من أنواع طفايات الحريق ، واستخداماتها صممت طفايات الحريق لتكون قادرة على التعامل مع أنواع مختلفة من الحرائق حيث يوجد أنواع عديدة ولكل منها فئات محددة من الحرائق يمكنك إخمادها، لذلك سنذكر أنواع الحرائق. طفايات الحريق واستخداماتها وتصنيفات الحريق.

مفهوم تعريف طفاية حريق

طفايات الحريق هي أجهزة محمولة أو متنقلة تستخدم لإطفاء الحرائق الصغيرة، وذلك من خلال توجيه مادة تساعد على تبريد المواد المحترقة، كما تعمل على تفريغ الأكسجين من اللهب، حيث تتحول المواد التي تدخل في تكوين الطفاية إلى بخار، الذي يمتص الحرارة، حيث يسحب الهواء من محيط اللهب، لذلك فإن العديد من طفايات الحريق عبارة عن خزانات صغيرة تحتوي على مضخات يدوية من الغاز المضغوط لدفع الماء عبر الفوهة.

ما تصنيفات الحرائق

تنقسم الحرائق إلى خمس فئات وهي (أ، ب، ج، د، ك)، ويسهم نظام التصنيف هذا في العمل على تقييم المخاطر، بالإضافة إلى معرفة نوع مطفأة الحريق الأكثر فاعلية، فيما يلي شرح لتصنيفات الحريق

  • حرائق الفئة أ تحتوي على مواد شديدة الاشتعال مثل الخشب والورق والنسيج والمطاط والقمامة والبلاستيك.
  • حرائق الفئة ب وتشمل السوائل القابلة للاشتعال مثل المذيبات والزيت والبنزين والدهانات والعديد من المشتقات النفطية الأخرى.
  • حرائق الفئة C تشمل المعدات الكهربائية العالية، مثل الأسلاك، وأجهزة التحكم، والمحركات، والآلات.
  • حرائق الفئة D تشير إلى أنواع المعادن القابلة للاشتعال، مثل المغنيسيوم والليثيوم والتيتانيوم.
  • حرائق الفئة K تشمل وسائط الطهي القابلة للاشتعال، مثل الزيوت والشحوم، والتي توجد غالبًا في المطابخ التجارية.

من أنواع طفايات الحريق

يجب أن يكون لدى الجميع طفايات حريق في الأماكن المناسبة من المنازل وأماكن العمل وجميع المؤسسات التي يتزاحم عليها الناس، ويجب أن يكون هناك أنواع مختلفة منها على النحو التالي

طفايات المياه

تعتبر طفايات المياه من أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة، ويتم استخدامها لمكافحة حرائق الفئة (أ) التي تنتج عن المواد الصلبة كالورق والخشب والمنسوجات، بالإضافة إلى وجود أربعة أنواع مختلفة من المياه طفايات الحريق، وهي المياه النفاثة، ورذاذ الماء، والمياه مع المواد المضافة، والضباب.

طفايات الرغوة

يمكن استخدام طفايات الحريق الرغوية في حرائق الفئتين A و B، حيث أنها مناسبة جدًا لإطفاء الحرائق السائلة مثل البنزين أو الديزل، حيث تعتبر مختلفة عن طفايات المياه النفاثة، لأنها أيضًا سهلة الاستخدام مع المواد الصلبة، مثل الخشب والورق، والرغوة تعمل أيضًا على إطفاء الحرائق السائلة عن طريق سد سطح السائل، مما يقلل الأبخرة القابلة للاشتعال حتى لا تصل إلى الهواء.

طفايات البودرة

طفايات البودرة من الأنواع متعددة الأغراض مما يجعلها جيدة حيث أنها تستخدم في حرائق الفئة A و B و C، كما أنها تستخدم في الحرائق التي تحتوي على معدات كهربائية، ومع ذلك فهي لا تؤدي إلى تبريد النار ولا يمكن مرة أخرى، ويمكن أن تتسبب طفايات البودرة في فقدان البصر، وبالتالي مشاكل في التنفس، لذلك ليس من الأفضل استخدامها في الداخل، إذا لم يكن هناك بديل على الإطلاق.

طفايات ثاني أكسيد الكربون

تعتبر طفايات ثاني أكسيد الكربون حلاً مثالياً للأماكن التي تحتوي على العديد من المعدات الكهربائية، مثل المكاتب أو غرف الخوادم، لأنها ليست آمنة مع أنواع الطفايات الأخرى، حيث لا تترك طفايات ثاني أكسيد الكربون أي أثر، على عكس طفايات الرغوة، بينما يمكنها أيضًا تستخدم في حرائق الفئة ب.

طفايات الحريق الكيماوية الرطبة

تعتبر أجهزة الإطفاء الكيميائية الرطبة جيدة للاستخدام في حرائق الفئة K، والتي تشمل زيوت ودهون الطبخ مثل شحم الخنزير وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت الذرة والزبدة، لأنها فعالة للغاية، حيث تعمل المادة الكيميائية الرطبة على إطفاء اللهب على الفور، بالإضافة إلى تبريد الزيت المحترق، بالإضافة إلى أنها تتفاعل كيميائيًا لتشكيل محلول شبيه بالصابون، مما يتسبب في انسداد السطح والحد من إعادة الاشتعال.

من استخدامات طفايات الحريق

عند وجود النوع المناسب من مطفأة الحريق يكون صاحب المبنى قادراً في معظم الأوقات على السيطرة على الحريق قبل تصاعده، وبالتالي مكافحة الحريق بشكل فعال، حيث يتم استخدام طفايات الحريق في مواقف متعددة منها ما يلي

  • عند اندلاع الحريق يبدأ صاحب المطفأة بالسير معها وبقية الأشخاص من خلفه حتى يصلوا إلى باب الخروج للمبنى المحترق.
  • تستخدم طفاية حريق لاحتوائها من لحظة اكتشافها حتى وصول رجال الإطفاء.
  • يتم وضعها في أماكن معرضة لانتشار الحرائق، مثل المطبخ، وأماكن الفرن، والجراج، وورشة العمل.
  • يجب أن تحتوي المزارع على طفايات حريق مناسبة للمعدات الزراعية.
  • من الجيد وجود طفايات حريق في الشاحنات والسيارات الكبيرة الأخرى، حيث تؤدي المنتجات البترولية المستخدمة فيها إلى وقوع العديد من الحوادث.

ما مواصفات طفاية حريق عالية الجودة

تختلف طفايات الحريق عن بعضها البعض من حيث الجودة والأمان في الاستخدام، لذلك يجب التأكد من الحصول على نوع عالي الجودة، وفيما يلي مواصفاته

  • أن تكون الطفاية معتمدة، بالإضافة إلى كونها مسجلة في المواصفات العالمية لطفايات الحريق.
  • تأكد من أنها مناسبة للاستخدام ومناسبة للمكان الذي وضعت فيه.
  • يجب أن تملأ بكمية كافية من عامل الإطفاء.

طريقة استخدام مطفأة الحريق

من أجل استخدام مطفأة الحريق بشكل صحيح، يجب اتباع الشرح طريقة التالية

  • يجب حمل الطفاية بواسطة مقبض الحمل فقط.
  • قم بإزالة مسمار الأمان الموجود على عنق المقبض.
  • توجيه قاذفة مواد الإطفاء مباشرة نحو النار.
  • يجب أن يستمر الشخص في توجيه طفاية الحريق في اتجاه الحريق، مع الحرص على إزالة اليدين من ذراع التشغيل حتى يتم إطفاء الحريق تمامًا، أو حتى وصول سيارة الإطفاء.

أبرز مكونات مطفأة الحريق

تلعب جميع مكونات مطفأة الحريق دورًا مهمًا في تصريف المياه بشكل فعال، أو المادة الكيميائية لإطفاء الحريق قبل أن يزداد الوضع سوءًا، مما يؤدي إلى تدمير المبنى، أو احتمال حدوث خسائر في الأرواح، لذلك فإن معظم أنواع طفايات الحريق تشتمل على المكونات التالية

  • خزان أسطواني يحتوي على المادة المستخدمة في الإطفاء.
  • نظام تحرير يتكون من مقبض ضغط، جنبًا إلى جنب مع مجموعة صمام، بالإضافة إلى ذراع تحرير.
  • مكون آخر من مطفأة الحريق هو أن لديها آلية أمان تتكون من ختم عبث ودبوس سحب.
  • يوجد أيضًا خرطوم لتوجيه عامل الإطفاء.