القوى المتزنه يكون اتجاه الحركه في ناحيه القوى الكبرى، حيث تختلف أشكال القوة من حولنا ولكل منها قانونها الخاص، والذي قد نستخدمه دون الشعور بأننا نطبق أحد القوانين الفيزيائية لهذه القوة، وكذلك هذا السؤال المطروح على الطلاب في واجباتهم المدرسية والذي يتحدث عن أحد أنواع القوة، ومن خلاله نجيب على السؤال المطروح لمساعدة الطلاب في تدريبهم، وسنتعرف أكثر على القوى المتوازنة وغير المتوازنة والفرق بين لهم لتعزيز معرفة الطلاب وفهمهم حول هذه النظرية الفيزيائية.

قوى متوازنة

تُعرَّف قوة التوازن بأنها القوة التي تؤثر فيها قوتان متساويتان في الحجم على جسم في اتجاهين متعاكسين بينما يظل الجسم في موضعه، أي أنه قد يتحرك باستمرار بنفس السرعة وفي نفس الاتجاه، أو قد يظل كذلك في الموقف. على سبيل المثال، افترض أنك تدفع جدارًا ولكن من المنطقي أن الجدار لا يتحرك ولا أنتم كذلك، لذلك يمكن القول أنك والجدار تمارسان قوة متوازنة على بعضكما البعض.

القوى المتزنه يكون اتجاه الحركه في ناحيه القوى الكبرى

كما ذكرنا سابقًا، عندما تكون هناك قوتان تعملان على جسم متساوي الحجم ولكنهما تعملان في اتجاهين متعاكسين، نقول إنهما متوازنتان في القوة، ونتيجة لذلك يكون الحل هو

سؤال بالنسبة للقوى المتوازنة، يكون اتجاه الحركة في اتجاه القوى الرئيسية

الجواب البيان غير صحيح

لأنه إذا كان جسم الجسم ثابتًا فإنه يظل ثابتًا بينما يستمر الجسم المتحرك في التحرك بنفس السرعة وفي نفس الاتجاه، وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يمكنه التحرك، حتى لو لم تكن هناك قوى مؤثرة عليه.

قوى غير متوازنة

تُعرَّف بأنها القوة التي تعمل فيها قوتان في اتجاهات متعارضة على الجسم وليسا متساويين في الحجم لأن الجسم يغير موضعه، أي يمكننا ملاحظة تغير في اتجاه جسم متحرك إما بزيادة السرعة أو تقليلها. تبدأ السرعة والجسم في التحرك في حالة راحة والعكس صحيح، وبشكل عام يمكن القول إن أي شيء يتحرك هو نتيجة قوى غير متوازنة يتم تطبيقها عليه، على سبيل المثال إذا ركلت كرة قدم وتحركت من مكان إلى آخر ثم القوى غير المتوازنة في العمل.

جدول الفرق بين القوى المتوازنة وغير المتوازنة

بعد أن نتعرف على نوعي القوى المتوازنة وغير المتوازنة، سنتعرف على أهم النقاط التي يختلفان فيها، وفيما يلي نسردها لك في الجدول المرفق أدناه/

قارنقوة متوازنةقوة غير متوازنة
حجم القوةمتساوية في الحجممتفاوتة الحجم
اتجاه القوةعكس الاتجاهيمكن أن يكون في أي اتجاه ولكن العكس.
دولة القوةلا يسبب أي تغيير في حالة حركة الجسميتسبب في حدوث تغيير في حالة حركة الكائن.