تتحدد لزوجة السائل بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل ، حيث تعتبر اللزوجة إحدى الخصائص الفيزيائية التي تميز المواد عن بعضها البعض، أهم العوامل التي تؤثر عليه.

مفهوم اللزوجة

اللزوجة هي إحدى الخواص الفيزيائية للمواد التي تعبر عن مقاومة السائل أو الغاز للتدفق، وترتبط هذه المقاومة بدرجة حرارة السائل وقوة الترابط والتجاذب بين جزيئاته، بالنسبة للتدفق، يكون العسل أكثر لزوجة من الماء في درجة الحرارة العادية، ويتم قياس اللزوجة بالنيوتن / ثانية لكل متر مربع.

تتحدد لزوجة السائل بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل

  • يتم تحديد لزوجة السائل من خلال نوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل، البيان الصحيح.

حيث أن لزوجة السائل ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات ودرجة الحرارة والتي يعبر عنها كل من الماء والعسل، حيث أن زيادة لزوجة العسل عن الماء تدل على زيادة قوة الجذب والترابط بين جزيئات العسل مقارنة بجزيئات الماء.

من العوامل المؤثرة على اللزوجة

تعتبر اللزوجة من الخصائص الفيزيائية التي تتأثر ببعض العوامل بالزيادة أو النقصان، ومن بين هذه العوامل التي تؤثر على درجة اللزوجة ما يلي

  • الضغط يؤثر على لزوجة السؤال فقط. كلما زاد الضغط على السائل، زادت لزوجته.
  • قوى التجاذب بين الجزيئات، حيث توجد علاقة مباشرة بينها وبين اللزوجة، فكلما زادت قوى الجذب بين الجزيئات، زادت لزوجة السائل.
  • تؤثر درجة الحرارة على اللزوجة بشكل عكسي، فكلما ارتفعت درجة الحرارة، انخفضت اللزوجة وزاد تدفق السائل.
  • حجم وشكل الجزيئات، حيث تختلف لزوجة المواد عن بعضها حسب شكل وحجم الجزيئات، مما يجعلها ميزة مميزة.

أنواع اللزوجة

تنقسم لزوجة المواد المختلفة إلى نوعين

  • اللزوجة الحركية، مقاسة بالمتر في الثانية المربعة.
  • اللزوجة الديناميكية، تقاس بالثواني باسكال.

ما علاقة اللزوجة بالجاذبية

تُعرَّف الجاذبية بأنها القوة الأرضية التي تجذب الأجسام إليها، وهو ما نراه في حياتنا اليومية، كل جسد ينجذب نحو الأرض ولا تتغير قوة انجذاب الأرض للأجسام، يتدفق جسم واحد بمقدار مختلف عن الجسم الآخر.