الحمم التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكا تكون أكثر لزوجة ومقاومة للتدفق بحيث لا تتدفق الحمم بسهولة.

كيف تتشكل البراكين

عرفنا سابقًا البراكين على أنها فتحات في القشرة الأرضية تطلق الرماد والغازات والبخار والصخور السائلة الساخنة التي تسمى الحمم البركانية. عندما تبرد الحمم وتتصلب، فإنها تتشكل في جبل مخروطي نعتقد أنه بركان. توضح الخطوات التالية كيفية تكوين البركان

  • تتشكل البراكين عندما تتحرك إحدى الصفائح التكتونية تحت الأخرى، وعادة ما تكون صفيحة محيطية رفيعة وثقيلة أو صفيحة قارية أكثر سمكًا تتحرك تحتها.
  • يتم ضغط المياه المحبوسة في الصخور وتبدأ بعض الصخور في الذوبان، وتسمى الصخور المنصهرة، وهي أخف من الصخور المحيطة بها. تبدأ هذه الصهارة في التجمع في غرف الصهارة، لكنها لا تزال على بعد أميال تحت الأرض.
  • تتراكم كمية كافية من الصهارة في حجرة الصهارة، وتشق طريقها إلى السطح وتنفجر، وغالبًا ما تسبب ثورانًا بركانيًا.