مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح، حيث تختلف مهام كل نظام تشغيل حسب نوع الكمبيوتر المستخدم، حيث توجد أنظمة تشغيل بسيطة تتعامل مع مرفقات فردية، وأنظمة تشغيل معقدة لـ أجهزة الكمبيوتر الكبيرة، ومن خلالها سنتعرف على أنظمة التشغيل في الكمبيوتر ومهامها.

حدد نظام التشغيل

نظام التشغيل (إنجليزي نظام التشغيل) عبارة عن مجموعة من البرامج التي تتحكم في الكمبيوتر وتنظم جميع المهام التي يؤديها الكمبيوتر. يعمل نظام التشغيل كحلقة وصل بين مكونات الأجهزة والبرامج الخاصة بالجهاز، وربط بين المستخدم والجهاز، حيث يسهل على المستخدم التعامل مع كافة الأجهزة والأنظمة الملحقة بالكمبيوتر، كما أنه يسهل الأمر. بالنسبة له للاستفادة من جميع برامج التطبيقات الموجودة على الجهاز، باستثناء أنه المحرك الرئيسي لأي جهاز كمبيوتر، وعادة ما يرمز إلى أنظمة تشغيل الكمبيوتر OS.

تتمثل مهمة نظام التشغيل في التحكم بشكل صحيح في الكمبيوتر وإدارة موارده

  • تتمثل مهمة نظام التشغيل في التحكم بشكل صحيح في الكمبيوتر وموارده البيان الصحيح.

أنظمة التشغيل أو نظام التشغيل في الكمبيوتر هي المسؤولة عن المهام الأساسية في الجهاز، حيث أنها مسؤولة عن إدارة مكونات الأجهزة والبرامج، وإدارة موارد الكمبيوتر وتخصيصها من القرص الصلب، والوصول إلى الأجهزة الطرفية، وغير ذلك الكثير. للتحكم في وحدات الإدخال والإخراج بالجهاز. من لوحة المفاتيح ومكبرات الصوت وتغييرها.

مهام نظام التشغيل

تختلف مهام نظام التشغيل حسب الجهاز المستخدم. تحتاج الأجهزة الكبيرة إلى أنظمة تشغيل تساعدها في التعامل مع الملحقات والوحدات الخارجية للجهاز، وأجهزة الاستخدام الشخصي هي أجهزة بسيطة لا تحتاج إلى نظام تشغيل معقد، وتتلخص مهام أنظمة التشغيل في الآتي/

  • التحكم في وحدات الإدخال والإخراج بالكمبيوتر يتحكم في عملية إدخال البيانات من خلال التحكم في أجهزة الإدخال من لوحة المفاتيح والماوس، كما يتحكم في عملية إخراج البيانات من خلال عرضها على الشاشة، والتحكم في أجهزة الإخراج من الشاشة. والسماعة وغيرها.
  • يعتبر رابطًا بين المستخدم والجهاز أنظمة التشغيل هي المترجمون الفوريون لأوامر المستخدم، وتحويلها إلى أكواد مكتوبة بلغة الآلة.
  • تنزيل البرنامج التطبيقي حيث تقوم أنظمة التشغيل بتنفيذ البرنامج عن طريق نقله من وسائط التخزين إلى وحدة المعالجة المركزية.
  • التحكم في مسار البيانات أنظمة التشغيل مسؤولة عن التحكم في عملية نقل البيانات بين وحدات الكمبيوتر بدورها.
  • استكشاف الأخطاء وإصلاحها عند تعطل الجهاز، تكتشف أنظمة التشغيل جميع الأخطاء وتبلغ عن التعطل.

أنواع أنظمة التشغيل

تصنف أنظمة التشغيل إلى فئتين حسب عدد البرامج التي يتم تشغيلها على النحو التالي

  • نظام تشغيل ذو مهمة واحدة مع هذا النوع من أنظمة التشغيل في الكمبيوتر، لا يمكن للمستخدم تشغيل أكثر من برنامج واحد على الجهاز في نفس الوقت.
  • نظام تشغيل متعدد المهام مع هذا النوع من أنظمة التشغيل في الكمبيوتر، يمكن للمستخدم تشغيل أكثر من برنامج على الجهاز في نفس الوقت.

كما يتم تصنيف أنظمة التشغيل إلى قسمين حسب عدد مستخدمي الجهاز كما يلي/

  • نظام تشغيل أحادي الاستخدام نظام تشغيل لا يسمح لأكثر من مستخدم بتشغيل البرامج على جهاز الكمبيوتر.
  • نظام تشغيل متعدد الاستخدامات نظام تشغيل يسمح لأكثر من مستخدم بتشغيل برنامج على جهاز الكمبيوتر.