كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، حيث أن تركيز المحلول من أهم الأمور في الكيمياء، فمعظم المواد المستخدمة في المعامل توضع في مذيبات كيميائية وبتركيزات معينة، ومن هذا المنطلق تختص تعريف التركيز الكيميائي وأنواعه وتعريف المذيب واستخدامه.

ما هو المذيب

المذيب هو سائل أو غاز يستخدم لإذابة المواد الصلبة أو السائلة أو الغازية الأخرى. ينتج عن عملية الذوبان ما يعرف بالحل. يوجد عدد كبير من المذيبات في الكيمياء وأشهرها الماء. فقط ما يُسمح به “. هم انهم

  • المذيبات العضوية تستخدم بعض هذه المذيبات في الحياة اليومية، مثل التولوين الذي يستخدم لتمديد الطلاء، أو في المنظفات مثل الإيثر البترولي الهكسان.
  • المذيبات غير العضوية تستخدم هذه المذيبات، باستثناء الماء، فقط في المعامل الكيميائية وعمليات التنقية.

كميه المذاب التي تذوب في 100 جرام من المذيب تمثل التركيز

ظهرت هذه الجملة في أحد أسئلة الصواب والخطأ، وكانت الإجابة الصحيحة عليها كما يلي

  • تمثل كمية المذاب الذي يذوب في 100 جرام من المذيب التركيز خطأ بيان.

حيث يشير التركيز إلى كمية المذاب في المحلول، أو عدد جرامات المذاب في لتر واحد من المحلول.

مفهوم التركيز في الكيمياء

يشير مصطلح التركيز في الكيمياء إلى نسبة كمية المادة الموجودة في مادة أخرى، ويمكن أن يشمل هذا المفهوم جميع أنواع المخاليط الكيميائية، ولكنه كثيرًا ما يستخدم في المحاليل المتجانسة، حيث يشير تركيز المحلول إلى النسبة المئوية مادة مذابة في مذيب، لذا فإن عبارة “كمية المذاب التي تذوب”. في 100 جرام من المذيب، يكون التركيز خاطئًا.

أنواع التركيز في الكيمياء

يمكن التعبير عن تركيز محلول كيميائي من خلال عدة صيغ مختلفة، من أهمها ما يلي

  • تركيز الوزن هو كتلة المذاب مقسومًا على حجم المحلول الكامل، أي أنه يشير إلى عدد الجرامات المذابة في لتر واحد من المحلول.
  • التركيز المولي يشير هذا المصطلح إلى عدد مولات المادة المذابة في المحلول، حيث يمكن تعريف الكتلة المولية على أنها الوزن مقسومًا على عدد المولات، بينما يتم حساب التركيز المولي بقسمة الكتلة المولية على حجم الحل.