معلومات عن سورة الاعراف، هي من أطول السور المكية، وهي أول سورة عرضت بالتفصيل قصص الأنبياء من أول خلق آدم إلى نهاية الخليقة، عبر نوح وهود وصالح. لوط وشعيب وموسى عليهم السلام. سورة الأعراف بهذا الاسم، وعن مواضيع سورة الأعراف، وعن سبب نزول سورة الأعراف، وعن فضائل سورة الأعراف.

معلومات عن سورة الاعراف

سورة الأعراف سورة مكية عدا الآية 163 والآية 170 وهي مدنية وهي من السبع طويلة وعدد آياتها مئتان وستة وكلماتها ثلاثة آلاف وثلاثة. مئة وخمسة وعشرون ورسائلها اربعة عشر الفا وعشرة. الحروف الأبجدية من حيث النسب هي الرابعة، وترتيبها بين طول السور من حيث النسب هو الأول، وتمتد من منتصف الجزء الثامن إلى نهاية الجزء التاسع، وقد نزلت بعد ذلك. سورة س. مكة، وسورة الأعراف هي السورة الأولى التي عرضت بالتفصيل قصص الأنبياء من بداية خلق آدم إلى نهاية الخلق، عبر نوح، هود، صالح، لوط، شعيب، موسى، عليهم الصلاة والسلام على رسولنا خير الصلاة والسلام. تجسد السورة الصراع المستمر بين الحق والباطل وكيف يؤدي الباطل إلى الفساد في الأرض، وفي قصص جميع الأنبياء المذكورين في السورة يظهر لنا الصراع بين الخير والشر، ومكر الشيطان على آدم. وظهر نسله.

لماذا سميت سورة الأعراف بهذا الاسم

سميت سورة الأعراف بهذا الاسم لذكر اسم الأعراف فيها ولم يرد في أي سورة أخرى من القرآن الكريم. وأما عن حذيفة فقد سئل عن أهل العرف فقال هم قوم متساوية في حسناتهم وسيئاتهم، فقد منعهم سيئاتهم من دخول الجنة، وتركتهم أعمالهم الصالحة. من دخول الجحيم، ووقفوا هناك على الحائط حتى يدينهم الله “.

موضوعات لسورة الأعراف

تحمل سورة الأعراف بين آياتها العديد من المواضيع والأغراض والمحتويات، ومن هذه المواضيع

  • توجيه القلوب والعقول البشرية إلى توحيد الله – تبارك وتعالى – والإيمان به، والعمل على تطبيق الشريعة الإسلامية وعبادته وحده سبحانه وتعالى.
  • شرح سنة الله عز وجل السارية في الأرض والتي لا تغيير فيها ولا تغيير، وإلقاء الضوء على أسرار الكون وأسراره، لتلطيف القلوب، والتوجه إلى الله تعالى بالعبادة والطاعة.
  • ذكرت السورة المباركة أن الله تعالى هو خالق كل شيء، خالق الكون، ومدير الأمر.
  • وقد تناولت السورة بعض أحداث يوم القيامة، كالقيامة، والتوازن، وحساب الأعمال، وكذلك التساؤل والحساب لإيصال الرسول للرسالة، واستجابة البشر لها. هذه المكالمة.
  • إلقاء الضوء على حقيقة أن الإيمان بالله تعالى والقيام بما أمر به سبب عظيم لقيام نعمة الله تعالى في كل الأمور.
  • توجيه المسلمين إلى شكل من أشكال الأدب، وهو الاستماع إلى القرآن الكريم والاستماع إليه، والتحذير من أهمية التذكر والمثابرة فيه.
  • دعوة الإنسان إلى التسامح واليسر والمرونة، والبقاء على غريزة الإنسان بالبساطة، والابتعاد عن الجهل، ومناقشته، والاحتفاء به.

سبب نزول سورة الأعراف

نزلت سورة الأعراف في مكة المكرمة بعد سورة الأعراف وقبل سورة الجن. وتشمل هذه السورة الشريفة

  • يا بني آدم، خذوا زينةكم في كل مسجد لقد روي في صحيح مسلم عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن المرأة كانت تطوف بالبيت الحرام وهي عارية وتطلبها. قطعة من الثياب تلبسها من عورها، فقالت لا أجعلها تحل له. لذلك نزلت هذه الآية.
  • ونقرأ لهم خبر من أعطيناهم آياتنا وانقطع عنهم وقد ذكر سبب نزول هذه الآية أنها نزلت عن رجل من بني إسرائيل اسمه كان. بلعام بن باعورة الذي عرف اسم الله الأعظم ؛ لما بعث الله تعالى النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – طلب قومه أن يرده عنهم بدعائه، فقد استجابت الدعوة لعلمه باسم الله الأعظم، لكنه رفض ذلك لأنه خاف عذاب الله. في الدنيا والآخرة، فظلوا يطلبون منه ذلك حتى استجاب لطلبه. وقيل أيضا المراد أمية بن أبي السلط. كان لديه علم ومعرفة بنزل نبي في مهمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لكنه كان يأمل أن يكون هذا النبي، فلما أرسل الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم. لم يؤمن به، بل كفر به وحسده.
  • يسألونك عن الساعة، متى تستريح سبب نزول هذه الآية أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سئل عن وقت الساعة، ونزلت هذه الآية . ومن قريش هم الذين سألوه عن وقتها وناشدوه صلة القرابة بينه وبينهم وطلبوا منه إخبارهم بهذا السر فنزلت هذه الآية.
  • قل أنا لا أملك نفعًا ولا ضررًا لنفسي قيل إن أهل مكة سألوا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هل يطلعه الله تعالى على أسعار البضاعة وما ثمنها. رخيص فيقوم فيشتري ويربح، والأرض التي تكون قاحلة تكون خصبة ويتركها لأرض هذه الآية.
  • هو الذي خلقك من نفس واحدة وقد جاء في سبب نزول هذه الآية أن آدم وحواء لم يعشوا لهما مع الأولاد، فقال لهم الشيطان إذا أتاك طفل يسمونه. له عبد الحارث.
  • وإذا تلا القرآن فاستمع إليه واستمع نزلت هذه الآية لأن المسلمين كانوا يتكلمون بالصلاة خلف رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويرفعون أصواتهم فيها، لكنهم منعوا ذلك وأمروا بالصمت. وألقى – كان يقرأ القرآن الكريم في إحدى الفرائض، فتلى الصحابة خلفه وهم يرفعون أصواتهم، فخلطوا بينه وبين قراءته، فنزلت هذه الآية. كلما قرأ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قرأ، وقيل نزل عن وجوب سماع الإمام في خطبة الجمعة.

فضل سورة الأعراف

ليس في سورة الأعراف حديث معين، وما ورد فيها إما ملفق أو ضعيف، على المسلم أن يأخذ الأحاديث الصحيحة، ولا يأخذ ما هو ضعيف. من الحديث وما تم اختلاقه، ولكن لأن هذه السورة هي إحدى السور السبع الطويلة، فقد ورد العديد من الأحاديث النبوية. مباركين في فضلهم، ومن آثار فضيلة السبعة الطويلة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أخذ السبعة فهو معلّم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيتني مكان التوراة السبع الطويلة، وأعطيتني مكان مزامير المؤمنين، وأعطيتني مكان الإنجيل المتكرر، وفضلت المفصل “.
  • وقالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها “قرأ الرسول سورة الأعراف بالمغرب، وفصلها في الركعتين”.
  • عن المروان بن الحكم قال قال زيد بن ثابت لماذا أراك تقرأ جميع سور المغرب رأيت رسول الله يتلو فيه اطول طولين! قلت يا أبا عبد الله ما أطول الطولين قال الجمارك.