ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة ، تتكون النباتات من عدة أجزاء كل منها يلعب دوره في الحفاظ على حياة النباتات وإبقائها حية، وسوف يزودك بالإجابة على السؤال المطروح، أي جزء من النبات مسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من النبات التربة، بالإضافة إلى مفاهيم كل من النبات والجذور.

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة

النباتات هي الكائن الحي الوحيد الذي يتغذى بنفسه ولا يعتمد على الكائنات الحية الأخرى على وجه الأرض. ما هو جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة

  • الجذور، حيث تمتص الماء بعد الري أو من المياه الجوفية وتوصيله للنبات.

ماعلومات عن النباتات

النباتات، وهناك العديد من أنواع النباتات التي تتجاوز 300000 نوع من النباتات، وتتميز النباتات بأنها كائنات متعددة الخلايا تتواجد على وجه الأرض، وللنباتات العديد من الأمثلة الشائعة منها على سبيل المثال الأعشاب والطحالب والأشجار والشجيرات، وكذلك النباتات تلعب دورًا مهمًا في الحياة البيئية على الأرض، لأنها تنتج كمية وفيرة من غاز الأكسجين المهم لحياة الكائن الحي، كما تتميز النباتات بأنها كائنات ذاتية التغذية، أي، لا تعتمد على الكائنات الحية الأخرى الموجودة على الأرض لتتغذى، لأنها تغذي الخلايا النباتية نفسها من خلال عملية التمثيل الضوئي، من خلال إنتاج العناصر الغذائية التي تحتاجها مثل السكر من الطاقة الضوئية وثاني أكسيد الكربون، كما أن الخلايا النباتية لها خلية أيضًا، الجدار، والذي يشمل البلاستيدات الخضراء والسليلوز.

مفهوم الجذور

الجذور نجد أن معظم النباتات لها جذور رئيسية، حيث تنقسم الجذور إلى جزأين، جذرين رئيسيين يؤديان وظيفة تثبيت النباتات وإقامتها على الأرض بشكل مستقيم، والجذور الفرعية التي تساعدها على النمو. بتثبيتها في الأرض، نرى أن الجذور الفرعية تنمو على أطراف الجذور الرئيسية.

من اجزاء النباتات

تتكون النباتات من مجموعة من الأجزاء، لكل منها دور مهم تلعبه في الحفاظ على الحياة النباتية. فيما يلي أجزاء النباتات

  • الجذور والتي تلعب دورًا مهمًا في دورة حياة النبات، حيث أنها الجزء الأساسي في امتصاص الماء والأملاح من التربة وإيصالها إلى النبات، كما تعمل أيضًا على تثبيت النبات في الأرض بشكل مستقيم.
  • الساق هي نقطة الاتصال بين الجذر والأوراق، ومهمتها حمل الأوراق بالإضافة إلى دعم النبات وضمان وصول الماء إليه.
  • الأوراق تعتبر أهم جزء في النبات، حيث تقوم بعملية بناء الغذاء من خلال عملية التمثيل الضوئي التي تحدث في الأوراق، والتي تنشأ من خلال العقد الموجودة في الساق التي تحمل البراعم.
  • الأزهار هي من أهم أجزاء النبات، حيث تحتوي بداخلها على أعضاء تناسلية، بعضها يحمل الأعضاء الذكورية والبعض الآخر يحمل الأعضاء الأنثوية، والتي عند إنباتها تنتج نباتات جديدة.

ما وظيفة الجذور في النباتات

تعتبر الجذور جزءًا من أجزاء النباتات وتؤدي العديد من الوظائف المهمة في دورة حياة النبات. ومن أهم هذه الوظائف

  • الامتصاص والأملاح من التربة وتسليمها إلى باقي أجزاء النبات.
  • يساعد النباتات على الوقوف بشكل مستقيم على الأرض.
  • تتخلص بعض النباتات من الماء الزائد.
  • وتشارك في عملية تكاثر بعض أنواع النباتات التي تنمو جذورها تحت الأرض وتحت التربة مثل البطاطس.
  • يثبت الفتيات على الأرض ويحميهن من العوامل المؤثرة على استقرارهن.
  • يعتبر المخزن الرئيسي للمواد الغذائية في المصنع.