خروج الغاز من ثقب صغير يسمى، التطور التكنولوجي ساهم في تقدم البشرية بشكل كبير، وبدأ العلماء في تطوير القوانين وتطبيقها بشكل علمي، وهذه القوانين هي قانون جراهام الذي تحدث فيه عن الخروج الغاز من ثقب صغير، والعلاقة بين التدفق وكتلة الغاز، وكيف يتناسب معدل التدفق مع الجذر التربيعي، سأتحدث في هذا المقال عن قانون جراهام، ما هو تعريف التدفق، والفرق بين الغاز والبخار.

خروج الغاز من ثقب صغير يسمى

السؤال عن خروج الغاز من ثقب صغير يسمى أحد الأسئلة المطروحة في الكيمياء في الدورات الأكاديمية، والإجابة على هذا السؤال هي/

  • التدفق.

من المعروف أن الجسيمات الغازية لا تتحرك بطاقة حركية عالية، ولكن يمكن لصغر حجمها أيضًا أن يتحرك من خلال ثقوب صغيرة، وتعرف هذه العملية باسم الانصباب، ولكي تحدث، يجب أن يكون قطر الثقب أصغر من يجب أن يكون متوسط ​​المسار الحر للجسيمات وفتحة الفتحة أصغر من متوسط ​​المسار الحر لأنه بخلاف ذلك يمكن للغاز أن يتحرك ذهابًا وإيابًا عبر الفتحة.

ما هو تعريف التدفق

يُعرَّف التدفق بأنه هروب الجزيئات الغازية من خلال ثقب صغير وعادة ما يكون مجهريًا، مثل ثقب في بالون، إلى مساحة فارغة، وتشير الدراسات إلى أن التجارب الكمية ربطت معدل الانصباب بالخصائص الجزيئية، مثل المعدل من انصباب مادة غازية يتناسب عكسيا مع الجذر التربيعي لكتلتها المولية، يشار إلى هذه العلاقة باسم قانون جراهام، على اسم الكيميائي الاسكتلندي توماس جراهام 1805-1869.

يشير قانون جراهام إلى أنها علاقة تجريبية تنص على أن نسبة معدلات انتشار أو انصباب غازين هي الجذر التربيعي للنسبة العكسية لكتلتهم المولية، وتستند العلاقة إلى افتراض أن جميع الغازات في نفس درجة الحرارة لها نفس متوسط ​​الطاقة الحركية ونتيجة النظرية الحركية للغازات هي أن درجة الحرارة بالدرجات بالكلفن تتناسب طرديًا مع متوسط ​​الطاقة الحركية للجسيمات.

ما هو تعريف الغازات

تُعرَّف الغازات بأنها إحدى الحالات الرئيسية التي يمكن أن تتشكل في مادة كيميائية، والغاز مادة شبيهة بالهواء تتمدد لملء الفراغ الموجود بها. والسائل، ويمر الغاز بمرحلة تكون فيها الجزيئات عادة متباعدة للغاية، وتتحرك بسرعة كبيرة، ولا تنجذب بشكل خاص إلى بعضها البعض، لأن الجزيئات في الغاز بعيدة عن بعضها البعض.

الفرق بين الغاز والبخار

الفرق الرئيسي بين البخار والغاز هو أن حالة بخار مادة ما لا تتبخر تمامًا من حالتها السائلة، بينما الغاز هو حالة يوجد فيها تبخر كامل للسوائل وتسمى الحالة الغازية، ولا يخضع البخار لها. قانون بويل وقانون تشارلز وقانون خصائص الغازات، ليس غازًا مثاليًا، بينما الغاز خاضع لجميع قوانين الغاز، فهو غاز مثالي. عندما يبرد البخار، يبدأ في التكاثف، بينما يبقى الغاز في حالة غازية عند ضغط ودرجة حرارة معتدلين. الحجم المحدد للبخار أقل مقارنة بالغازات، في حين أن حجم معين من الغازات يكون أكثر مقارنة بالبخار.