حديث نبوي شريف عن الوطن، ما سيقدمه لكم هذا المقال. الوطن هو السكينة والملاذ لكل إنسان ومواطن، ومن الطبيعي والواضح أن يحب الإنسان وطنه الذي ينتمي إليه. وذلك بعرض عدد من الأحاديث التي تتحدث عن الوطن وواجبات المسلم تجاه وطنه.

حديث نبوي شريف عن الوطن

في السنة النبوية الشريفة بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الوطن وحب الوطن، وكذلك الواجبات تجاه الوطن، وفيما يلي حديث نبوي مشرف عن الوطن

  • وفي حديث سكت عنه، عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول للرجل إذا كان اشتكى، فيقول تألقها، ثم قال بها في التراب تراب أرضنا، بتألق بعضنا، تشفي مرضانا بإذننا “.
  • وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال “كان الناس إذا رأوا الثمرة الأولى أتت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بارك الله فينا في تمرنا، وبارك لنا في مدينتنا، وباركنا في صنعاء، وباركنا في المدن، اللهم إبراهيم عبدك وصديقك ورسولك، وأنا عبدك ونبيك، وهو. دعوتك إلى مكة، وأدعوك إلى المدينة مثل دعوتك إلى مكة، ومثله على حد قوله، ثم دعا أصغر وليد إليه فيعطيه تلك الثمرة “.

حديث النبي في الاغتراب عن ارض الوطن

كما ورد في السنة حديث الرسول في الاغتراب عن أرض الوطن، ونذكر من هذه الأحاديث/

  • عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “اللهم اجعل المدينة ضعف ما فعلتم بمكة النعمة”.
  • عن عبد الله بن عدي بن الحمرا – رضي الله عنه – قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف في الحضرة بسوق مكة. وكان يقول بالله إنك خير أرض الله وأحب أرض الله “.

أحاديث عن عودة الرسول إلى وطنه وشوقه إليها

يؤدي الخوض في الحديث النبوي الشريف عن الوطن إلى ذكر أحاديث عن عودة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وطنه وشوقه إليها على النحو التالي

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت لما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وأبو بكر وبلال رضي الله عنه. مسرور بهم جاء اليك. يا بلال كيف وجدتك قالت كان أبو بكر إذا أصبت بحمى، فيقول كل رجل شمع في أهله … وموت أقل من فخ حذائه وكان بلال إذا خلعه يقول لو شعرت لا أبطن ليلاً. .. وادي وحوله ليمون وجليل هل الأردن أيام ماء مجنه .. هل كشفت لي خلد طفيلي فقالت عائشة أتيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا عزيزي علينا مدينة مكة المكرمة خبنا أو أكثر اللهم صلحهم، وبارك لنا ووفّرها في صلى، وتحرك بها فاجعلها بالجهفة. “
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “السفر عذاب يمسك أحدكم طعامه وشربه ونومه، فذهب إليه “.

تحدث عن حب الوطن من الإيمان

حب الوطن موجود في الفطرة السائدة عند كل بني آدم، وقد ذكرت بعض الأحاديث التي دلت على أن حب الوطن من الإيمان، ومنها ما تحدث عنه الألباني في السلسلة الضعيفة ” حب الوطن جزء من الإيمان “. وهو من الأحاديث المفبركة والباطل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا يصح تداولها وذكرها بين الناس.

النبي صلى الله عليه وسلم وحبه لمكة

بل إن قلب المؤمن يذهب إلى مكة وإلى الكعبة المشرفة، ولا عجب أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – لمكة، قال تعالى في سورة إبراهيم على لسان نبيه إبراهيم عليه السلام. خليل}. وكذلك فإن حب الرسول صلى الله عليه وسلم لمكة من الأمور العميقة والراسخة، وقد ظهر ذلك في هجرته – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة. فقال المدينة المنورة “والله إنك خير أرض الله، وأحب أرض الله لي، ولولا أن أطرد منك لما غادرت”. يكمن سر حبه لها في أهمية هذه المدينة الدينية، فضلاً عن كونها حضانة شبابه وطفولته النقية ومنطلق دعوته، والله ورسوله أعلم.

واجب المسلم تجاه بلده

كما أن الخوض في الحديث النبوي الشريف عن الوطن يدفع المسلم إلى ذكر واجب المسلم تجاه وطنه، ومن بين هذه الواجبات

  • الاهتمام بما يعود بالنفع على أهل البلد كما يقدر المرء.
  • السعي لبناء الوطن في الأنشطة الاقتصادية والصناعية والزراعية وغيرها.
  • الحرص على استعباد الله تعالى.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والقيام بواجب نصح المقيمين فيها.
  • النفقة على الأقارب والأيتام والفقراء المستحقين للنفقة.
  • الإنفاق على خدمة الإسلام في هذا البلد.