تزداد أعداد المواليد وتنخفض أعداد الوفيات بسبب، حيث يعتمد حجم السكان في أي بلد في العالم بشكل أساسي على أربعة عوامل تتحكم فيه الوفيات والخصوبة والهجرة الداخلية والهجرة الخارجية للمواطنين والسكان، حيث يتم حساب النمو السكاني بناءً على جميع مؤشرات هذه العناصر، وما يتم حسابه على أساس إجمالي عدد المواليد وإجمالي عدد الوفيات، وهذا ما يسمى النمو السكاني الطبيعي، وفي هذه المقالة سيكون السؤال هو أجاب، تعريف الانفجار السكاني، وكذلك الحديث عن دول العالم الأكثر زيادة في عدد المواليد.

مفهوم الإنفجار السكاني

يمكن تعريف المشكلة على أنها اختلال التوازن بين السكان في منطقة جغرافية معينة وكمية الموارد في المنطقة التي ينتمي إليها السكان، مما يمنعهم من العيش براحة وسعادة ويمنعهم من البقاء كمكان مناسب للمستقبل. . الأجيال والانفجار السكاني هو أكبر تهديد للمستقبل بسبب النمو السكاني غير الطبيعي، حيث أن الانفجار ناتج عن ارتفاع معدلات المواليد وانخفاض معدلات الوفيات بسبب تحسين التغذية والرعاية الصحية، ويحدث الاكتظاظ السكاني عند القدرة الاستيعابية للموئل يتجاوز الحد الأقصى لعدد الأفراد، ووجودهم في هذا الموطن دون تهديد الأنواع الأخرى فيه.

يزداد عدد المواليد ويقل عدد الوفيات بسبب

ومن أهم أسباب زيادة عدد المواليد وانخفاض عدد الوفيات ما يلي

الزواج المبكر

يعتبر الزواج المبكر أكبر سبب للانفجار السكاني، حيث لا يزال الزواج المبكر منتشرًا في العادات الاجتماعية والثقافة العربية الشرقية، مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد المواليد، مما يتسبب في انفجار سكاني.

مستوى صحي آمن

تعتبر المعرفة التغذوية الجيدة المرتبطة بممارسات الصحة العامة من أكثر الأدوات فعالية في مكافحة الأمراض، لأن تطوير عقاقير ولقاحات جديدة هو الحل الأفضل، والغذاء الصحي والنظيف يساعد على الوقاية من المرض ويقوي مناعة الإنسان، وهذا المزيج من المعرفة أدى إلى زيادة الخصوبة وانخفاض معدل الوفيات، مما أدى بدوره إلى زيادة عدد السكان في العديد من دول العالم، ويتأثر النمو الطبيعي للسكان بالزواج المبكر وعمالة الأطفال ؛ نتيجة نقص وسائل منع الحمل والنظم الغذائية الصحية والتطور التكنولوجي الهائل في قطاع الصحة، وكان هذا هو السبب الرئيسي لانخفاض الوفيات وزيادة عدد المواليد، وكلها كانت الأسباب الرئيسية وراء انتشار انفجار سكاني فاق كل التوقعات.

الحمل غير المنتظم

ويعتبر عدم تنظيم الإنجاب من أهم هذه الأسباب التي تندرج ضمن قائمة العوامل الاجتماعية والعادات الموروثة، والتي تميل إلى إنجاب عدد كبير من الأطفال، على الرغم من انتشار وسائل منع الحمل في الدول المتقدمة ؛ ومع ذلك، يمكن أن يؤدي سوء التخطيط من قبل كلا الشريكين إلى الإنجاب غير المنظم.

تحسين القطاع الصحي

أدى التقدم الكبير في تحسين التغذية والصحة، إلى جانب التقدم الكبير في المستشفيات والمعدات الطبية، إلى خفض معدلات الوفيات بشكل كبير، ونتيجة لذلك، تمكن ملايين الأشخاص الذين يموتون من المرض من العيش حتى الشيخوخة، وظهور العلماء حول كيفية استخدام اللقاحات والأدوية لعلاج الناس وحمايتهم أدى من الأمراض المعدية إلى وضع حد للعديد من الأمراض، كما أنه قلل من حدوث أمراض مثل الأنفلونزا والجدري وشلل الأطفال والحصبة