من خلال الصورة الواضحة امامك ماهي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي، الذي يهتم بدراسة الكائنات الحية من الإنسان والنبات والحيوان، والتي من خلالها سيتم التطرق إلى خصائص الكائنات الحية وأنواع الخلايا.

خصائص الكائنات الحية

يوجد في هذا الكون عدد لا يحصى من المخلوقات، لأن الله تعالى خلق كل منها للحكمة، ومن بين هذه المخلوقات ما يسمى بالكائنات الحية، والتي تعرف بتكوينها المكون من مجموعات كبيرة من الخلايا، والتي تتخصص في وظائف معينة بحيث يمكن لهذه الكائنات الحية تنفيذ عمليات التمثيل الغذائي والتكيف والاستجابة للمنبهات الخارجية، وهذا ما يميزها عن الكائنات الحية الأخرى. فيما يلي ملخص لخصائص هذه الكائنات الحية

  • النمو كما ذكرنا سابقاً هو خاصية تميز الكائنات الحية عن غيرها، ويعرف النمو بأنه زيادة كمية المادة الحية في هذه الكائنات مما يؤدي إلى زيادة كتلتها وحجمها وعملية نموها. هو بتقسيم الخلايا التي تتكون منها أجسام الكائنات الحية على تقسيم متساو، وبالتالي زيادة حجم هذه الكائنات. الخلايا، وتختص كل مجموعة منها بتكوين الأعضاء والأنسجة داخل أجسام هذه الكائنات.
  • الحركة، وهي القدرة على الانتقال من نقطة إلى أخرى، فإن غالبية الكائنات الحية قادرة على هذه الحركة الانتقالية، وبعضها، مثل النباتات، يتحرك محليًا.
  • عمليات التمثيل الغذائي، وهي تفاعلات كيميائية تحدث في أجسام هذه الكائنات الحية، وهي مستمرة وضرورية للنمو والتغذية، وتقوم أيضًا على تحويل الطاقة إلى شكل مفيد لها، وكذلك إصلاح الأنسجة التالفة في أجسامها. .

من خلال الصورة الواضحة امامك ماهي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي

تختلف الكائنات الحية في فترة حياتها، فبعضها يعيش ليوم واحد والبعض الآخر لآلاف السنين. وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي ، هي/

  • الخلية هي وحدة التركيب والوظيفة والهيكل داخل أجسام الكائنات الحية. بناءً على ما سبق، فإن الإجابة الصحيحة هي الخلية.

تُعرف الخلية بأنها الوحدة الأساسية للبناء والوظيفة داخل أجسام الكائنات الحية. وهي أيضًا أصغر وحدة حية في الكائن الحي، حيث يتم رؤيتها فقط من خلال المجهر، ويشكل التقاء هذه الخلايا وتقاربها مع بعضها البعض أعضاء وأنسجة هذه الكائنات الحية، والعلم المعني بدراسة تسمى الخلايا بالبيولوجيا الخلوية.

أنواع الخلايا

تختلف الخلايا حسب الوظيفة التي تؤديها داخل الكائنات الحية، وتوجد بأشكال وأحجام مختلفة. تصنف الخلايا الحية إلى نوعين رئيسيين على النحو التالي

  • الخلايا حقيقية النواة تتكون غالبية الكائنات الحية من هذا النوع من الخلايا، مثل بعض الكائنات أحادية الخلية مثل الطحالب، حيث تتكون هذه الخلايا من غشاء خلوي ونواة مركزية تحتوي على مادة وراثية، وكذلك عضيات محاطة بأغشية. حيث تعمل هذه العضيات من خلال السماح للخلية بأداء وظائفها في أجزاء مختلفة من الخلية في نفس الوقت.
  • الخلايا بدائية النواة تختلف هذه الخلايا عن الخلايا حقيقية النواة من حيث أنها أصغر حجمًا، وأنها تفتقر إلى نواة وعضيات مرتبطة بالغشاء، ولكنها تشبهها من حيث أنها تحتوي أيضًا على غشاء خلوي.