العناصر المعتمة الهشة الرديئة التوصيل للحرارة والكهرباء هي، العناصر المظلمة الهشة يتم تعريفها على أنها تلك العناصر التي تحتوي على مجموعة من النوى غير المستقرة، وتنخفض هذه العناصر عند انبعاث الجسيمات النووية (ألفا – بيتا – جاما) حتى تصل حالة من الهدوء والاستقرار، فيما سنناقش فيما يلي أهم العناصر المظلمة بالتفصيل.

العناصر المعتمة الهشة الرديئة التوصيل للحرارة والكهرباء هي

تسمى العناصر الكيميائية التي لا تقوم بتوصيل الحرارة والكهرباء بالمواد المعتمة، والتي تتمثل بالعديد من العناصر الكيميائية، وأشهر العناصر المظلمة والهشة التي تعتبر موصلة رديئة للحرارة والكهرباء هي

  • الكلور.
  • الفوسفور
  • الكبريت.

ما هي العناصر المظلمة

العناصر المظلمة هي مصطلحات ظهرت في الفيزياء القديمة، وكما ذكرنا سابقًا، فهي مجموعة من العناصر التي تتكون من نواة غير مستقرة نتيجة وجود عدد من البروتونات والنيوترونات، حيث تم اكتشاف العناصر المظلمة في عام 1896 بواسطة العالم الفرنسي هنري بيكريل ومع اكتشاف العناصر المظلمة أهمها الثوريوم واليورانيوم. لقد تطورت الفيزياء بشكل كبير وأصبحت تعتمد على هذه العناصر في تشخيص وعلاج عدد كبير من الأمراض، وقد تم استخدامها على نطاق واسع في مجال توليد الطاقة.

أنواع العناصر المظلمة في الطبيعة

فيما يلي نلقي الضوء على أهم العناصر المظلمة الموجودة في الطبيعة بشكل مستمر

  • الروبيديوم وهو من أشهر المعادن القلوية الهشة، ويصنف هذا العنصر ضمن العناصر الداكنة التي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم، وتشبه خصائصه العناصر الموجودة في الجدول الدوري الانتقالي.
  • اليورانيوم يوجد هذا العنصر في الجدول الدوري في سلسلة الأكتينيدات، ويستخدم على نطاق واسع في مختلف المجالات العسكرية والحروب، بالإضافة إلى استخدامه في توليد الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر. يحتوي هذا العنصر على 92 إلكترونًا و 92 بروتونًا، ويميل لونه إلى الأبيض.
  • الفرانسيوم يستخدم هذا العنصر لإجراء أبحاث في علم الأحياء، وقد تم اكتشاف هذا العنصر عام 1939 من قبل العالمة الفرنسية مارغريت يارا. كما تم تصنيف هذا العنصر ضمن العناصر النادرة جدًا في الطبيعة، ويعتبر من بين المعادن القاعدية القلوية القوية.
  • الراديوم يتميز هذا العنصر بلونه الأبيض الذي يميل إلى الفضة، ولكن عند تعرضه للهواء يتأكسد لونه بسرعة، وعندما يتحلل هذا العنصر ينتج غاز الرادون ثم يتحول إلى رصاص.

استخدامات العناصر المظلمة

فيما يلي نلقي الضوء على أهم استخدامات العناصر المظلمة في مختلف المجالات

  • تستخدم العناصر غير الشفافة كأسلوب أساسي لتعقيم وتطهير الأدوات الطبية، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها لقتل الطفيليات الموجودة في الصوف والخشب.
  • تستخدم العناصر غير الشفافة في مجال الطب لعلاج بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان والأمراض التي تحدث داخل الجهاز الهضمي.
  • تم استخدام العناصر المظلمة أيضًا في الحروب القديمة لصنع أسلحة نووية، واستخدمت أيضًا في صنع القنابل الذرية التي أسقطت على هيروشيما وناغازاكي في اليابان.
  • تستخدم العناصر المظلمة في الطاقة النووية بعد أن ارتفعت أسعار الغاز في الفترة الأخيرة، وكان الاتحاد السوفيتي من أشهر وأول الدول التي اعتمدت عليها بعد اكتشاف إمكانية استخدامها في محطات الطاقة النووية، ولا يزال كذلك. بعيد.