من هو مكتشف القبلة، اتخذ الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – بيت المقدس أول قبلة له في الصلاة قبل هجرة الرسول، وبعد هجرة نبيه صلى الله عليه وسلم اتخذ الكعبة المشرفة. كقبلة له وللمسلمين الذين تبعوه بأمر من الله تعالى، ونبين من خلاله معلومات عن مكتشف القبلة

ما هي قبلة المسلمين

الكعبة هي قبلة المسلمين التي يتجهون إليها في كل صلاة، وهي قبلة أبيهم إبراهيم وابنه إسماعيل عليهم السلام. هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم حوالي ستة عشر شهرًا، وقد أمر الله نبيه أن يتحول في صلاته إلى الكعبة المشرفة كما قال تعالى في سورة البقرة الآية 144 من نقل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة. ويبدو أن الله تعالى جعل هذا الأمر امتحاناً لتمييز المسلمين الشرفاء الذين يمتثلون لأمر الله تعالى وسنة نبيه عن المنافقين والكذابين.

من هو مكتشف القبلة

إن معرفة قبلة المسلمين وتحديد اتجاهها من الأمور المهمة التي شغلت المسلمين، فقد عملوا فيها بجد حتى استرشدوا بالطريق الصحيح في تحديد اتجاه القبلة واكتشافها من خلال القوانين الرياضية وعلم الفلك. حُسم سؤال من اكتشف القبلة على النحو التالي/

  • وقد سعى كثير من علماء المسلمين إلى معرفة القبلة، منهم الخوارزمي، وابن الهيثم، وابن الشاطر، والبيروني.

يجب على المسلم أن يجتهد في استقبال القبلة في صلاته قدر استطاعته، ولا يشترط على البعيدين عن الكعبة أن يتجه نحو وجهها، ولكن المطلوب في اتجاه الصلاة هو التوجه نحو وجهها. الكعبة فقط كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في (ما بين المشرق والمغرب قبلة).

حكمة تغيير قبلة المسلمين

تنعكس حكمة نقل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى مكة المكرمة في الآتي/

  • الأمر الإلهي بتغيير قبلة المسلمين هو اختبار للمسلمين والمنافقين والمشركين واليهود. شكك المنافقون في أمر النبي محمد – صلى الله عليهم وسلم – وادعى المشركون عودة الرسول إلى دينهم بتغيير قبلته، واعتبره اليهود انحرافًا عن قبلة الأنبياء من قبل، بينما صدق المسلمون نبيهم وتبعوه.
  • مقدمة في فتح مكة وتحريرها من الأصنام والأوثان التي نصبت فيها، وربط المسلمين بتاريخ أبيهم إبراهيم – عليه السلام –
  • تمييز الإسلام عن الديانات السماوية الأخرى.
  • تأكيداً لنبوة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الآيات الكريمة التي تليت عليه نزلت عليه.
  • – تمييز المسلمين عن غيرهم، من خلال تمييز أين يذهبون في صلاتهم.
  • توحيد المسلمين في أماكنهم ودولهم وألوانهم.