من وظائف المخلوقات الحية أنها تحتاج للغذاء ، تشمل الكائنات الحية العالم المرئي النباتات والحيوانات والفطريات، بالإضافة إلى العالم غير المرئي مثل البكتيريا والفيروسات، ويتفق معظم علماء الأحياء على أن الكائنات الحية لها العديد من الخصائص المشتركة، وإذا تم الجمع بين هذه الخصائص في الكائن الحي ماذا ؛ تعتبر كائنات حية، وفي هذه المقالة سيتم الإجابة على السؤال، وسيتم تناول تعريف الكائن الحي وتصنيف الكائن الحي وأبرز خصائصه.

مفهوم الكائن الحي

يعتقد العلماء أن الكائنات الحية كانت موجودة على الأرض منذ حوالي 3.7 مليار سنة، ويمكن تعريف الكائن الحي بأنه كائن حي له خصائص تميزه عن الكائنات غير الحية، ويمكن ملاحظة هذه الخصائص على الأنواع المعروفة من الكائنات الحية البكتيريا، البكتيريا القديمة والفطريات والأوليات والنباتات، والحيوانات ومن وظائف الكائنات الحية أنها تحتاج إلى الغذاء، حيث أن الكائنات الحية لها خمس وظائف رئيسية تؤديها أهمها الغذاء، والتنفس والتكاثر، وكذلك الاستجابة للتأثيرات في البيئة، ويجب عليهم إجراء عملية التنفس من أجل البقاء على قيد الحياة مع عملية التغذية، فإن عملية التكاثر تديم استمرارية النسل وعدم الانقراض والحفظ.

من وظائف المخلوقات الحية أنها تحتاج للغذاء

نعم، فالكائنات الحية لها مجموعة من الوظائف الرئيسية وهي الغذاء، والتنفس والتكاثر، وكذلك الاستجابة للتأثيرات في البيئة.

ما تصنيف الكائنات الحية

وفقًا لنظام التصنيف الحديث، تنتمي جميع الكائنات الحية إلى الممالك الثلاث المذكورة أعلاه، وهي

  • البكتيريا البكتيريا الحقيقية وحقيقيات النوى، يمكن تقسيم الكائنات الحية إلى مجموعات تصنيفية أصغر، تسمى كل منها مملكة، وهي
  • العتائق تختلف البكتيريا القديمة عن البكتيريا الحقيقية من حيث أنها تحتوي على نوع فريد من الحمض النووي الريبي وأن هيكل جدارها الخلوي يسمح لها بالعيش في بيئات قاسية مثل الينابيع الساخنة أو الفتحات الحرارية المائية أو أمعاء الحيوانات أو البشر.
  • البكتيريا المتغذية كائنات مجهرية تتكون من خلية بدائية النواة ويمكن أن توجد في مجموعة متنوعة من الأشكال، بما في ذلك عصيات، دائرية أو لولبية وتعيش في جميع البيئات.
  • الطلائعيات تضم هذه المملكة العديد من الكائنات الحية. بعضها له خصائص شبيهة بالحيوان، مثل البروتوزوا، وبعضها له خصائص مشابهة لتلك الخاصة بالنباتات، مثل الطحالب، وبعضها يشبه الفطريات.
  • الفطريات تحتوي مملكة الفطر على كائنات وحيدة الخلية مثل الخميرة والعفن وبعض الكائنات متعددة الخلايا مثل الفطر. تختلف الفطريات عن النباتات في أنها لا تستطيع إنتاج طعامها، ولكنها تتحلل وتمتص المواد العضوية.
  • النباتات تُصنف النباتات إلى نباتات غير وعائية ونباتات وعائية، وتصنف النباتات الوعائية بدورها إلى نباتات بدون بذور ونباتات بها بذور، والتي بدورها تنقسم إلى كاسيات البذور، وعاريات البذور، والنباتات هي مصدر الغذاء ؛ لأنهم ينتجون الطعام بأنفسهم من خلال عملية التمثيل الضوئي.
  • الحيوانات هي كائنات حية لا تستطيع إنتاج طعامها، ولكنها تعتمد على النباتات والكائنات الحية الأخرى في غذائها. تشمل أنواع الحيوانات الديدان والحشرات والثدييات والبرمائيات وغيرها.

من خصائص الكائن الحي

جميع الكائنات الحية لها مجموعة من الخصائص التي تميزها عن المواد غير الحية، ويجب أن تكون كل هذه السمات والخصائص موجودة حتى يتم تصنيف الكائن على أنه كائن حي ؛ نظرًا لأن بعض المواد غير الحية قد تظهر بعض خصائص الكائنات الحية، وليس كلها، فيمكن تمييز ما يلي من بين أهم خصائص الكائنات الحية

  • تتكون أجسام الكائنات الحية من خلايا جميع أنواع الكائنات الحية من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا ؛ باستثناء الفيروسات، فإنهم يشاركون أن أجسامهم تتكون من خلايا، وبعض الكائنات وحيدة الخلية، على سبيل المثال Paramecium، وبعض الكائنات متعددة الخلايا مثل الأشجار، وتؤدي الخلايا المختلفة في الجسم وظائف ومهام مختلفة
  • تعتمد الحياة على الكربون يتواجد عنصر الكربون في جميع أشكال الحياة، وهو أساس الكيمياء الحيوية، ومنه تُصنع أهم مكونات الخلية، أي المادة الوراثية على شكل أحماض نووية، مثل الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA)، ويتم التأكيد على أهمية الأحماض النووية لأنها تحمل سمات وراثية، فهي تستخدم لنقل المعلومات اللازمة لإنتاج البروتينات وتخزينها.
  • التنظيم والتعقيد تتميز جميع أشكال الحياة بتنظيمها وتعقيدها، ويمكن للكائنات غير الحية أن تكون معقدة، لكنها تفتقر إلى التنظيم الداخلي، بينما الكائنات الحية منظمة ومعقدة على المستويين الجزيئي والخلوي، كما يتضح من التنظيم الخلية في الأنسجة وتشكيل الكائنات وحيدة الخلية، والتي بدورها تشكل الأعضاء. والتي بدورها تشكل أعضاء الجسم المختلفة في الكائنات متعددة الخلايا.
  • التوازن الداخلي جميع الكائنات الحية قادرة على الحفاظ على استقرار البيئة الداخلية لجسمها والتي تسمى التوازن الداخلي.
  • متطلبات الطاقة كل الكائنات الحية تحتاج إلى طاقة ؛ لتكون قادرة على تنفيذ العمليات الحيوية المختلفة والحفاظ على التوازن الداخلي، فإن الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة على الأرض ؛ نظرًا لاستخدامه في إنتاج الغذاء بشكل مباشر أو غير مباشر، يمكن تقسيم الكائنات الحية وفقًا لشرح طريقة الحصول على الطاقة إلى
  • التغذية الذاتية هي كائنات حية يمكنها إنتاج الغذاء لأنفسهم. ومن الأمثلة على ذلك النباتات والطحالب وبعض أنواع البكتيريا التي تنتج الغذاء أثناء عملية التمثيل الضوئي. عندما يتم استخدام ضوء الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مصدر غذائي، فإن أنواعًا معينة من البكتيريا تؤكسد بعض المركبات غير العضوية، مثل كبريتيد الهيدروجين، باستخدام الطاقة من التفاعلات الكيميائية.
  • الكائنات غيرية التغذية أو غيرية التغذية الكائنات الحية التي لا تستطيع إنتاج طعامها، ولكنها تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على ذاتية التغذية. على سبيل المثال، الأرنب يأكل العشب، والثعلب يأكل الأرنب.
  • الاستجابة للمنبهات الخارجية يمكن لجميع أنواع الكائنات الحية الاستجابة للمنبهات، على سبيل المثال، يتقلص الكائن أحادي الخلية عند لمسه، وتتحول أوراق النبات إلى الضوء، ويكون سلوك بعض الكائنات الحية نوعًا من الاستجابة، على سبيل المثال هجرة الكائنات الحية مدارس السلمون.
  • التكاثر يشير التكاثر إلى القدرة على إنتاج أفراد جدد، وكل الكائنات الحية تتكاثر بإحدى الطريقتين التاليتين
  • التكاثر اللاجنسي إنتاج أفراد جدد من فرد واحد، وبالتالي تتكاثر الفطريات والبكتيريا وبعض أنواع الحشرات والبرمائيات والزواحف.
  • التكاثر الجنسي إنتاج أفراد جدد من خلال تزاوج أنثى و ذكر من نفس النوع.
  • التنفس الخلوي تتميز جميع الكائنات الحية بالحاجة إلى الطاقة المخزنة في طعامها ؛ لذلك تقوم الكائنات الحية بتفكيك جزيئات الطعام المهضومة داخل الخلايا للحصول على الطاقة التي يمكن استخدامها على شكل (ATP). هذه العملية تسمى التنفس الخلوي. هذا لأنه يحدث داخل الخلية ويمكن أن يكون التنفس الخلوي هوائيًا ؛ أي أنه يحتاج إلى أكسجين ويمكن أن يكون لاهوائيًا.
  • الحركة تتحرك جميع الكائنات الحية وتكون بعض أنواع الحركة واضحة كحركة الحيوانات، وبعضها يصعب ملاحظته مثل حركة النباتات.
  • الإخراج تتخلص جميع الكائنات الحية من السموم الأيضية والنفايات والمواد الزائدة.
  • النمو كل الكائنات الحية تنمو. عن طريق زيادة حجم وعدد الخلايا التي يتكون منها جسمها.