من هم الموريسكيون في الأندلس، من القضايا الشائكة والمعقدة حول حضارات الشعوب المظلومة التي تعرضت لممارسات وتعذيب على أيدي مواطنيها وأبناء وطنهم بفضل سياسة التطهير العرقي. لذلك، سوف يزودك بمعلومات دقيقة تمكنك من معرفة من هم الموريسكيون في الأندلس، وما هي أسباب تعرضهم للاضطهاد. .

من هم الموريسكيون في الأندلس

في إطار دراسة تاريخ الأندلس التي تعتبر أبعد نقطة وصلت إليها فتوحات المسلمين، وبالنظر إلى حضارة الأندلس، يمكننا استنباط الإجابة الصحيحة على السؤال، من هم موريس كيون في الأندلس.، يسمى

  • المسلمون في الأندلس من الذين بقوا تحت حكم النصارى بعد سقوط آخر ملامح الحضارة الإسلامية فيها.

يسمون القشتالية أو موريس كوس، وهم مسلمون اختيروا بين التحول إلى المسيحية بالقوة أو النزوح خارج الأندلس تحت ضغط الملك “فردنا نيد وزوجته إيزابيلا” اللذين تزوجا بهدف توحيد الدين. عام 1469، مما أجبر موريس كين على اعتناق الإسلام في 14 فبراير من عام 1502، ثم نزح قسم كبير منهم في الفترة ما بين 1609-1614، على يد السلطة الحاكمة في إسبانيا.

عدد الموريسكيين في الأندلس

في بداية القرن السابع عشر كانت نسبة موريس كيون 3.5٪ من مجموع السكان، أي حوالي 325000 من 8.5 مليون، وهو إجمالي عدد السكان. المناطق الغنية والراقية، بينما كان موريس كيون يسكن في المناطق الريفية والفقيرة، قبل أن يتعرض للتهجير المنظم نحو دول شمال إفريقيا من قبل الحكومة الإسبانية.

بعد اعتناقهم المسيحية، اضطر بعض أبناء موريشيوس إلى تغيير أسمائهم لتتناسب مع المسيحية، ومع مرور الوقت أصبح هؤلاء الأشخاص شخصيات مؤثرة في الديانة المسيحية، حتى أصبح بعضهم معاديًا للإسلام، ونفيًا لأصولهم الإسلامية، ودراساتهم. يؤكدون أن المهاجرين الموريسكيين إلى شمال إفريقيا قد تأثروا بهذا التحول. ، حيث تحول 7٪ -10.6٪ إلى المسيحية أيضًا.

التوزيع الديموغرافي للموريسكيين

تختلف الأرقام المسجلة لموريس كين الذين تعرضوا للنزوح عن الأرقام الحقيقية والفعلية. وأكدت المعطيات الواردة في المراسيم الملكية أن عددهم لم يتجاوز 350 ألفًا، لكن الحقيقة تقول إن أعدادهم تجاوزت المليون باستثناء المشتتين في الأندلس وقشتالة الذين بلغ عددهم 80 ألف نسمة. حيث توزع المسلمون على أربعة أقسام في الأندلس وهي

  • غرناطة هي أكبر جالية إسلامية في شبه الجزيرة الأيبيرية.
  • بالنسيه ثاني أكبر تجمع إسلامي.
  • أراجون حيث الإسلام 20٪.
  • قشتالة، حيث يندر وجود موريس كوين.

تاريخ الموريسكيين في الأندلس

بعد تسليم غرناطة للمسيحيين وفقًا لشروط موريس كوين التي وافق عليها الملك الإسباني يوم الجمعة 23 محرم عام 897 هـ، تعهد الملوك الكاثوليك وقتها بعدم تعريض حريات موريس للخطر. يمارسون شعائرهم الدينية مقابل تسليم غرناطة، ومع مرور الوقت بدأ المسيحيون في التنصل من بنود الاتفاقية كانت بسبب محاربة الكنيسة الكاثوليكية للاتفاقية رغم إجماع الباباوات على الموافقة عليها، واستمر الوضع. حتى اندلاع ثورة البيازين التي أشعلت الفتيل الأول بسبب انتهاك ضابط شرطة حرمة امرأة مسلمة تم اقتيادها قسراً إلى السجن مع أطفالها، الأمر الذي دفع موريس كيون إلى التجمع وقتل ذلك الشرطي مع تحريره. تلك السيدة من براثن السجن.

في هذه الأثناء، تطورت تصرفات الدولة الإسبانية إلى حركة تنصير قسرية، من خلال إجبارهم على التحول إلى المسيحية مقابل مبالغ مالية مماثلة لتلك التي حصل عليها المسيحيون القدامى، بموجب اتفاقيات قسرية وقعتها الملكة إيزابيلا مع القرويين في موريشيوس، وهنا بدأ الإسبان يعلنون نهاية الحضارة. في الأندلس، أطلقوا على المسيحيين الجدد اسم موريس كين، وهي كلمة تستخدم للتحقير.

إلا أن الملك الإسباني اكتشف أن كل المحاولات التي قاموا بها لتجريد المسلمين معلومات عنية الإسلام قد باءت بالفشل، بعد أن علم أن المسيحيين الجدد لا يزالون يمارسون طقوسهم وطقوسهم الدينية في الخفاء، فأمر بتقديم موريس كين إلى بدأت محاكم التفتيش وهنا الفصول الوحشية للإجراءات الكاثوليكية الدموية تجاه المسلمين، وفي عام 1568 ثار المسلمون في غرناطة ثورة دفاعًا عن الدين امتدت حتى عام 1571، وكان يقودها ابن أمية الذي استعادها. اسمه العربي أثناء الثورة، لكن الثورة قمعت بالقوة والغطرسة الكنسية في ذلك الوقت.

بسبب الخوف من عودة ظهور مثل هذه الثورات وتحريض عدد من قادة الدول المجاورة، تم اتخاذ القرار النهائي بنقل موريس كين قسرًا من الأندلس، والذي استمر قرابة أربع سنوات، ومع ذلك، لم يكن هناك سوى عدد ضئيل جدًا. وظل عدد منهم مقيمين في بعض مناطق الأندلس وخاصة غرناطة. حيث بقوا في الأندلس إما لأسباب تتعلق بالدين أو لأسباب اقتصادية، ويقدر عددهم ما بين 10 آلاف و 15 ألف نسمة.