الصحابية التي كنُيت بأم أبيها هي، سؤال أو لغز يطرحه بعض الناس وربما يحتاجون إلى إجابة له، ولهذا السبب يتم التعرف على الجواب على عنوان المقال التالي، والصاحبة الملقبة بأم والدها هي.، وسنتناول التعرف على بنات الرسول – صلى الله عليه وسلم – ونحو ذلك جملة وتفصيلاً في هذا المقال.

بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

كرم الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالزواج من خديجة رضي الله عنها التي أنجبت له ثلاثة أبناء وأربع بنات. وسلمت – أربعة على النحو التالي

  • السيدة زينب – رضي الله عنها – وهي أكبر أولاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلا القاسم الأكبر منها.
  • السيدة رقية رضي الله عنها.
  • السيدة أم كلثوم رضي الله عنها.
  • السيدة فاطمة – رضي الله عنها – وهي أصغرهم.

الرفيق الذي قيل لي أم والدها

  • فاطمة الزهراء، بنت محمد، اتصلنا بها، ودعاها النبي أم أبيها، فقال فاطمة أم أبيها.

هي الابنة الصغرى لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من رحم خديجة – رضي الله عنها – حيث ولدت في الحادية والأربعين من مولد الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومنذ صغرها كانت تخاف رسول الله وتحفظه عندما كانت السيدة فاطمة طفلة ذهب الرسول – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – للصلاة في الكعبة وكان هناك كفار كثيرون من قريش، وبينما هو ساجد جاء عقبة بن أبي معيط بشيء وألقاه على ظهره ولم يرفع رأسه. غزوة بدر وقبل غزوة أحد عن جميل بن عمير قال سألت عائشة أي الناس أحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قالت فاطمة. قلت من هم الرجال قالت زوجها إذا كان ما علمته منه صوما مستقيما.

ألقاب السيدة فاطمة رضي الله عنها

ولما كرم الله تعالى نبيه ببناته وكرمه بشرف كبير، منح السيدة فاطمة بعض الألقاب لصغر سنها وحبه لها. من بين هذه العناوين ما يلي

  • الزهراء ذكر ابن حجر وآخرون لقب السيدة أطمة للزهراء وهي مؤنثة الأزهر. وقد ورد في وصف سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لون أزهر ؛ بيضاء ناصعة، صافية، مستنيرة، والزهراء، أي بيضاء ناصعة الوجه مثل والدها.
  • البتول أصل البتلة وهي القطع، والعزوبة عند الله مقطوعة ومخلصة، والبتول من النساء أي مفصولة عن الرجال بلا شهوة فيهم. سئل أحمد بن يحيى عن فاطمة رضي الله عنها، فلماذا قيل لها العذراء قال لأنها انفصلت عن نساء زمانها ونساء الأمة في العفة والفضيلة والدين والخير.

صفات الصحابي الملقب بأم والدها

كانت السيدة فاطمة الزهراء شبيهة بوالدها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في ظهوره وظهوره وهدايته وكرامته وكلامه، وفي كل صفاته النبيلة. عن عائشة أم المؤمنين قالت ما رأيت من أشبه في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة. وإذا دخلت عليه وقف أمامها وقبلها ورحب بها كما كانت تفعل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وهو يحتضر تسمى فاطمة ؛ حيث قالت عائشة “دعا النبي – صلى الله عليه وسلم – ابنته فاطمة في شكواه التي قُبض عليها، فناشدها أن تفعل شيئًا، فبكت. مات فيه فبكيت ثم مشى وقال لي إنني أول من اتبعه في عائلته. لقد كشفت. ”

أولاد السيدة فاطمة الزهراء

تميزت السيدة فاطمة – رضي الله عنها – بين أخواتها باستمرارية نسلها. تزوجت من ابن عمها علي بن أبي طالب، وأنجبت منه ثلاثة أبناء وبنتين، وهم على النحو التالي

  • الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما حفيد الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولد من أمه فاطمة في منتصف شهر رمضان بعد ثلاث سنوات. الهجرة واسم قابله سودة بنت مشاة الكندية.
  • الإمام الحسين بن علي حفيد الرسول – صلى الله عليه وسلم هو الأخ الأصغر للإمام الحسن عليه السلام. ولد بالمدينة المنورة في الخامس من شعبان في السنة الرابعة من الهجرة. وقال الواقدي وغيره استقر الحسين عليه السلام في بطن أمه بعد خمسين ليلة من ولادة الحسن. وروى الإمام جعفر الصادق عن أبيه ما بين الحسن والحسين طاهر.
  • توفي محسن بن علي بن أبي طالب بعد ولادته وهو صغير جدا.
  • أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب ولدت سنة 6 هـ، وتزوجت من الفاروق عمر بن الخطاب سنة 17 هـ، فولدت منه زيد رقية.
  • ولدت زينب بن علي بن أبي طالب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوجها ابن عمها عبد الله بن جعفر وولدت له.

وفاة السيدة فاطمة الزهراء

توفيت السيدة فاطمة في الليلة الثالثة من رمضان فهل لها أن تحلم بها. في السنة الحادية عشرة للهجرة، وأوصت أن تغسلها أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وعلي رضي الله عنه. – من الأسرة، واختلفوا في سنها وقت وفاتها ؛ وذكر الزبير بن بكار دخل عبد الله بن الحسن بن الإمام الحسن هشام بن عبد الملك مع الكلبي، فقال هشام لعبد الله بن الحسن يا أبا محمد، كم عمر فاطمة بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ثلاثون سنة. قال هشام للكلبي كم عمرك قال خمس وثلاثون سنة. قال هشام لعبد الله بن الحسن يا أبا محمد، اسمع الكلبي يقول ما تسمع.