اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية، مثال للأسئلة التي قد يواجهها الطلاب، وهم في حيرة لمعرفة الإجابة الصحيحة، حيث أن أسئلة الدائرة هي من بين أكثر الأسئلة التي تجعل الطلاب يشكون في إجاباتهم، و في هذا المقال يرد الجواب على السؤال بشرح طريقة بسيطة وواضحة. لمساعدة الطالب على تجاوز حيرته، والتأكد من صحة إجابته.

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية

توجد مجموعة من العضيات في الخلايا حقيقية النواة، ولعل أهم هذه العضيات هي العضيات الستة التالية ؛ النواة، الريبوسوم، الشبكة الإندوبلازمية، جهاز جولجي، الميتوكوندريا، بالإضافة إلى البلاستيدات الخضراء الموجودة في النباتات وبعض الطحالب.

  • الميتوكوندريا.

الميتوكوندريا هي عضية بيضاوية الشكل توجد في معظم الخلايا حقيقية النواة، وتوجد بكثرة في الخلايا التي تتطلب كميات كبيرة من الطاقة لتعمل بشكل جيد، ومن الأمثلة على هذه الخلايا خلايا الكبد وخلايا العضلات.

وظيفة الميتوكوندريا

على الرغم من أن الدور الأكثر شهرة للميتوكوندريا هو إنتاج الطاقة ؛ كما ذكرنا سابقًا، فهو مركز طاقة الخلية، ولكنه يؤدي أيضًا مهامًا مهمة أخرى. في الواقع، حوالي 3 ٪ فقط من الجينات اللازمة لجعل الميتوكوندريا تذهب إلى معدات إنتاج الطاقة، بينما تشارك الغالبية العظمى في وظائف الميتوكوندريا. البعض الآخر خاص بنوع الخلية التي يتواجدون فيها، وفيما يلي بعض الأدوار التي تلعبها الميتوكوندريا، وهي مركز الطاقة في الخلية

  • إنتاج الطاقة من خلال دورة كريبس التي تحدث بداخلها.
  • موت الخلية، وهو جزء أساسي من حياة الخلية.
  • تخزين الكالسيوم ضروري للعديد من العمليات الخلوية.
  • انتاج الحرارة.