كم عدد أشواط كرة اليد، التي يلعبها اللاعبون في المباراة الكاملة، حيث أن الإجابة على هذا السؤال مهمة للاعبي كرة اليد ومحبيها. اللعب والحكم ومتابعة معلومات بسيطة عن اللعبة.

نبذة عن كرة اليد

هي إحدى الرياضات الجماعية التي يتنافس فيها فريقان لإيصال الكرة إلى مرمى الخصم، ويمكن الاستنتاج من اسم الرياضة أن تحريك الكرة يتم باليد فقط. من المراحل باعتبارها واحدة من الرياضات القديمة، حيث ظهرت العديد من الرياضات المشابهة لكرة اليد في العصور الوسطى بين الفرنسيين وشعوب الإسكيمو والشعوب الأفريقية، لكن القواعد التي جعلت كرة اليد تبدو بشكلها الحالي تم رسمها عام 1898، تم نشره عام 1906 واستمرت عملية تطوير القواعد حتى تم تشكيل الاتحاد الدولي لكرة اليد في عام 1946 وأصبح بطولة العالم لكرة اليد وتم اعتماده في الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1972.

كم عدد ضربات كرة اليد

تتكون مباراة كرة اليد من نصفين مدة كل منهما 30 دقيقة للبالغين فوق سن السادسة عشرة، ويتم تقليل الوقت إلى 25 دقيقة للصغار. ستة لاعبين وحارس مرمى، أي سبعة لاعبين في الملعب لكل فريق وخمسة آخرين على مقاعد البدلاء، يمكن تغييرهم أثناء تشغيل اللعبة بناءً على أمر من المدرب.

حكم كرة اليد

وفقًا للقوانين التي اعتمدها الاتحاد الوطني لكرة اليد، تعتمد مباراة كرة اليد على حكمين، لكن بعض السلطات تسمح ببدء المباراة بحكم واحد فقط في بعض الحالات الخاصة، مثل إصابة الحكم مباشرة قبل بدء المباراة. المباراة. استبدالهم بزوج آخر من الحكام، وقرارات الحكام حاسمة ولا سبيل لعكسها إلا إذا كانوا مخالفين للقواعد، حيث يعمل الحكام على تنظيم المباراة بالوقوف على الملعب المواجه لقطر الملعب بحيث يمكنهم رؤية مسار المباراة من جميع الجهات، ويتبادلون مواقعهم على جانبي الملعب، كل 5 أو 10 دقائق، إلى جانب الحكمين الموجودين في الملعب هما الحكم المسجل والحكم المؤقت الجالس بين الاثنين مناطق تبديل اللاعبين.

كيفية احتساب النقاط في كرة اليد

كرة اليد لا تعتمد على عدد محدد من النقاط للفوز بالمباراة، حيث أن الشرط الأساسي للفوز هو الحصول على عدد من النقاط التي تتجاوز عدد نقاط فريق الخصم، حيث تضاف نقطة للفريق عند الكرة. يتم إدخالها في مرمى الخصم، إذا انتهت المباراة بالتعادل، يتم لعب جولات إضافية تتراوح مدتها من دقيقتين إلى 5 دقائق، وفي حالة التعادل، يتم اعتماد تناوب لتحديد الفائز.

ما هو الوقت المستقطع ومن يحق له طلبه

الوقت المستقطع هو الوقت الذي تتوقف فيه المباراة لفترة قصيرة بسبب إصابة أو استبعاد لاعب، لغرض تنظيف الملعب أو بناءً على طلب أحد الفرق، ويمكن أيضًا أن يكون تؤخذ عند استبدال لاعب، حيث يحق لكل فريق طلب وقت مستقطع مرة واحدة في الشوط لمدة دقيقة.يجب أن يكون الفريق في حيازة الكرة حتى يتمكن من طلب الوقت المستقطع، كما يطلب مسؤول الفريق من خلال التلويح بالكرة الخضراء بوضوح مع كتابة الحرف (T) عليها، ويتوقف وقت اللعب خلال الوقت المستقطع.

قواعد كرة اليد

تم اعتماد مجموعة من القوانين الأساسية في لعبة كرة اليد من أجل تحديد لعبة ممتعة للجميع، ومن أهم هذه القوانين باختصار ما يلي

  • يتكون كل فريق من 7 لاعبين كحد أقصى في الملعب بالإضافة إلى 5 بدائل، حيث لا يمكن للفريق اللعب بأقل من خمسة لاعبين.
  • يمكن إجراء عدد غير محدود من التبديلات خلال المباراة.
  • يتم استبعاد اللاعب لمدة دقيقتين إذا دخل الملعب قبل مغادرة اللاعب الذي يحل محله، أو إذا حدث تدخل غير قانوني في الملعب.
  • ليست هناك حاجة لإخبار الحكم بحدوث تبديل إذا كان اللاعب خارج الملعب بالفعل.
  • يفقد اللاعب الأهلية لمدة دقيقتين إذا لم يلتزم بمركز مقاعد البدلاء.
  • يمكن استقبال الكرة ورميها باستخدام الرأس أو الذراعين أو الجزء العلوي من الجسم أو الفخذين أو الركبتين.
  • لا يجوز للاعب حمل الكرة لأكثر من ثلاث ثوان أو المشي بها أكثر من ثلاث خطوات.

مخالفات كرة اليد

يمكن تقسيم المخالفات والأخطاء التي يرتكبها اللاعبون إلى مجموعتين حسب القرار الذي يجب على الحكم إصداره للاعب، حيث يكون هناك أحيانًا إيقاف المباراة بشكل مباشر من أجل تنفيذ المخالفة، أو يكون من الضروري استبعاد لاعب من المباراة لخطأ جسيم في اللعب وهذا ما سنعرضه بعد ذلك.

الأخطاء التي تتطلب تعليقًا فوريًا

حيث إن هذه المخالفات تتطلب من الحكم إيقاف المباراة وهي/

  • امسك لاعبًا لفترة أو اسحبه.
  • ضرب ذراع اللاعب بقوة عند رمي الكرة.
  • إعاقة اللاعب الخصم وفقدان القدرة على التحكم في حركته.
  • القفز أو الركض بسرعة نحو الخصم.
  • حظر اللاعب يسير بسرعة.

الأخطاء التي يجب استبعادها

يحق للحكم استبعاد اللاعب لمدة دقيقتين إذا ارتكب أحد الأخطاء التالية/

  • دفاع خشن مثل سحب ذراع المهاجم أثناء تسديد الكرة أو ضرب المهاجم عمداً.
  • احصل على ثلاثة أخطاء في دقيقتين.
  • إعاقة الكرة عمداً بعد سماع صافرة الحكم لإيقاف المباراة.

معلومات بسيطة عن كرة اليد

تقام مباراة كرة اليد في صالات مخصصة لكرة اليد بطول 40 متر وعرض 20 متر. تخطيطها، حيث يحتوي كل فريق على 7 لاعبين يمكن استبدالهم بعدد غير محدود من المرات، تبدأ اللعبة برمية بداية بين لاعبي الفريقين ويعمل أعضاء كل فريق على إدخال الكرة في مرمى الخصم، و حارس المرمى هو اللاعب الوحيد المسموح له بالتواجد في منطقة المرمى.