ضد كلمة المؤنب الموبخ صح ام خطأ، هذا السؤال من الأسئلة الشائعة في منهج اللغة العربية، والتي يجب أن يعرف الطالب معنى الكلمة ونقيضها جيداً، ومعرفة معاني الكلمات ومضاداتها لتسهيل التعرف على المفهوم من الجمل. والآيات الشعرية أو النصوص التي تأتي منها هذه المفردات، فسنطرح من خلال عرض إجابة السؤال مقابل كلمة توبيخ وتوبيخًا صحيحًا أم خطأ

مفردات اللغة العربية

اللغة العربية هي أقدم لغة موجودة في العالم. إنها ليست مثل أي لغة أخرى. بل هي فريدة من نوعها ومتميزة في حد ذاتها، من حيث ثراء مفرداتها، وندرة كلماتها، وتنوع أساليبها. كما اختارها الله تعالى وفضلها على غيرها أن تكون لغة القرآن الكريم ورسالاته السماوية والدين الإسلامي. مفردات اللغة العربية نادرة جدا، لا توجد بأي لغة أخرى، لكنها نسيت مع مرور الوقت، حيث أهملها أصحابها وتعلموا في هذا الوقت ما يسمى لغة العصر، ويستخدمونها. اللهجات العامية.

مقابل كلمة توبيخ أو توبيخ صحيح أو كاذب

بعد أن عرفنا مرادف كلمة موبخ ونقيضها، فالجواب على هذا السؤال هو ضد كلمة تأنيب هي/

  • العبارة خاطئة مرادفها.

ضد كلمة المؤنب الموبخ صح ام خطأ

عند الكشف عن أصل كلمة في المعجم، يجب تجريد الكلمة من حروف الزيادة وإعادتها إلى أصولها اللغوية، حتى يوبَّخ الفعل المجرد من المنب بفتح الألف والراهبة والبا، ثم نقوم بالبحث عن الكلمة في القاموس الوسيط في فصل “ألف”، ونفصل بين الراهبة والبا. أما البحث عن كلمة المؤنب في معجم العين فنقوم بترتيب حروف الكلمة بعد إعادتها إلى جذرها الثلاثي (العناب) ثم ترتيبها حسب الترتيب الأبجدي abn ثم ننظر في سورة الألف ثم الباع ثم الراهبة. كما أن هناك العديد من القواميس التي تستخدم في البحث عن جذور الكلمات منها معاج العروس.

مقابل كلمة التائبين

عكس كلمة التائب. قبل أن نجيب على السؤال، ونحكم على صحته، لا بد من معرفة معنى كلمة “المتنب”، فمعنى تأنيب العبد يوبخه، ويلومه، ويؤذيه بشدة. وهكذا فإن مرادف (التائب) التوبيخ واللوم، وبالتالي عكس كلمة (التائب)، هو المعزز.