ما تاريخ مبايعة محمد بن سلمان ولي العهد ، حيث يتم اختيار ولي للعهد في السعودية من خلال حفل أشرف عليه الملك وبحضور كبار الأمراء وأعضاء هيئة البيعة ووجهاء في السعودية السعودية، وتختص بشرح تاريخ البيعة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

عن محمد بن سلمان

بادئ ذي بدء وقبل الدخول في تاريخ البيعة لمحمد بن سلمان ولي العهد لا بد من ذكر نبذة مختصرة عن نسب وتربية محمد بن سلمان وهو محمد بن الملك سلمان بن عبد العزيز، بن الإمام عبد الرحمن بن الإمام فيصل بن الإمام تركي بن ​​عبد الله بن الإمام محمد بن الأمير سعود الأول، وأما سعود فهو الأمير الذي ينسب إليه جميع أمراء وملوك الأسرة منذ القرن الثامن عشر. ولد الأمير محمد بن سلمان في الرياض في 31 أغسطس 1985، وهو الابن السادس لسلمان، والدته الأميرة فهدة بنت فلاح الهذلين، نشأ في طفولته بالرياض، وتفوق في دراسته، حيث أنهى دراسته الثانوية من بين العشرة الأوائل على مستوى المملكة، وكذلك المستوى الجامعي، وكان الثاني على دفعته في جامعة الملك سعود.

ما تاريخ مبايعة محمد بن سلمان ولي العهد

موعد البيعة لمحمد بن سلمان ولي العهد هو يوم الأربعاء الموافق 26/9/1438 هـ، وذلك في الحادي والعشرين من شهر يونيو / حزيران 2017، بالتقويم الميلادي، عندما كان خادم الأمرين. أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – أمرًا ملكيًا برقم أ / 255 يقضي باختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن الملك سلمان بن الملك عبد العزيز آل سعود ولي عهد السعودية، ودعا خادم الحرمين الشريفين إلى مبايعة الأمير وليا للعهد في قصر الصفا بمدينة مكة المكرمة بعد صلاة التراويح في اليوم السادس، الحادي والعشرون من رمضان 1438.

مسيرة حياة محمد بن سلمان السياسية

بدأ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حياته السياسية كمستشار في لجنة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي لعام 2007، قبل أن يتم تعيينه مستشارًا خاصًا لأمير الرياض في السادس عشر من ديسمبر 2009، وللأمير محمد بن سلمان، استمر كمستشار خاص لشؤون والده ومكتبه الخاص. عندما كان وزيرا للدفاع، وبعد أن قلد والده حكم المملكة، تم تعيينه وزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي، وكذلك مستشارا خاصا للملك سلمان، وبعد ذلك أصبح رئيسا، مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي أنشئ بأمر ملكي من الملك سلمان، وبعد ذلك بايع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 26/09/1438.

من ألقاب وأوسمة محمد بن سلمان

حصل الأمير محمد بن سلمان على العديد من الألقاب والأوسمة طوال حياته، منها

  • رائد التغيير العالمي كشفت عنه مجلة فوربس لعام 2017.
  • شخصية العام جائزة مجلة تايم لعام 2017.
  • شخصية العام الرائدة مقدمة من فوربس الشرق الأوسط 2013.
  • وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة قدمه ملك البحرين، وهو وسام من الدرجة الممتازة تقديراً لجهوده في دعم العلاقات بين البلدين.
  • وسام الجمهورية من أكبر فئة، قدمه رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي، عام 2022.
  • وسام باكستان وهو أعلى وسام في باكستان قدمه الرئيس عارف علوي، رئيس دولة باكستان في عام 2022.
  • درع العمل التنموي العربي شهادة تقدير من جامعة الدول العربية للأمير محمد عام 2022.