أبرز الشعراء في مدح الرسول_صلى الله عليه وسلم- هو ، من الشعراء الموهوبين الذين استغلوا هذه الموهبة للتعبير عن حبهم للنبي الحبيب محمد خير خلق الله. الذين برعوا في مدح الرسول وعملوا على نشر سيرته الحسنة في أشعارهم.

أبرز الشعراء في مدح الرسول_صلى الله عليه وسلم- هو

إن مدح الرسول من مقاصد الشعر التي اهتم الشعراء من خلالها بمدح الرسول – صلى الله عليه وسلم – وذكر صفاته الحسنة، والتعبير عن مدى حبهم وإعجابهم به و لإظهار مدى شوقهم لرؤيته. في سؤالنا يبحث الطلاب عن أبرز الشعراء الذين قدموا هذا النوع من الشعر، والإجابة على النحو التالي

  • حسن بن ثابت
  • كعب بن مالك
  • عبدالله بن رواحة

معلومات عن حسن بن ثابت

الصحابي حسان بن ثابت من شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم، قبل الهجرة كان من شعراء الملوك واشتهر بمهاراته وقدرته العالية في تلاوة الشعر. وكان لشعره تأثير قوي في نفوس الأعداء وأثار مشاعر المسلمين، وبسبب شغفه وقوة أسلوبه، عمل على تلاوة آيات شعرية عن السيرة النبوية ودافع عن الإسلام، تم تعيينه لإثارة هموم المسلمين في الأوقات الصعبة، حيث كان لديه منبر للصعود وإلقاء الشعر للدفاع عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ضد محاولات الإيذاء التي كان يقوم بها المشركين.

معلومات مهمة عن كعب بن مالك

كان كعب بن مالك بن أبي كعب من أبرز شعراء الرسول – صلى الله عليه وسلم – واشتهر بحسن تجاوبه مع شعراء قريش. كما حرص على الدفاع عن الدين الإسلامي، ورد على المشركين والمنافقين، وأعطى الرسول صلى الله عليه وسلم الدليل على منصبه بإلقاء الشعر داخل المسجد.

عن عبدالله بن رواحة

هو عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن امرؤ القيس، رفيق عظيم كان من البيعة للرسول – صلى الله عليه وسلم – في البيعة الأولى للعقبة، وشارك في معركة بدر، واستشهد في معركة مؤتة. صلى الله عليه وسلم – غنيت العديد من أبيات الشعر التي ترفع من عزيمة المجاهدين وتحثهم على التقدم والمواجهة والقتال بشجاعة في ساحة المعركة.