اجزاء صلبة غير حية تتكون منها الصخور، حيث من المعروف أن الأرض تتكون من عدة طبقات، وقد درسها العلماء بشكل دقيق ومفصل. الماء والتربة والصخور. في هذا المقال سنتحدث عن الصخور وسوق يتعمق في شرحها وعن الأجزاء الصلبة غير الحية التي تتكون منها الصخور، بالإضافة إلى أنواع الصخور والفرق بينها وبين المعادن، وحول الاستخدامات الصناعية والتجارية للصخور والمعادن.

اجزاء صلبة غير حية تتكون منها الصخور

تناول مقرر العلوم حقائق عن الأرض، ومنها أنها تتكون من جوانب عديدة مثل الجبال والهضاب والبحار والسهول والصخور. من حيث المكون المعدني له، وبالتالي فإن الإجابة على الأجزاء الصلبة غير الحية التي تتكون منها الصخور، هي

  • المعادن.

حيث أن الصخور هي عملية جيولوجية تستغرق فترات زمنية طويلة وتحدث عبر مراحل متعددة، وهي رمال غنية بالمعادن التي ترسبت وتلتقت مع بعضها البعض، ومع مرور السنين تشكلت وتشكلت وأصبحت صخورًا.

أنواع الصخور

تنقسم الصخور من حيث أصلها إلى ثلاثة أقسام

  • الصخور النارية هي صخور تكونت من الحمم البركانية، تشكلت على مدى آلاف السنين وتنقسم إلى جزأين، الصخور الجوفية، والتي تشكلت بعد أن تبرد الحمم البركانية وتتشكل ببطء في القشرة الأرضية وعادة ما تستغرق آلاف السنين لتبرد، و القسم الثاني هو الصخور النارية، والتي تنشأ من الحمم البركانية التي تصل إلى السطح وتستغرق بضعة أيام أو أسابيع فقط لتبرد وتتصلب.
  • الصخور الرسوبية ما يميز الصخور الرسوبية عن الصخور النارية هو أنها تنشأ فوق سطح الغلاف الصخري نتيجة عوامل التعرية وعمل الكائنات العضوية، حيث تكونت من خلال ترسب المواد الكلسية أو العضوية، أو الترسبات الكيميائية و تنقل الرمال عن طريق الرياح أو المياه وترسب في طبقات الأرض
  • الصخور المتحولة تتشكل الصخور المتحولة بعد تعرض أي نوع من الصخور لضغوط ودرجات حرارة مختلفة، وبالتالي تتحول من الصخور الأصلية التي تكونتها، حيث أن درجات الحرارة والضغوط هذه أعلى مما هي عليه على سطح الأرض، لذا فالصخور الأصلية تتغير الصخور إلى صخور معدنية أخرى.

الفرق بين الصخور والمعادن

هناك فرق بين الصخور والمعادن، فالصخر مادة صلبة تتكون من مجموعة من المعادن التي تترسبت وتتطابق مع بعضها البعض ومع مرور السنين تكونت وتشكلت وصارت صخورًا، في حين أن المعادن هي المكون الرئيسي لـ الصخور الأرضية، وهي مادة صلبة وثقيلة لا يمكن تحويلها من معدن إلى أخرى تحدث بشكل طبيعي ولها تركيبة كيميائية محددة وتشكلت جيولوجيًا، على الرغم من وجود اختلافات كثيرة بين الصخور والمعادن، إلا أن هناك بعض أوجه التشابه بينها، مثل الصخور والمعادن الموجودة في قشرة الأرض، ولكل منهما قيمة اقتصادية وتجارية.

الاستخدامات الصناعية للصخور والمعادن

المعادن والصخور هي تكوينات موجودة في الطبيعة ولها ميزة اقتصادية. من خصائص المعادن والصخور الصناعية أنها متنوعة من حيث طبيعتها وألوانها وشرح طريقة تكوينها ومواقعها وخصائصها وخصائصها، ومن هذه الاستخدامات

  • مواد البناء تستخدم بعض المعادن والصخور في مواد البناء مثل أحجار الزينة والحصى والرمل والطين والجرانيت والرخام والحجر الجيري والكتل الحجر الرملي
  • صناعة الزجاج تستخدم في صناعة بعض المواد من الزجاج والبصريات، وهنا تعتمد على نقاء الحجر وهو من السيليكا النقية والفلسبار والجبس.
  • الصناعة الحرارية تستخدم المعادن والصخور في صناعة المواد المقاومة للصهر وهي الجرانيت والطين والسيليكا والدولوميت.

والعديد من الاستخدامات الأخرى، مثل استخدامه كمادة أساسية في حفر آبار النفط، وتصنيع الحشوات الصناعية، ويستخدم كمادة لامتصاص السوائل.

الاستخدامات التجارية للصخور والمعادن

بعد أن أوضحنا عن الصخور والمعادن، اتضح لنا أهميتها وخاصة المعادن، حيث أن من أكثر المهن انتشارًا تجارة بيع الأحجار الكريمة المستخرجة من المعادن مثل الألماس والذهب والفضة والياقوت، واستخدامات تشمل المعادن أيضًا الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة، وأيضًا في صناعة الطائرات، حيث يعتبر التيتانيوم من أهم المعادن التي تستخدم في صناعة الطائرات والمركبات الفضائية، في العديد من الصناعات المتطورة والدقيقة، وفي صناعة الأسلحة. . اكتشف هذا المعدن عام 1791 بعد الميلاد، وهو جاهز للاستخدام وله العديد من الاستخدامات المهمة الأخرى.