من خصائص الطيور ان لها جهاز اخراجي مكون من كليتان ومثانة بولية ، حيث أن الطيور من الفقاريات، حيث يكون لها عمود فقري مثل الفقاريات الأخرى، ولكنها تتميز بوجود الريش والمنقار، و يبلغ عدد أنواع الطيور في العالم حوالي عشرة آلاف نوع، وهي تتوزع في كل مكان وهي تعيش في جميع المناطق الطبيعية، وتتوزع في بيئات مختلفة من بارد إلى حار ومعتدل، وتختلف في الشكل والحجم والخصائص.

مقدمة عن الطيور

تعتبر الطيور من الفقاريات، وهي تشبه الفقاريات الأخرى، لكنها تتميز بامتلاكها للريش والمناقير، وتوجد في جميع أنحاء العالم في بيئات مختلفة، وهناك أنواع عديدة من الطيور تختلف في الشكل والحجم والحجم الشخصية، الطيور هي الحيوانات الوحيدة المغطاة بالريش باستثناء الخفافيش، من العظام المجوفة المندمجة معًا، تكون عضلات الصدر كبيرة ومتطورة وقادرة على تحريك أجنحتها، وترتبط هذه العضلات بعظم عريض على شكل نصل يُعرف باسم القص، وتتم عملية الطيران من خلال الريش من الأجنحة والذيل.

من خصائص الطيور ان لها جهاز اخراجي مكون من كليتان ومثانة بولية

  • وهي عبارة خاطئة، حيث أن الطيور لديها جهاز إفرازي يتكون من كليتين فقط، ولا تحتوي الطيور على مثانة بولية، حيث يتم جمع حمض البوليك الناتج عن امتصاص الدم من الفضلات في مجرور صغير، ثم الماء يكون يمتص من حمض البوليك، ويبقى حمض البوليك على شكل مادة لزجة بيضاء ؛

خصائص الطيور

تتميز الطيور بالعديد من الخصائص المميزة ومنها ما يلي

جسدها مغطى بالريش

السمة الرئيسية والمميزة للطيور هي أن الريش يحتوي على مادة الكيراتين – وهي نفس المادة التي يتكون منها شعر وأظافر الحيوانات الأخرى، القصبة الرئيسية واسعة وتتفرع إلى قصبات صغيرة رفيعة تبرز في اتجاهات مختلفة، وفي كل قصبة رفيعة يوجد آلاف الخيوط الصغيرة جدًا التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة والمتصلة ببعضها البعض مثل الأشواك أو الخطافات، و هذه الخطافات قريبة من بعضها البعض في خطوط متوازية، وتسعى الطيور دائمًا للحفاظ على ريشها نظيفًا بسبب وجود غدة زيتية تحت الذيل، وعادة ما يمسح الطائر كل ريشه بهذا الزيت بمنقاره، ويكون الزيت طبقة عازلة تحمي الريش من الاتساخ.

هيكلها العظمي

في الأساس، تمتلك جميع الطيور هيكلًا عظميًا به عظام مجوفة خفيفة، والعديد من الطيور لها عظام متشابكة، وهذا هو السبب في أن الهيكل العظمي قوي، والهيكل العظمي يزيد من قدرة الطيور، إنه يطير، وبما أن البطريق له هيكل عظمي ثقيل، فلا يمكنه الطيران، ولكل طائر هيكل عظمي يختلف عن أنواع الطيور الأخرى.

الجهاز التنفسي

تحتاج الطيور إلى الكثير من الأكسجين لتعيش وتطير عالياً، وتتنفس الطيور بشكل مختلف عن الحيوانات الأخرى، فهي تتنفس بقوة وفي نفس الوقت تفعل ذلك من الجانب الآخر، وبالتالي تستهلك كمية كبيرة من الأكسجين من أجل البقاء على قيد الحياة.

أجنحة الطيور

تحتوي الطيور على طبقة من الكيراتين تساعد على حمايتها. الطيور ليس لها أسنان، وعندما تأكل فإنها تطحن الطعام وتقطعه إلى قطع صغيرة قبل البلع، تساعد عملية طحن اللحوم والطيور ذات مناقير طويلة على اختراق الأشياء للحصول على الطعام، كما أن البط والإوز له منقار مسطح يساعدهم على تناول الطعام من الماء.

مناقير الطيور

تحتوي الطيور على طبقة من الكيراتين تساعد على حمايتها. الطيور ليس لها أسنان، وعندما تأكل فإنها تطحن الطعام وتقطعه إلى قطع صغيرة قبل البلع. تساعد عملية طحن اللحوم والطيور ذات مناقير طويلة على اختراق الأشياء للحصول على الطعام، كما أن البط والإوز له منقار مسطح يساعدهم على تناول الطعام من الماء.

كل الطيور تضع بيضها

تضع الطيور بيضًا، بعضها مرقط أو ملون بشدة، وتكاثر البيض ليس فريدًا من نوعه للطيور، ولكن هذه السمة توجد في الأسماك والزواحف والبرمائيات والحشرات، تبني معظم الطيور عشًا تضع فيه بيضها وتحميها من الخطر، ثم تقوم بتربية صغارها حتى تنضج، عند الحديث عن أقدام الطيور، تجدر الإشارة إلى أن بعض الطيور لها إصبعان والبعض الآخر ثلاثة، ولكن معظم الطيور لها أربعة أصابع، مثل القلاع، والروبينات، والعديد من الطيور المغردة.