معلومات حول برج جدة الجديد 2023 ، حيث يُعد أطول برج في العالم، وكان يُطلق عليه أيضًا برج المملكة، كانت مدينة جدة ولا تزال من أهم مدن المملكة والشرق الأوسط بأكمله، ولأنها العاصمة الاقتصادية لأغنى دول المنطقة، فقد استحوذت على مشاريع عملاقة، وأكبر ناطحات سحاب في المملكة التي سيضاف إليها برج جدة، في هذا المقال سيتحدث عن برج جدة، ومعلومات عامة عن المدينة مثل تاريخها العريق، وأفضل الأماكن السياحية فيها وطبيعة المناخ.

معلومات حول برج جدة الجديد 2023

بدأ إنشاء ناطحة السحاب لأول مرة في عام 2013 بارتفاع 830 مترًا عن برج خليفة في دبي، وستكون قلب مدينة جدة الاقتصادية، العديد من الميزات الهيكلية والجمالية الفريدة التي تحتوي على مشروع تجاري وسكني.

تبلغ مساحة البرج 57 مليون قدم مربع، ويضم منازل وفنادق ومكاتب، بالإضافة إلى العديد من المعالم السياحية، من رؤية السعودية 2030 وهي خطة حكومية تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتقليل اعتمادها على النفط، فضلاً عن دورها في رفع مكانة المدينة بين دول العالم.

ما الجدول الزمني لمشروع برج جدة

النقاط التالية تلخص الجدول الزمني لمشروع برج جدة أو ما يسمى برج المملكة

  • مارس 2010 تم اختيار Adrian Smith Architects، Gordon Gill Architecture، لتولي المشروع.
  • أغسطس 2011 تم اختيار مجموعة بن لادن كمقاول بناء رئيسي بعقد قيمته 1.23 مليار دولار.
  • 13 أغسطس 2012 تم الإعلان عن منح عقد تنسيق الحدائق لبرج جدة لشركة Landtech Designs، وهي شركة مقرها الولايات المتحدة، والتي ستكون مسؤولة عن ري 8.5 فدان من المساحات الخضراء، باستخدام أحدث التقنيات في الري المستدام.
  • 21 سبتمبر 2012 تم الإعلان عن الانتهاء من تمويل برج جدة. قال طلال الميمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المملكة للتطوير العقاري، في مقابلة أن لديهم جميع المستثمرين وأن الأمر استغرق منا أكثر من 20 شهرًا لإقناع المستثمرين.
  • في أوائل عام 2013، أعلنت شركة جدة الاقتصادية أنها عينت فريق المشروع المشترك EC Harris / Mace لإدارة مشروع برج جدة، وسيقوم الفريق بتوفير إدارة المشروع والتجارية والتصميم لتطوير برج جدة.
  • بداية ديسمبر 2014، بدأ البناء فوق الأرض.
  • في أواخر عام 2017، ألقي القبض على مالك شركة المملكة القابضة، التي تمتلك 33٪ من البرج، ورئيس مجموعة بن لادن السعودية التي تمتلك 17٪، والمقاول الرئيسي، كجزء من حملة التطهير السعودية.
  • في أكتوبر تم بناء البرج المكون من 60 طابقًا، وبلغ ارتفاع الجدران 248 مترًا، وفي نهاية عام 2017، كان الارتفاع المعلن 252 مترًا.
  • في أوائل عام 2023، وقعت شركة المملكة القابضة اتفاقية مع Orange Business Services لتوفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبرج جدة.
  • في بداية عام 2023 توقف العمل في بناء برج جدة، بسبب جائحة كورونا الذي مر عبر العالم.

عن مدينة جدة

تقع جدة في السعودية، وثاني أكبر مدينة بعد العاصمة الرياض، وتمتلك أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، تعد جدة مركزًا تجاريًا مهمًا في السعودية ولهذا السبب تعتبر العاصمة التجارية للبلاد، المدينة الرئيسية في مكة المكرمة، أقدس مدينة في الإسلام.

جدة هي أكثر المدن التي يمكن الوصول إليها في المملكة والعالم، حيث تضم تنوعًا كبيرًا من سكانها المغتربين، وتجدر الإشارة إلى أن جدة كانت مدينة رئيسية في ولاية الحجاز ومملكة الحجاز وكيانات سياسية إقليمية أخرى حسب كتب التاريخ الحجازي، وهي أكبر 100 مدينة في العالم من حيث المساحة.

ابرز الاماكن السياحية في جدة

يوجد في جدة العديد من المواقع السياحية باعتبارها ثاني أكبر مدينة في السعودية، ومنها ما يلي

  • منتزه الشلال من أشهر المنتزهات الترفيهية في السعودية، والتي تتميز بوجود منتزه صديق للعائلة مع جولات مثيرة، وركوب لطيف للأطفال، وركوب القوارب.
  • نافورة الملك فهد من أشهر المعالم السياحية في جدة، وهي أطول نافورة من نوعها في العالم. تنفخ النافورة مجرى مائي من البحر الأحمر في الهواء إلى أقصى ارتفاع يزيد عن 800 قدم.
  • شاطئ الرمال الفضية شاطئ خاص على طول البحر الأحمر، يدفع الزوار حوالي 40 دولارًا لدخوله، والتي تشمل الوصول إلى الشاطئ واستخدام دورات المياه وغرف تغيير الملابس.
  • رحلة إلى فقيه أكواريوم الأكواريوم العام الوحيد في السعودية. تضم حديقة الحيوانات تحت الماء في جدة أكثر من 200 نوع بحري بما في ذلك أسماك القرش وسمك الراي اللساع وأسود البحر وفرس البحر.
  • ميناء جدة الإسلامي وهي منارة في جدة وهي أطول منارة في العالم. يبلغ ارتفاع المنارة النشطة 133 مترًا.

ما طبيعة المناخ في جدة

يتميز مناخ السعودية بارتفاع درجات الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في الصيف، لكن تختلف مدينة جدة عن غيرها من المدن السعودية حيث تحتفظ بدرجات حرارة دافئة في الشتاء والتي يمكن أن تتراوح بين 15 درجة، – مئوية في منتصف الليل إلى 25 درجة مئوية بعد الظهر، ودرجات الحرارة في الصيف شديدة الحرارة، وغالبًا ما تصل إلى 40 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر وتنخفض إلى 30 درجة مئوية في المساء.

تتساقط الأمطار في جدة بشكل عام، وعادة ما تكون بكميات قليلة في شهر ديسمبر، وتكثر العواصف الرعدية الغزيرة في الشتاء، كانت العاصفة الرعدية في ديسمبر 2008 هي الأكبر في الذاكرة الحديثة، حيث بلغ هطول الأمطار حوالي 7.6 سم، وكانت أدنى درجة حرارة سجلت في جدة 3 درجات مئوية في شتاء 1995.

تاريخ جدة القديم

تقع مدينة جدة التاريخية على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر، وفي بداية القرن السابع الميلادي، تم اعتمادها رسميًا كميناء رئيسي لطرق التجارة في المحيط الهندي وتوجيه البضائع إلى مكة المكرمة، و كانت بوابة للحجاج المسلمين الذين جاءوا عبر البحر الأحمر إلى مكة، وهذه الأمور تتطور المدينة بسرعة إلى مركز مزدهر متعدد الثقافات.

تتميز جدة بهندستها المعمارية المميزة، بما في ذلك الأبراج التي شيدتها النخبة التجارية في المدينة في أواخر القرن التاسع عشر، وتجمع بين تقاليد بناء الشعاب المرجانية على ساحل البحر الأحمر والتأثيرات والحرفية على طول طرق التجارة.