عندما يحتاج انتقال المواد عبر الاغشية الى طاقة يحدث عملية، التي تتبناها الخلايا الحية في نشاطها تحدث وفق شرح طريقة منظمة تخضع لشروط وشروط معينة، وبالنظر إلى أن هذه العملية أساسية ومهمة في الأجسام الحية، فسنكتب إليكم. أهم الأمور المتعلقة به.

ما هو النقل النشط في الخلايا

النقل النشط هو إحدى العمليات البيولوجية المستخدمة في عمليات تبادل المواد بين خلايا الجسم، حيث يتم نقل الجزيئات من منطقة ذات تركيز أقل إلى تركيز أعلى، على عكس النقل السلبي الذي يستخدم الطاقة الحركية فقط للتحرك الجزيئات، من منطقة ذات تركيز عالٍ إلى منطقة أخرى أقل تركيزًا، أثناء تحريك الجزيئات في النقل النشط ضد أي شكل من أشكال المقاومة، مثل من منطقة أقل شحنة إلى شحنة أخرى أعلى، ويتم استخدام النقل النشط بواسطة الخلايا لتجميع الجزيئات الضرورية مثل الجلوكوز والأحماض الأمينية، وهناك نوعان من النقل النشط، الأول يعمل بالاعتماد على إنزيم بال أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، ويعرف بالنقل النشط الأولي، والثاني يستخدم التدرج الكهروكيميائي. في عمليات التبادل، ويسمى النقل الثانوي.

عندما يتطلب نقل المواد عبر الأغشية طاقة، تحدث عملية

عندما يتطلب نقل المواد عبر الأغشية طاقة، تحدث عملية بيولوجية تعتمد عليها الخلايا في عمليات التبادل المختلفة التي تدخل في أداء وظائف الأجسام الحية. والإجابة الصحيحة هي

  • عندما يتطلب نقل المواد عبر الأغشية طاقة، تحدث عملية النقل النشطة.

يُعرَّف النقل النشط بأنه عملية تتضمن نقل الجزيئات من منطقة تركيز أقل إلى منطقة تركيز أعلى ضد أي عقبة، باستخدام الطاقة الخارجية. يمكن اعتبار امتصاص الجلوكوز في الأمعاء من جسم الإنسان أو امتصاص المعادن أو الأيونات في خلايا الشعر الجذرية للنباتات من أمثلة النقل النشط.

أنواع النقل النشطة

كما ذكرنا سابقًا، هناك نوعان من النقل النشط يستخدمان في الخلايا الحية، ولكل منهما طريقته الخاصة في عمليات التبادل، وفقًا لما يلي

النقل الأساسي النشط

في عملية النقل هذه، يتم تسخير الطاقة الناتجة عن انهيار ATP لنقل الجزيئات عبر غشاء الخلية ؛ لذلك، تحتوي جميع مجموعات مضخات ATP التي تعمل بالطاقة على واحد أو أكثر من مواقع ربط ATP الموجودة على الوجه الخلوي للغشاء. يتم نقل أيونات البوتاسيوم إلى الخلية.

النقل النشط الثانوي

النقل النشط الثانوي هو نوع من النقل النشط الذي يستخدم الطاقة الكهروكيميائية التي تحدث عبر الغشاء البيولوجي، ويعتمد على نقل المواد المذابة في الاتجاه المعاكس لتدرج التركيز، بالتزامن مع نقل المواد المذابة التي تتحرك مع اتجاه تدرج التركيز، وعلى العكس من ذلك، لا يحتاج النقل النشط الأساسي إلى هذا النوع من النقل لاستهلاك ATP ؛ حيث يستخدم فرق الجهد الكهروكيميائي الناتج عن ضخ الأيونات خارج الخلية.

أمثلة على النقل النشط

هناك العديد من الأمثلة التي تنطوي على النقل النشط وآلية عمله، ومن بين هذه الأمثلة نذكر ما يلي

  • حركة أيونات الكالسيوم بين خلايا عضلة القلب.
  • نقل الأحماض الأمينية عبر بطانة الأمعاء في أمعاء الإنسان.
  • إفراز البروتينات مثل الإنزيمات وهرمونات الببتيد والأجسام المضادة من الخلايا المختلفة.
  • تعمل خلايا الدم البيضاء على مهاجمة الأمراض التي تسبب الميكروبات.