تصنف الطيور في السلسله الغذائيه ادناه اعشاب حشرات طيور افع، تتكون كل سلسلة غذائية من كائنات حية تتبع بعضها البعض وفقًا لترتيب بيولوجي محدد. يناقشها معك ويعرفك بالمعنى الحقيقي للسلسلة الغذائية وما هي تصنيفاتها.

ترتيب السلسلة الغذائية

بشكل عام، تتكون كل سلسلة غذائية من كائن منتج أولي تبدأ به السلسلة الغذائية عادةً، والكائنات المصنفة كمستهلكين أوليين (أولًا) وكائنات أخرى مصنفة كمستهلكين (ثانويين) وما إلى ذلك، والمستهلك الأساسي أو (المستهلك الأساسي)، وهو كائن يتغذى على الكائنات الحية المنتجة مباشرة، والمستهلك الثانوي هو كائن حي يتغذى على المستهلك الأساسي (الأول) أو على الحيوانات العاشبة هناك أيضًا العديد من المستهلكين من الدرجة الثالثة والرابعة والخامسة وغيرهم مثل الكائنات الحية التي تتخلل هذه السلسلة.

يتم تصنيف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه

بناءً على ما تم فهمه بعد النظر إلى مفهوم السلسلة الغذائية، يتم تصنيف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه/

  • إنه مستهلك ثانوي يتغذى على المستهلك الأساسي.

في هذه السلسلة، تُعرف النباتات بأنها كائنات حية منتجة أولية لأنها كائنات ذاتية التغذية تنتج طعامها من عملية التمثيل الضوئي، بينما تعد الحشرات مستهلكًا أساسيًا، لأنها كائنات حية تتغذى على كائن حي منتج (نباتات)، بينما تعتبر الطيور مستهلكين ثانويين لأنها كائنات حية حيوان حي يتغذى على المستهلك الأساسي (الحشرات).

أمثلة على المستهلكين الثانويين

يوجد العديد من المستهلكين الثانويين داخل سلاسل الغذاء المائية والبرية، على سبيل المثال

  • السلسلة الغذائية البرية ضمن السلسلة الغذائية التالية، يعتبر الفأر المستهلك الثاني، وهو الحشائش – الجراد – الفأر – القط.
  • سلسلة الغذاء المائية المستهلك الثانوي في هذه السلسلة الغذائية هو الأسماك الكبيرة. هذه السلسلة عبارة عن طحالب – سمكة صغيرة – سمكة كبيرة – سمك قرش.

هناك العديد من المستهلكين الثانويين في البيئة. قد يكون المستهلك الثانوي في سلسلة واحدة هو المستهلك الأساسي، والثالث أو الرابع في سلسلة أخرى. لذلك، يجب تحديده من خلال نظرية نسبية، أي أن جميع الحيوانات التي تتغذى على المستهلكين الأوائل أو العواشب هي مستهلكين ثانويين.

وظيفة المستهلكين الثانويين

يعتبر المستهلكون الثانويون جزءًا مهمًا من السلسلة الغذائية، حيث يمكنهم التحكم في عدد المستهلكين الأساسيين الذين يعتبرون الغذاء ومصدرهم الرئيسي للطاقة، وهم يمثلون مصدر الطاقة والغذاء للمستهلكين من الدرجة الثالثة الذين يصطادونهم، كعلماء استخدام حركة الطاقة كمقياس لتصنيف الكائنات الحية وتجميعها في مدارات أو مستويات محددة، وفقًا للكائنات الأكثر اكتفاءً ذاتيًا، توجد ذاتية التغذية في أسفل الهرم الغذائي لأنها تنتج طاقتها الخاصة، وهي في المستوى الغذائي الأول، والمستهلكون الأساسيون مثل الحيوانات العاشبة في المستوى الغذائي الثاني، وفي المستوى الغذائي الثالث هناك مستهلكون ثانويون، وهكذا دواليك.