يسمى العصر الثاني في الدولة العباسية بعصر الضعف والانحسار، حيث تبعت الخلافات الإسلامية في التاريخ بين الخلافة الراشدة، والخلافة الأموية، والخلافة العباسية، والخلافة العثمانية، وغيرها من الدول المتنافسة على الخلافة، وعبر سنناقش فيه تاريخ الدولة العباسية في الحكم الإسلامي.

الخلافة العباسية

الدولة العباسية أو الخلافة العباسية وهي الخلافة الإسلامية الثالثة التي أسسها رجال من سلالة عباس بن عبد المطلب أصغر عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. نشأت بعد سقوط الدولة الأموية والقضاء على سلالة الأمويين الحاكمة. زعزعة استقرار كيان الدولة الأموية، وبعد أن نجحوا في هذا الأمر، نقلوا العاصمة من دمشق إلى الكوفة ثم إلى الأنبار، حتى تم بناء بغداد وأصبحت العاصمة الرئيسية للدولة العباسية. قبل ثلاثة قرون.

ويسمى العصر الثاني في الدولة العباسية عصر الضعف والانحطاط

  • ويسمى العصر الثاني في الدولة العباسية عصر الضعف والانحطاط جملة صحيحة.

في بداية حكم الدولة العباسية على يد أبو العباس عبد الله السفاح كانت دولة قوية وشهدت ازدهارا كبيرا ومزايا عديدة مثل ظهور الوزارات لأول مرة، و خلق هيئة تؤدي أعمال الكتاب، ثم ظهر العصر الذهبي للدولة العباسية في عهد هارون الرشيد ونجله المأمون. كانت الحركة العلمية نشطة، وترجمت الكتب، وازدهرت الفلسفة، وظهرت الأعمال الأدبية والفنية، وتم تقنين المدارس الفكرية الأربعة، وتم اختراع العديد من الاختراعات.

لكن في بداية العصر العباسي الثاني، بدأت ملامح الضعف والتشتت تظهر على الدولة العثمانية، حيث دخلت البلاد في حالة من الفوضى، فتم نقل السلطة من خليفة إلى آخر إما بالخلع أو القتل. وأصبح الحكم بالقوة والسيف والطغيان، وكان على الشعب أن يخضع للحكم باطل سواء كان صحيحًا أم لا، بالإضافة إلى ظهور عدة ولايات أخرى في العاصمة بغداد مثل البويهيين والسلاجقة، كل هذه الأسباب أدت إلى ضعف الدولة العباسية وانهيارها.

أسباب انهيار الدولة العباسية

تعددت الأسباب التي أدت إلى انهيار الدولة العباسية في العصر الثاني، منها

  • ظهور العديد من الحركات السياسية والدينية المختلفة مما أدى إلى اندلاع الخلافات بين جميع الأطراف في الدولة، وبدأت الحركات الدينية في معارضة مبدأ إمامة المسلمين والحكم العباسي، فأصبحت المجتمعات العباسية مجالات فيها الآراء والمبادئ والقوانين النضال.
  • ظهور العديد من الحركات الانفصالية في الدولة العثمانية، وكان سبب ظهورها توسع الدولة العثمانية، وعزل الوالي عن ولايته فقط، دون خوف الجيوش القادمة من عاصمة الخلافة للقضاء عليها. .
  • انتشار الشعبوية إلى حد كبير وهي مجموعة تفضل غير العرب على العرب.
  • إفلاس خزينة الدولة العباسية بسبب مظاهر الترف والإسراف.
  • انغمس المجتمع العباسي في الترفيه والرفاهية، وانزلق الناس إلى الفساد والغناء وكل الأمور الدنيوية.

حكم الدولة العباسية

تأسست الدولة العباسية عام 750 هـ على يد أبو العباس عبد الله السفاح، ثم تبعه سبعة وثلاثون خلفًا، وشهدت الدولة عصرها الذهبي في عهد هارون الرشيد ونجله الماع. ‘مون. وسرقوها وقتلوا معظم سكانها وخلفائها. وبحسب المؤرخين، انقسمت الخلافة العباسية إلى أربعة عصور حسب ازدهارها وتطورها العصر العباسي الأول، وهو العصر الذهبي الذي شهدت فيه الدولة نفوذًا وازدهارًا وتطورًا، والعصر العباسي الثاني الذي تميزت به. ضعف سلطة الخليفة وانفصال عدد من الدول عن حكم الخلافة العباسية، العصر العباسي الثالث، الذي أصبح مرجعية البلاد والخلافة برمتها للشيعة، والعصر العباسي الرابع، حيث تمت الإطاحة بالخلافة العباسية.