اختبار القدره المعرفيه يشمل مين، سؤال يهتم بمعرفة من يرغب في التعيين في وظائف إدارية في السعودية، حيث يقيس هذا الاختبار معرفتهم وخبراتهم للتكيف مع ظروف العمل الجديدة ويساعدهم على أن يكونوا أكثر كفاءة في عملهم، ومن خلال سنشرح لك من هم المشمولين باختبار القدرة المعرفية، وما هي القدرات التي يقيسها، إلى جانب أهم المعلومات ذات الصلة بهذا الاختبار.

اختبار القدرة المعرفية

إنه اختبار يقيس القدرات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وكذلك لإصدار الأحكام وتقييم مواقف الحياة. وفقا لنتائج الدراسات العلمية على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن لهذا الاختبار التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهام وظيفته بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، حيث يقيس الاختبار العمليات المعرفية والقدرات ذات الطبيعة العامة، لذلك سيتم استخدام هذا الاختبار مع المعايير والأدوات الأخرى التي تستخدمها وزارة الخدمة المدنية لعمل تفضيلات وظيفية على وظائف السلام في نظام الخدمة المدنية في المملكة “باستثناء الوظائف الصحية والتعليمية”.

اختبار القدره المعرفيه يشمل مين

تم تحديد مكونات الاختبار بناءً على النظرية العلمية الحديثة “كارول هورن كاتيل” لتصنيف القدرات العقلية. يتكون محتوى الاختبار من أربع قدرات رئيسية، وهي/

  • القدرة اللفظية القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بشكل فعال وفهم العلاقات بينها والمعاني الواردة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  • القدرة الكمية القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستنتاجية القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات المجردة أو الأخلاقية أو المعلومات الرمزية للوصول إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المكانية القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية، والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد ككائنات ثلاثية الأبعاد.

يشمل اختبار القدرة المعرفية من

يشمل اختبار القدرة المعرفية المتقدمين للوظائف الإدارية سواء للتعيين أو المقارنة في الترقيات في نظام الخدمة المدنية وفي نظام العمل – باستثناء الوظائف الصحية والتعليمية -. يتم طلب الاختبار في عدد من الجهات الحكومية مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة العدل والعديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات التعليمية الأخرى.

تاريخ اختبار القدرة المعرفية 1443-2022

جدول الامتحانات للتاريخ الذي تقام فيه الاختبارات بشكل دوري على مدار العام، ولمعرفة جدول الاختبارات للعام 1443 – 2022 يمكنك الوصول إلى جدول الاختبارات.

ما هي مدة اختبار القدرة المعرفية

وبحسب ما أعلنه المركز الوطني للقياس، فإن الاختبار يتراوح من ثلاث إلى أربع ساعات، حيث يتم إجراء الاختبار للمتقدمين للوظائف الإدارية سواء للتعيين أو المقارنة في الترقيات في نظام الخدمة المدنية وفي نظام العمل، باستثناء الوظائف الصحية والتعليمية.

ما هي مدة صلاحية اختبار القدرة المعرفية

وأوضح المركز الوطني للقياس أن مدة صلاحية اختبار القدرة المعرفية تصل إلى خمس سنوات من تاريخ النتيجة، حيث يمكن للفرد التقدم لوظائف مختلفة بنتيجة الاختبار، وعند انتهاء تلك الفترة. يجب على مقدم الطلب إجراء الاختبار مرة أخرى.

كم هي رسوم اختبار القدرة المعرفية

رسوم القدرات المعرفية 200 ريال للتسجيل المبكر و 250 ريال للتسجيل المتأخر. يمكن دفع الرسوم من خلال خدمة المدفوعات الحكومية من خلال جهاز الصراف الآلي الخاص بالبنك الذي تتعامل معه.

ما هي درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

لا توجد درجة لاجتياز اختبار القدرات المعرفية في السعودية، لكن المركز الوطني للتقييم وضع الحد الأدنى لاجتياز الاختبار وهو 50. وذلك بهدف التفريق بين المتقدمين للوظائف الحكومية في المملكة وكذلك التفريق بين الموظفين في حالة الترقية.

كيفية التواصل مع المركز الوطني للقياس

يمكنك التواصل مع المركز الوطني للقياس للاستعلام أو تقديم شكوى بالطرق التالية

  • رقم الهاتف الموحد يمكنك الاتصال بالرقم 920033555 من الأحد إلى الخميس من الثامنة صباحًا حتى السادسة مساءً.
  • الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس يمكنك التواصل مع المركز من خلال خدمة “اتصل بنا” ويمكنك الدخول إليها “”.

رابط التسجيل لاختبار القدرات المعرفية qiyas.sa

يمكنك الذهاب مباشرة إلى اختبار القدرة المعرفية “”، واتباع خطوات تسجيل الدخول إلى الموقع بحسابك الشخصي، ثم التسجيل للاختبار في المواعيد المحددة، ثم التوجه لإكمال الاختبار في التاريخ المحدد.