التفاعل بين الحمض والقاعدة يسمى، تفاعل الأحماض مع القواعد هو نوع من العمليات الكيميائية المميزة التي يتم فيها تبادل واحد أو أكثر من أيونات الهيدروجين الموجبة. ستراجع هذه المقالة معكم إجابة سؤال التفاعل بين حمض وقاعدة تسمى، وتعريف سريع ومختصر لكل من الحمض والقاعدة والتطبيقات العملية للتفاعل بينهما.

تحديد الأحماض والقواعد

يعتبر العالم روبرت بويل أول كيميائي يصنف المواد إلى أحماض وقواعد، في القرن السابع عشر، عندما اقتصر تعريف الأحماض على المواد ذات الطعم الحامض وتحويل لون ورق عباد الشمس إلى اللون الأحمر، في حين عرّف القواعد بأنها متغيرة لون ورق عباد الشمس على الأوراق ويكون نسيجها زلقًا، ولكن مع تطور الكيمياء، توصل العلماء إلى تعريف أكثر شمولاً للأحماض والقواعد.

الأحماضالقواعد
الحمض هو نوع كيميائي يتبرع بأيونات الهيدروجين الموجبة H + ويفقد بروتونًا في المحلول المائي، ويقبل زوج الإلكترونات.القاعدة هي نوع كيميائي يستقبل أيونات الهيدروجين الموجبة H +، مما يعطي زوج الإلكترونات.
مميزات

طعمها لاذع.

يتحول لون ورقة عباد الشمس إلى اللون الأحمر

مميزات

طعمها مر وله شعور زلق.

تحول لون ورقة عباد الشمس إلى اللون الأزرق.

أمثلة

  • حمض الهيدروكلوريك HCL.
  • حمض النيتريك HNO3.
  • حامض الكبريتيك H2SO4.
أمثلة

  • هيدروكسيد الصوديوم NaOH.
  • هيدروكسيد البوتاسيوم KOH.
  • الأمونيا NH3.

يسمى التفاعل بين الحمض والقاعدة

يحدث التفاعل بين الحمض والقاعدة بكميات متساوية لكل منهما، وهذا التفاعل له تطبيقات مهمة في الحياة اليومية واحتياجاتنا الأساسية، وأبرزها ملح الطعام المسمى NaOH، وهذا هو الجواب الصحيح لسؤال التفاعل بين الحمض. وقاعدة تسمى

  • رد فعل التعادل.

تطبيقات وأمثلة على تفاعل الأحماض مع القواعد

هناك أمثلة لا حصر لها، ولعل أبرزها تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع قاعدة هيدروكسيد الصوديوم لتكوين ملح كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) والماء، وللتطبيقات الطبية، تطبيقات تفاعل الحمض مع القاعدة كما تستخدم عند تناول المريض دواء مضاد للحموضة لعلاج حرقة المعدة أو عسر الهضم ومضاد للالتهابات. تحتوي الحموضة هنا على قاعدة مثل كربونات الكالسيوم، والتي تعمل على تحييد حمض المعدة لتخفيف الألم، ومن المعروف أنه عندما يتفاعل حمض وقاعدة متساوية الحجم، يتم إنتاج الرقم الهيدروجيني 7، مما يعني أن المحلول المحايد لقد تكون.