يتغبر البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض، أو تنبسط العضلات المحيطة بالعين، وهي من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهي النافذة التي من خلالها تطل أرواحنا على المحيط، وبالتأكيد على العين. كسائر الأعضاء البشرية له تشريح وظيفي ومكونات تتكامل مع بعضها لأداء المهمة المطلوبة، ونظراً لأهميتها فقد خصصنا المقالة التالية لتوضيح صحة العبارة السابقة مع تحديد العين البشرية وأهمها أجزاء مهمة.

ما هي عين الانسان

هو العضو المسؤول عن حاسة البصر، حيث يعمل بالتنسيق مع الدماغ لإعطاء صورة واضحة لما تراه وفق استراتيجية معينة وضمن نطاق معين. جميع أجزاء العين حساسة للغاية، لذلك تحميها أجسامنا بعدة طرق. تقع مقلة العين في محجر العين (وتسمى أيضًا المدار) في الجمجمة، حيث تكون محاطة بالعظام، والجزء المرئي من العين محمي بالجفون والرموش، مما يساعد في الحفاظ على الأوساخ والغبار وحتى الضارة الساطعة. يخرج الضوء من العين، كما تعمل الدموع على ترطيب العينين وتنظيفها من الأوساخ والأتربة وغيرها من المهيجات التي تتجاوز دفاعات الرموش والجفون، ومع كل طرفة عين تنتشر الجفون طبقة من المخاط والزيت. ودموع على القرنية التي تغطي الجزء الأمامي من العين، وتجدر الإشارة إلى أنه لكي ترى العين، يجب أن تتحرك ست عضلات خارج العين، تلك التي تحيط بمقلة العين، تعمل مثل السلاسل على دمية، وعادة ما تتحرك عضلات كل عين معًا في نفس الوقت، مما يسمح للعينين بالبقاء في وضع مستقيم.

يصبح البعد البؤري لعدسة العين غائمًا عندما تنقبض العضلات حول العين أو تسترخي

يتغير البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض العضلات المحيطة بالعين، أو تسترخي، فهذه المسافة لها أهمية كبيرة في تسلسل عملية الرؤية. والإجابة الصحيحة هي/

  • يتغير البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض، أو تسترخي العضلات حول العين. الجواب صحيح.

يجب وضع الصورة بدقة على الشبكية لإنتاج رؤية واضحة، أي أن المسافة بين الصورة والعين يجب أن تكون مساوية للمسافة بين العدسة وشبكية العين، وبالنظر إلى المسافة بين العدسة وشبكية العين لا يتغير، فالعين تضبط باستخدام العضلات المحيطة بها البعد البؤري لضمان رؤية واضحة، مع العلم أن الشخص الذي يتمتع برؤية طبيعية يمكنه رؤية الأشياء بوضوح على مسافات تتراوح من 25 سم إلى ما لا نهاية. لكن النقطة القريبة (أقصر مسافة يمكن من خلالها الحصول على تركيز حاد) تزداد مع تقدم العمر.

ما هي أجزاء العين التي تتكون منها الرؤية

هناك العديد من الأجزاء المختلفة للعين والدماغ التي تعمل معًا للمساعدة في الرؤية. تشمل المكونات الرئيسية للرؤية ما يلي/

  • القرنية هي الطبقة الأمامية للعين، وتأخذ شكل قبة، وتعمل عن طريق ثني الضوء الذي يدخل عينيك.
  • التلميذ هي النقطة السوداء في مركز العين التي تعمل كبوابة للضوء وتتوسع في الضوء الخافت وتتقلص في الضوء الساطع مع العلم أن القزحية تتحكم فيها.
  • التلميذ غالبًا ما يشار إلى هذا الجزء باسم لون العين. تتحكم القزحية في حجم بؤبؤ العين وكمية الضوء الداخل إليه.
  • العدسة تقع العدسة خلف القزحية والحدقة، وتعمل مع القرنية الخاصة لتركيز الضوء الذي يدخل العين، مما يسمح برؤية التفاصيل بوضوح.
  • شبكية العين تقع في الجزء الخلفي من العين، وهي عضو نسيج يحول الضوء الذي يدخل العين إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى الدماغ حيث يتم التعرف عليها كصور.
  • العصب البصري يعمل هذا الجزء من الرؤية كعنصر اتصال بين شبكية العين والدماغ، حيث ينقل العصب البصري الإشارات الكهربائية المتكونة في شبكية العين إلى الدماغ.