متى اسلم ابو هريرة رضي الله عنه، روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – العديد من الأحاديث النبوية، وروى عنه عدد كبير من أصحاب الشرفاء، وشهد مع رسول الله الكثير مواقف ومعارك، ولهذا يتعرف الصحابي أبو هريرة في ومتى أسلم أبو هريرة، وما هي صفاته، وما قصة إسلام والدته، وكم الأحاديث التي رواها وعبادته، و سينتهي المقال بذكر وفاته.

نبذة عن ابو هريرة

هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، ولادته “21 ق.م / 602 م – 59 هـ / 679 م.” وعنه رضي الله عنه أنه قال اسمي في الجاهلية عبد شمس فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم. عبد الرحمن “. لقبه المعروف هو أبو هريرة. كان هذا بسبب قطة كان يحملها ويعتني بها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسميه أبو حرار أيضًا. وفي حديث أبي هريرة ذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجد لبناً في وعاء، فقال أبا حرار الحق أهل شخصية، لذا ادعهم إلي، الحديث عنه حتى أصبح من الصحابة الذين روا الحديث النبوي وحفظه. ومن قدّرهم البخاري عددهم بأكثر من ثمانمائة ممن روى عن أبي هريرة. كما يعتبر أبو هريرة من قراء الحجاز البارزين، إذ تسلم القرآن عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعرضه على أبي بن كعب، وتولى أبو هريرة الدولة. البحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وتولى إمارة المدينة المنورة من سنة 40 هـ، ثم طُلب منه أن يعلِّم الناس الحديث النبوي، ويفتوا بهم في أمور دينهم.

متى أسلم أبو هريرة

أسلم أبو هريرة -رضي الله عنه- على يد طفيل بن عمرو الدوسي، ثم هاجر إلى المدينة المنورة وهو في الثامنة والعشرين من عمره بين جماعة من قومه من قبيلة دوس اليمنية، وهم جاء إلى المدينة المنورة وذهب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى خيبر، حيث قال ابن عبد البر أسلم أبو هريرة في سنة خيبر، وشهده مع الرسول. صلى الله عليه وسلم “. وهكذا فإن إجابة السؤال متى أسلم أبو هريرة رضي الله عنه

  • سبع سنوات على الهجرة.

قصة إسلام أم أبو هريرة

ذكرت كتب السنة النبوية قصة إسلام أم أبي هريرة. وقد أدرجها الإمام مسلم في صحيحه، حيث قال حدثنا عمرو النقيد، قال لي أبو هريرة، قال كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة. وكان يبكي فقلت يا رسول الله كنت أدعو أمي إلى الإسلام فرفضت، فدعوتها اليوم وجعلتني أسمع عنك ما أكره، فادعو الله أن يهدي الأم. لأبي هريرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم اهد أم أبي هريرة”. خرجت فرحا بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم. يا هورا، وسمعت صوت تموج الماء. قال فاغتسلت، ولبست درعها، وأسرعت من حجابها، ففتحت الباب، ثم قالت يا أبا هريرة أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا قال قلت يا رسول الله، أدعو الله أن يحبني ويحب أمي إلى عباده المخلصين، ويحبهم إلينا. قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم أحب عبدك هذا – يعني أبو هريرة – وأمه لعبادك المخلصين، وحبهم على المؤمنين). لا يزال العبد المؤمن يسمع اسم أبي هريرة وأمه، لكنه يحبهما، وذلك بفضل نعمة دعاء رسول الله لهم.

صفات أبي هريرة رضي الله عنه

وذكر الإمام ابن سيرين صفات أبي هريرة فقال أبو هريرة أبيض رقيق وله لحية حمراء، وقال عبد الرحمن الطائفي كان أبو هريرة رجل آدم بعيدًا عن كتفيه.، مفصولة في شقين، مع ضفيرتين “.

عدد الأحاديث التي رواها أبي هريرة

عدد أحاديث أبي هريرة متفق عليها في صحيح الإمام البخاري ومسلم، وهي ثلاثمائة وستة وعشرون حديثًا، وكان الإمام البخاري وحده بثلاثة وتسعين حديثًا، الإمام مسلم ثمانية وتسعون حديثاً. ومسلم 517 حديثاً وجميع أحاديثه الصحيحة دون تكرار نحو ألف حديث والله أعلم كما تحققت في كتابي أحاديث أبي هريرة.

والجدير بالذكر أن حوالي 110 حديثًا صحيحًا رواه أبو هريرة، حيث أن معظم الأحاديث المثبتة في حديث أبي هريرة رضي الله عنه لم تكن فريدة في روايتها وحدها. الأحاديث الصحيحة التي ينفرد بها أبو هريرة رضي الله عنه، وكتاب “أحاديث أبي هريرة تحقيق واستقراء”. وذكر الأحاديث التي خص بها.

عبادة ابي هريرة

كان أبو هريرة – رضي الله عنه – من عابدي الصحابة، وكان من أكثر الصحابة حرصًا على الطاعة والعبادة. حيث كان يكثر من الصلاة والصيام والذكر والليل، قال عن نفسه “أنا جزء من الليل ثلاثة أجزاء ثلث نوم، وثلث أنا، وثالث أذكر أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم”. قال الله صلى الله عليه وسلم “كان أبو هريرة يصلي ثلث الليل وامرأته الثلثين، وابنته الثلثين عن أبي عثمان، قال أضفت لأبي هريرة سبعًا، كان هو وزوجته وخادمه يقضون ثلاث ليالٍ في الليل. هذا يصلي، ثم يستيقظ “. وكان أبو هريرة يصوم يومي الاثنين والخميس، ويقول في استحقاقهما “يومان ترفع فيهما الأعمال”، ويذكر أنه كان ؛ “كل يوم يعطى اثنا عشر ألف تمجيد ويقول إني أمجد نفسي حسب خطيتي”.

وفاة ابو هريرة

وردت روايات كثيرة عن وفاة أبي هريرة رضي الله عنه. قال أبو سلمة رجعت إلى أبي هريرة فأسندته بصدري، ثم قلت اللهم أشفي أبا هريرة. قال اللهم لا تردها. ثم قال إذا كان قادرًا على الموت فقلت يا أبا هريرة أحب الحياة، قال مثل أبي هريرة بيده ليأتي إلى العلماء وقت الموت، أنا أحب لواحد من الذهب الأحمر، ليأتي أحدكم قبر أخيه فيقول تمنوا مكانه “، وقال أمير بن كيرفري” قال أبو هريرة تشبث بصدق سيد، الله لا يدركنا سنون ستين سنة، قال. حيث مات أبو هريرة أو قبل سنة “أبو هريرة، قال عند حضوره الموت” لا تضربوا علي فشتاتي، ولا تتتبونا بمجمر، وهرعوني “، مات أبو هريرة في السنة السابعة والخمسين من عمره. الهجرة وهو الأرجح.