حديث الرسول عن بئر برهوت ، البئر التي ورد ذكرها في السنة النبوية، خاصة وأن كتاب الله ولا سنة نبيه يخلوان من ذكر أي أمر أو مكان أو حدث بغير بيان وإيضاح. سنتعرف على شرح الحديث الذي ذكره رسول الله وما مكانه في هذا المقال.

حول بئر برهوت

بئر برهوت، فتح الباء وضمنها حاء، هو بئر تاريخي موجود منذ القدم في منطقة اليمن. تدخلها الشمس وتجمع الأفاعي والحشرات والحمامات، ولهذا كانت من أفشع المياه، وجمعت أقوال أن البئر ورد في السنة النبوية، وذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث خاص جمع فيه ماء زمزم بماء هذه البئر.

حديث الرسول عن بئر برهوت

ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بئر برهوت، فقال (خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، وفيه طعام من الطعم، وشفاء من المرض، و أسوأ ماء على وجه الأرض هو الماء في أودية برهوت برهوث برهوث. يتدفق ويصبح لا يطاق “، أظهر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل ماء على وجه الأرض، وأسوأ ماء موجود على وجه الأرض، وسيتم التعرف على تفسيره في السطور التالية.

تفاصيل شرح حديث بئر البرهوت

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير الماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعم الطعام، وشفاء المرض، وشر الماء على وجه الأرض بالماء في وادي حضرموت كطعام، الرجل برهوت يتغلب على حشرات الجراد، يصير متدفقًا ولا يوسم بلال بها “.

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية الحديث أن أفضل ماء على وجه الأرض ماء زمزم، لماء زمزم علاج لكل مرض، وقال أيضاً (وَشْفَاءٌ مِنَ الْمَرْضِ)، وقد كرم الله تعالى هذه المياه ووضعها في البيت الحرام، وذلك لزيادة البركة والنعمة، فبلغ هذا الماء شرف المكان وصلاحه، وجلب البركات والشفاء للشارب.

من ناحية أخرى ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوأ ماء على وجه الأرض وهو الماء في وادي برهوت الذي يقع في حضرموت الواقعة في مدينة اليمن، العمق والظلام، حيث تتسرب هذه البئر بكثرة الماء وينتهي النهار ولا يوجد فيها قطرة ماء، فهي أفشر أنواع المياه على وجه الأرض ؛ خاصة وأنه قيل عن أرواح الكفرة.