كلمات النشيد الوطني السعودي مع المعاني والشرح كاملة ، فهم يعتبرون كلمات هذا النشيد تعبيرا عن الولاء والانتماء الذي يحملونه في قلوبهم لهذا الوطن الغالي، وأن كل كلمة من كلماته تحكي حكايا عنها، مسيرة العطاء والعمل الجاد والاجتهاد، وهم يسيرون على نهجهم الحازم القائم على شريعة الله تعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، في هذا المقال نسرد لكم كلمات النشيد الوطني السعودي مع شرح معاني مفرداته وشرح عباراته.

كلمات النشيد الوطني السعودي مع المعاني والشرح كاملة

فيما يلي نعرض كلمات النشيد الوطني السعودي ساري مكتوبة باللغة العربية دون تشكيل

سارعوا بالمجد والمجد السامي لخالق السماء وارفعوا الغيوم الخضراء حاملاً الضوء المسطر أكرر الله أكبر وطني وطني يعيش فخر المسلمين يحيا الملك للعلم والوطن

مقطع فيديو للنشيد الوطني السعودي أسرعوا للمجد والعز

نقدم لكم فيديو للنشيد الوطني السعودي اسرعوا الى العزة

شرح معاني كلمات النشيد الوطني السعودي

بالرغم من بساطة النشيد الوطني السعودي وخفته على أذن المستمع، إلا أنه بليغ ومختصر، ويمكننا أن نشرح لكم بعض الكلمات المتكونة منه على النحو التالي

  • التسرع كلمة أصلها الفعل في صيغة الأمر، وتنسب إلى ضمير المفرد المؤنث وجذره (سريع)، وتعني مبكرًا، ومتسرعًا في الأمر.
  • المجد اسم معناه النبل والشرف والخير.
  • عالية كلمة في صيغة المفرد المؤنث وهي كل شيء مرتفع مثل الجنة والشرف.
  • الففاق كلمة في صيغة المذكر، وهي صيغة مبالغ فيها، ومعنى “الففق” كثير الخفقان، ويقال العلم كان يرفرف أي خفقان.
  • تحته كلمة في صيغة المذكر وتأتي لها عدة معاني حسب سياقها، وهنا معناها المكتوب، والنور المسطح هنا هو استعارة لكلمات التوحيد والشهادة المكتوبة على المعرفة.
  • فخر كلمة في المذكر تعني الفضيلة والعظمة.

توضيح النشيد الوطني السعودي

من المعاني المذكورة أعلاه سوف نفهم المعنى العام لنص النشيد الوطني، ولنشرح النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية بشكل عام، وسوف نقسمه لكم سطراً، ونبين ما هو المقصود بكل منهم على النحو التالي

  • الإسراع إلى المجد والعلو في هذه العبارة حث على الرغبة في النجاح والمجد، والمبادرة في البحث عن السمو والمجد والتمجيد.
  • المجد لخالق السماء في هذه العبارة دعوة إلى تمجيد الله تعالى، وتمجيده، وتعظيمه، وتمجيده، فهو خالق السموات وكل الأكوان، بيده ملكوت كل شيء. . وهي تدل على التمسك بالشرع الخالص، واتباع طريق الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ورفع الخفاقة الخضراء أي رفع العلم الأخضر، علم السعودية، علم التوحيد والشهادة، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.
  • ويحمل الضوء الذي تحته خط أي كلمة التوحيد والشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله مكتوب على علم السعودية.
  • قل الله أكبر فوق المآذن وفي ساحات النصر، وعلى كل شبر من تراب هذه الأرض المباركة، كرّر في تمجيد الله تعالى وعلوه على كل شيء، في كل وقت وعندما يكون أعظم من كل شيء.
  • موطني عشت فخر المسلمين السعوديون فخورون بوطنهم، وكل الناس على وجه الكرة الأرضية، والمسلمون أيضا يفتخرون بها ويفتخر بها العالم، حيث يوجد بها أقدس مكانين على وجه الأرض.
  • عاش الملك للمعرفة والوطن وفي هذه دعوة لخادم الحرمين الشريفين إلى عمر مديد، ورفع الراية الخضراء من المجد إلى المجد، من نجاح كبير، من مجد إلى مجد، بإصرار عالٍ. والتصميم الصادق.

تفاصيل قصة النشيد الوطني السعودي

تعود قصة النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية إلى زيارة رسمية للملك الراحل خالد بن عبد العزيز – رحمه الله – لمصر، حيث استقبله رئيس مصر آنذاك، محمد أنور السادات، وخلال تلك الزيارة تأثر بكلمات النشيد الوطني المصري، وفي ذلك الوقت لم يكن هناك نشيد معروف للمملكة العربية السعودية، سأل الملك وزير الإعلام الذي كان يرافقه على زيارة “لماذا لم يرافق النشيد الملكي السعودي النشيد الوطني”

وخاطب وزير الإعلام الدكتور “اليماني” كبار الشعراء في المملكة وطلب منهم تحقيق رغبة الملك خالد، وحذرهم من الاتفاق مع موسيقى السلام الملكية السعودية التي كانت هدية من الملك فاروق بمناسبة زيارة الملك عبد العزيز آل سعود لمصر عام 1945 م. واقترح الأمير عبد الله الفيصل على أصحاب المصلحة تكليف الشاعر “إبراهيم خفاجي” بمهمة كتابة النشيد، بسبب علمه بقدرة الخفاجي، وعندما علم الخفاجي برغبته في تكريمه بهذه الرسالة الوطنية، استعد لها، لكن الله تعالى أراد أن يموت الملك خالد، فتأخرت الفكرة.

كاتب كلمات النشيد الوطني السعودي

كاتب النشيد الوطني السعودي هو الشاعر الراحل “إبراهيم خفاجي”، وعلم برغبة الملك فهد – رحمه الله – في البدء بتنفيذ فكرة النشيد الوطني بعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز، وعلم بمطلب الملك فهد أن يخلو النشيد نهائيا من النشيد الوطني، اسم الملك وأن كلماته لا تخرج عن الدين الإسلامي الصحيح والعادات والتقاليد، وبقي الخفاجي ستة أشهر أثناء تحضير نص النشيد، وكان “علي الشاعر” في ذلك الوقت قد أصبح وزيرا للإعلام في السعودية بعد الدكتور اليماني، فقدم له النص في شكله النهائي.

وقدم الوزير بدوره نص النشيد للملك فهد بن عبد العزيز الذي وافق عليه بعد أن سمع النشيد وأعجب به، وأصدر أمرا بتوزيع نسخ من النشيد على جميع سفارات السعودية، كان يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر (1404 هـ / 1984 م)، هو اليوم الذي صدر فيه النشيد الوطني الحالي، وسمعه شعب السعودية في جميع أنحاء العالم بعد إذاعة البلاد وظهورها، بثها التلفزيون في ساعات فتح برامجهم لذلك اليوم.

كلمات النشيد الوطني السعودي باللغة الإنجليزية مترجمة

إليكم كلمات النشيد الوطني باللغة الإنجليزية

أسرعوا إلى المجد والسمو، سبحوا خالق السموات! ورفع الراية الخضراء حاملة الضوء المكتوب الذي يعكس الهدى، كرر، الله أكبر! يا بلدي! بلدي عيش فخر المسلمين! عاش الملك للعلم والوطن!

كلمات النشيد الوطني السعودي مع التشكيل

فيما يلي نعرض كلمات النشيد الوطني السعودي باللغة العربية

سرائي للمجد والكراميل المجد لخالق الجنة ورفع الضوء الأخضر الخفق يحمل خطه الله أكبر يا وردي ديال بيتي عشت فخر المسلمين عشت الملك للعلم والوطن

كلمات النشيد الوطني السعودي mp3 كاملة

في المدارس، يستمع الطلاب والمعلمون عادة إلى النشيد الوطني كفقرة في راديو المدرسة الصباحية، وكذلك في الاحتفالات والاجتماعات التي تقام في الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة. والحضارة والازدهار من خلال حث الجمهور على ذلك بشرح طريقة الغناء، يمكنك تنزيل النشيد الوطني السعودي “” بصيغة mp3، أو الاستماع إليه مباشرة من خلال الكليب التالي

النشيد الوطني السعودي بدون ايقاع

فيما يلي نقدم لكم النشيد الوطني السعودي الحالي بكلماته المميزة بدون موسيقى

النشيد الوطني السعودي كلمات png

نقدم لكم أدناه كلمات النشيد الوطني السعودي مكتوبة باللغة العربية على صورة png والتي يمكنك تنزيلها مباشرة

كلمات بلادي كلمات النشيد الوطني السعودي القديم

النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية كان نشيد بلدي وبلدي منار الهدى، ثم حل محله نشيد عزة ورفعة، فيما يلي سنقوم بسرد كلمات النشيد القديم لك

إن بلادي مئذنة الهدى *** ومهد البطولة عبر مدى فوقها، ومنه بدأ السلام *** وفيه فجر الندى يضيء حياتي من أجل مجد بلادي الفداء *** * * ستبقى بلادي منارة الأمم لمنع ظلام القهر *** باسم المهيمن، حامي المعرفة، عزيمة السيوف، وهداية القلم *** في مكة الصرح. من الهدى لمدى الحياة ليبقى الحرم منيعة على الذرى *** أعز الله أم القرى والخير حيث الأغنياء يشملون الأغنياء *** رسول السلام للجميع، يرى الظل كل شيء فيه أخضر. *** ونجد عرين أسود من قشور ستبقى لمجد العلا منبرًا *** حق من خالقنا علينا ونحن رجال الغد عهود *** حفظ الصالحين مع صدق العناية بالمرشد *** وصدق الرماية للمعتدي على يمين  يدا معطاءة وعمر مديد بالاستشهاد.