الفرق بين الدائن والمدين، في المحاسبة المالية من أكثر الأمور إشكالية لرواد هذا التخصص سواء كان ذلك في الجامعة أو القسم الأكاديمي المتخصص في هذا المجال، المزيد من المخالفين وكذلك كيفية ظهورهم في كشف الحساب في دفتر الأستاذ.

مفهوم الدائن

من المحتمل أن تواجه الشركات نوعين مختلفين من الدائنين القروض والدائنين التجاريين. القروض الأكثر شيوعًا هي من بنك أو مؤسسة مالية أقرضت أموالًا إلى شركة. الدائنون التجاريون من ناحية أخرى هم موردو السلع أو الخدمات ؛ على سبيل المثال، ربما اشتريت سلعًا وكان السداد مستحقًا في 30 يومًا فقط، يُعرف الدائنون التجاريون أيضًا باسم الحسابات المستحقة الدفع، وقد يكون الدائنون سببًا لإفلاس الشركات لأنها غير قادرة على الوفاء بديونها، وفي هذه الحالة الأصول من المحتمل بيعها لسداد الدائنين، ومع ذلك، لن يقوم جميع الدائنين تلقائيًا باسترداد جميع ديونهم المستحقة وهناك أمر محدد يتم بموجبه الدفع للدائنين. يوجد في هذا السياق ثلاث فئات رئيسية للدائنين

  • الدائنون المضمونون سيتم الدفع للدائنين المضمونين بشكل عام من قبل البنوك والمقرضين الذين يعتمدون على الأصول مع ضمان مثل الرهن العقاري أو قطعة من الآلات أولاً.
  • الدائنون المميزون كل ما هو مستحق للشركة مثل فواتير المياه والكهرباء وأجور الموظفين المستحقة.
  • الدائنون غير المضمونين والذين يشملون الموردين والمقاولين و HMRC والعملاء هم آخر من يدفع. يجب دفع كل فئة بالكامل قبل أن يتمكن الفصل التالي من تلقي أي أموال، وبالتالي فإن النتيجة بالنسبة للدائنين غير المضمونين ليست إيجابية دائمًا.

يعد تتبع الدائنين أمرًا مهمًا للغاية في أي عمل لعدة أسباب، لمعرفة المبلغ المستحق ومتى يحين موعد السداد، ستعمل إدارة الدائنين الفعالة على التأكد من أن الشركة ستمتلك ما يكفي من المال في البنك لتغطية المدفوعات عندما تكون كذلك بسبب.

تعريف المدين

ينقسم المدينون إلى فئتين هما القروض والمدينين التجاريين/

  • القروض لن تحصل أي شركة على قروض ما لم يكن جزء كبير من أموالها في البنوك أو البنوك، وفي هذه الحالة سيكون على الأرجح كيانًا منظمًا.
  • المدينون التجاريون هم العملاء الذين يدينون بالمال لشركة ما، على سبيل المثال عندما تبيع الشركة منتجًا أو تقدم خدمة لعميل بالائتمان وترسل له فاتورة، يصبح المبلغ الذي يدين به العميل جزءًا من المدينين التجاريين، يُعرف هؤلاء المدينون التجاريون أيضًا باسم حسابات القبض.

أهمية إدارة المدين

تعد الإدارة الفعالة للمدينين أمرًا ضروريًا لعدة أسباب منها/

  • سيؤدي تطبيق العمليات الصحيحة إلى مدفوعات أسرع، وعدد أقل من الديون المعدومة، وتدفق نقدي أكثر صحة.
  • تشمل طرق تحقيق ذلك توضيح شروط الدفع وأي حدود ائتمانية.
  • إجراء فحوصات الائتمان.
  • إدارة الفواتير المتأخرة وتتبع المدفوعات المتأخرة بسرعة.

الفرق بين الدائن والمدين

تشير مصطلحات المدين والدائن إلى الكيانات الرئيسية في مجال مسك الدفاتر في المحاسبة. من المهم أن يبدأ كلا المحاسبين في تأسيس حياتهم المهنية وأن يمتلك الطلاب المهتمون بممارسة مهنة في مسك الدفاتر فهمًا شاملاً لهذه المصطلحات. من خلال القيام بذلك، يمكن للمحاسبين المتقدمين والمحاسبين الطامحين الاستمرار في صقل مهاراتهم، وتوسيع خبراتهم والتخطيط ببراعة على المدى الطويل، لتحديد الاختلافات الأساسية بين المدينين والدائنين، نتبع الخطوات التالية[[[[

الاختلاف حسب التعريف

يكمن الفرق بين المدينين والدائنين في التعريف على النحو التالي/

  • المدين شخص أو منظمة تدين بالمال لطرف آخر، وهو العميل الذي اشترى سلعة أو خدمة وبالتالي يدين بالمال للمورد في المقابل. على المستوى الأساسي، ستكون جميع الشركات والأفراد تقريبًا مدينين في وقت أو آخر. لأغراض المحاسبة، يُشار إلى العملاء على أنهم مدينون.
  • الدائن شخص أو مؤسسة أو بنك يقرض المال أو يقدم ائتمانًا لطرف آخر. الدائن هو مورد لشخص أو مؤسسة أو كيان آخر يبيع منتجًا أو خدمة كعمله التجاري. يعني هذا في جوهره أن جميع تجار التجزئة دائنون لأنهم يبيعون منتجات أو خدمات.

الفرق من حيث إقراض المال

يكمن الفرق بين المدينين والدائنين من حيث الإقراض النقدي فيما يلي/

  • الدائن غالبًا ما يطلب الدائن ضمانات شخصية وكذلك تعهدات قروض من المدين، لأن مبلغ المال المُقرض يمكن أن يكون كبيرًا جدًا، وبالتالي يكون الدائن معرضًا لخطر الخسارة على مدى فترة زمنية طويلة محتملة، وهو الكيان الذي يقرض من المرجح أن يعمل المال فقط من أجل هذا.
  • المدين في حالة المدين العكس غير صحيح، أي لا يمكنه طلب ضمانات للدائن، بل مهمته تقديم الكفالات له.

الفرق من حيث تحديد الائتمان

يكمن الفرق بين المدينين والدائنين من حيث تحديد الائتمان فيما يلي/

  • الدائن يقدم الدائن مبلغًا صغيرًا نسبيًا من الائتمان للمدين لفترة قصيرة من الوقت، وبالتالي فهو مهتم بدرجة أكبر بحجم خط الائتمان الممنوح وشروط الدفع أكثر من الحاجة إلى ضمانات إضافية أو ضمانات شخصية، وعهود لم يسمع بها أحد عند منح الائتمان التجاري، فإن الكيان الذي يمد الائتمان يعمل في مجال بيع السلع أو الخدمات ويشارك فقط في تمديد الائتمان كوظيفة ثانوية، قد يكون من الضروري تمديد الائتمان فقط للتنافس في السوق، ويمكن أن يكون ذلك في شكل قروض مستحقة الدفع أو حسابات تجارية مستحقة الدفع.
  • المدين لا يهتم المدينون بدفع الائتمان لأنه خاص بالشركة.

يعتبر كل عمل تقريبًا دائنًا ومدينًا، نظرًا لأن الشركات تقدم الائتمان لعملائها وتدفعهم للموردين بشروط الدفع المتأخر، فإن الحالة الوحيدة التي لا يكون فيها النشاط التجاري أو الشخص دائنًا أو مدينًا هي عندما يتم دفع جميع المعاملات نقدًا .

الخصم والائتمان في كشف الحساب

عندما يتم إنشاء معاملة محاسبية، يتأثر دائمًا حسابان على الأقل، حيث يتم تسجيل إدخال مدين مقابل حساب واحد ويتم تسجيل إدخال ائتمان مقابل الحساب الآخر، لا يوجد حد أعلى لعدد الحسابات المشاركة في المعاملة، ولكن الحد الأدنى لا يقل عن اثنين، يجب أن تكون المبالغ المدينة متساوية وائتمان أي معاملة دائمًا، بحيث تكون المعاملة المحاسبية دائمًا متوازنة، إذا كانت المعاملة غير متوازنة، فلن يكون من الممكن إنشاء بيانات مالية، لذلك يعد استخدام الخصم والائتمان في تنسيق تسجيل المعاملات المكون من عمودين هو أهم عنصر تحكم في دقة المحاسبة.

يمكن أن يكون هناك ارتباك كبير حول المعنى المتأصل للدين أو الدائن، على سبيل المثال إذا قام المحاسب بخصم حساب نقدي، فهذا يعني أن مبلغ النقد المتاح يزداد، ولكن إذا قمت بخصم حساب مستحق الدفع، فهذا يعني أن مبلغ الحسابات تنخفض الالتزامات المستحقة الدفع وتنشأ هذه الاختلافات لأن للديون والائتمانات تأثيرات مختلفة عبر عدة أنواع واسعة من الحسابات، وهي

  • حسابات الأصول يزيد الخصم من الرصيد ويقلل الائتمان من الرصيد.
  • حسابات المسؤولية المدين يقلل من الرصيد ويزيد الائتمان من الرصيد.
  • حسابات الأسهم يقلل الخصم من الرصيد ويزيد الائتمان من الرصيد.

يرجع سبب هذا الانعكاس الواضح لاستخدام الديون والائتمانات إلى المعادلة المحاسبية الأساسية التي تم بناء الهيكل الكامل للمعاملات المحاسبية عليها، وهي

  • الأصول = الخصوم + حقوق الملكية

لذلك، بمعنى أنه لا يمكنك امتلاك الأصول إلا إذا دفعت مقابلها من خلال الخصوم أو حقوق الملكية، لذلك يجب أن يكون لديك واحد من أجل الحصول على الآخر، لذلك إذا قمت بإنشاء معاملة خصم وائتمان، فعادةً ما تزيد أحد الأصول أثناء زيادة المسؤولية أو حساب المخزون (أو العكس)، هناك بعض الاستثناءات مثل زيادة حساب أصل واحد مع تقليل حساب أصول آخر، إذا كنت مهتمًا أكثر بالحسابات التي تظهر في بيان الدخل، فإن القواعد الإضافية التالية سوف تطبيق

  • حسابات الإيرادات المدين يقلل من الرصيد ويزيد الائتمان من الرصيد.
  • حسابات المصروفات يزيد الخصم من الرصيد ويقلل الائتمان من الرصيد.
  • كسب الحسابات المدين يقلل من الرصيد ويزيد الائتمان من الرصيد.
  • حسابات الخسارة يزيد الخصم من الرصيد ويقلل الائتمان من الرصيد.