حكاية عن حياء عثمان بن عفان، أحد دعاة الجنة العشر صاحب لقب ذو النورين ؛ من كرمه الله بزواج بنات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – له مواقف ومعارك كثيرة، ولهذا سنتعرف على حياة عثمان بن عفان، ونذكر حكاية عنها. حياء عثمان بن عفان وقصة الخلافة وبعض مواقفه ونتعرف على مقتله في هذا المقال.

عثمان بن عفان

كانت ولادة الخليفة عثمان بن عفان من 23 إلى 35 هـ. وكان من الذين أسلموا باكراً. وهو الخليفة الثالث للخلفاء الراشدين، وأحد العشرة الموعودين بالجنة. لأنه تزوج اثنتين من بنات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – السيدة رقية، ثم بعد وفاتها تزوج السيدة أم كلثوم، ووالده عفان بن أبي العاص. الأم هي أروى بنت كاريز. الإسلام، وكان ذلك قبل أن يدخل النبي بيت الأرقم، وكان عمره يزيد على ثلاثين سنة، لما دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام وأسلم.

والجدير بالذكر أن عثمان بن عفان يحمل لقب ذو النورين. تزوج من السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فهاجرت معه إلى الحبشة والمدينة المنورة. وقيل خير ما رآه الإنسان رقية وعثمان. ثم ماتت السيدة رقية في غزوة بدر عندما مرضت. في ذلك الوقت، حزن عثمان كثيرا لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يتزوجه بأختها أم كلثوم، ووثق رسول الله عثمان، وأحبه وأكرمه لخجله وحسن أخلاقه، ولما بذله من مال وجهد لنصرة الإسلام للمسلمين. صلى الله عليه وسلم – على المدينة المنورة في فتحه لذات الرقة وغطفان، وكان عثمان محبوبًا من قريش، لأنه كان لطيفًا، عطوفًا، وكانت العلاقة بينه وبين أصحاب الشرفاء في أحسن حال، وكان رضي الله عنه حافظ القرآن الكريم.

حكاية عن حياء عثمان بن عفان

تعددت الروايات التي تحدثت عن حياء عثمان بن عفان – رضي الله عنه – فقال عن نفسه موضحاً حياءه

لم أغني ولم أتمنى ولم أتطرق لذكرى يمين منذ أن بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أشرب الخمر في الجهل ولا الإسلام ولا الفاحشة في الجهل ولا الإسلام.

القصة التالية تدل على حياء عثمان بن عفان التي وردت في كثير من كتب الأحاديث

حيث قالت عائشة رضي الله عنها “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم راقدًا في بيته يكشف رجليه، فاستأذن أبو بكر وأعطاه، فقال. دخل وهو على هذا الحال وتكلم. فقام النبي صلى الله عليه وسلم ثيابه، فقالت عائشة يا رسول الله، دخل أبو بكر، ولم تلبسه ولم تهتم به، ثم دخل عمر ولم تلبسه. ولم يهتموا به، فدخل عثمان وجلست وقويت ثيابك ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ألا أخجل من رجل تستحي منه الملائكة” ومن حياءه – رضي الله عنه – رواه نبتة أيضا وهي جارية لزوجته قائلا تحل عنك.

خلافة عثمان رضي الله عنه

تولى الخلافة عثمان بن عثمان كان عمره 68 عامًا، حيث تولى خلافته بعد مقتل الفاروق عمر بن الخطاب، وسميت قصة خلافته بقصة الشورى جاء ذلك عند عمر بن الخطاب. طُعنوا وأرادوا اختيار خليفة جديد. في ذلك الوقت دعا الفاروق الصحابة وهم علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله ليختاروا بينهم. خليفة. وتوجه المدعوون للقاء عمر بن الخطاب باستثناء طلحة بن عبيد الله كما كان في يومها. في رحلة وأمرهم باختيار خليفة من بينهم ؛ ثم قرر الصحابة وتشاوروا فيما بينهم، واتفقوا بالإجماع على اختيار عثمان بن عفان. ثم بايع المسلمون الخليفة في المسجد، وكان ذلك في عام 23 هـ، وأصبح حينها ثالث الخلفاء الراشدين.

ابرز مواقف من حياة الإمام عثمان بن عفان

لعثمان بن عفان مواقف كثيرة مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومع الإسلام والمسلمين، نذكر بعضها في الأحاديث التالية/

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “من حفر بئر رومة فله الجنة”. فحفره عثمان.
  • قال (من أعد جيش الأسرة فله الجنة). لذلك أعدها عثمان.
  • عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال (في زمن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم نساوي أبا بكر لأحد ثم عمر ثم عثمان، ثم نترك أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا نقارن بينهم “.
  • صعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أحد مع أبي بكر وعمر وعثمان، فارتجف، فقال – صلى الله عليه وسلم – أظن أن أحدًا ضربه بقدمه، فلا أحد إلا نبي وصديق وشاهدان “.
  • عن عائشة – رضي الله عنها – قالت كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – راقدًا في بيتي يكشف فخذيه أو رجليه. وكان على هذا النحو، فتكلم، ثم استأذن عثمان، فجلس رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقوى ثيابه – قال محمد لا أقول ذلك في يوم واحد – فقال. دخل وتكلم، ولما خرج قالت عائشة دخل أبو بكر ولم تهتم به ولم تهتم به، ثم دخل عمر ولم يزعجه ولم يهتم به، ثم دخل عثمان و جلست وقوّيت ثيابك، فقال ((أفلا أخجل من رجل تستحي منه الملائكة)).
  • موقف جمع القرآن هذا ما ورد في حديث أنس بن مالك، حيث قال أرسل عثمان إلى حفصة أرسل لنا الأوراق، فننسخها في القرآن، ثم نصنفها. إعادتهم إليك. العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فنسخوها في القرآن، فقال عثمان لرجال قريش الثلاثة إذا اختلفتم مع زيد بن ثابت في شيء من القرآن، اكتبها بلغة قريش، فقد نزلت في لسانهم، ففعلوا، حتى لو نسخوا الصحف في القرآن، أعاد عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل إلى كل أفق مصحفًا. وأمر بتحريف القرآن في كل جريدة أو مصحف “.

مقتل عثمان بن عفان

كان قتل سيدنا عثمان بن عفان وقت صلاة الفجر، فلما صلى صلاة الفجر يوما، ولما فرغ من الصلاة التفت إلى الناس. قال عثمان

رأيت أبا بكر وعمر يأتون إلي الليلة وقالوا لي يا عثمان اصوم، فأنت تفطر معنا، وأشهد لك أني كنت صومًا في الصباح، وأنا عازم على من آمن بالله. واليوم الأخير لمغادرة المنزل سالمًا. لم يطوى القرآن فقتلوه وهو يقرأ.

يقال أن مقتل عثمان كان بداية حروب كبرى في تاريخ المسلمين. مثل غزوة الجمل وغزوة صفين، ومما يجدر ذكره أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تحدث عن مقتل عثمان، حيث قال قال عمر، قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة. في ذلك اليوم ظلم. قال فنظرت فرأيته عثمان بن عفان. دفن في منطقة البقيع وهو في الثانية والثمانين من عمره.