سبب احتفالنا باليوم الوطني السعودي ، تحتفل كافة شرائح المجتمع باليوم الوطني وهو عرس وطني للدولة، يشهد هذا اليوم على قيام أركان الدولة التي كانت أقاليم وقبائل منفصلة وخرجت تحت لواء الأمة وسيادة القانون، ويتحدث في هذا المقال عن سبب احتفالنا باليوم الوطني السعودي، وعن موعد اليوم الوطني، والمحطات المهمة التي مرت بها السعودية، وأهمية هذا اليوم وضرورته للأجيال القادمة.

سبب احتفالنا باليوم الوطني السعودي

إنها إحدى المناسبات المهمة في السعودية، والسبب الرئيسي للاحتفال كل عام يكمن في الإجابة التالية

  • يحتفل الشعب السعودي باليوم الوطني في 23 سبتمبر من كل عام بسبب قيام الملك المؤسس عبد العزيز بتوحيد مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها وتسميتها السعودية.

ويحتفل الشعب السعودي بهذا اليوم من كل عام بكل فخر واعتزاز وتكريم بتأسيس وطنه الغالي على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سعود الذي اجتاز الصعوبات وجمع المناطق والقبائل وأقامها تحت لواء التوحيد. حيث كان لمملكة نجد والحجاز نظام ملكي مزدوج يتكون من كثيرين من الحكام والقبائل، وفي مطلع القرن العشرين احتل حاكم نجد مدينة الرياض، واستمر الفتح لمدة ثلاثة عقود، ثم حكم الملك عبد العزيز، تمكنت القوات من السيطرة على معظم شبه الجزيرة العربية.

بعد اكتمال توحيد البلاد، أُعلن اسم السعودية على اسم مؤسسها ابن سعود في عام 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932 م، وأصبح هذا اليوم هو اليوم الوطني للبلاد، وفي هذا اليوم يتذكر الناس القصص والقيم المجيدة التي شكلت دولتهم، ويعبرون عن شكرهم وامتنانهم لبلدهم وقادتهم الذين وضعوا، على مدى عقود، مصالح كل مواطن سعودي في قلب جميع خطط التقدم والتنمية. حيث يفخر المواطنون بالإنجازات التي حققها الحكام في السنوات الماضية لنهضة الدولة وازدهارها وتحولها إلى مستوى معيشي أعلى لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

معالم مهمة جدا في تاريخ السعودية

في تاريخ أي بلد، هناك محطات مهمة مرت بها. مرت السعودية بمحطات مهمة، منها نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنه ظهر الإسلام وذهب إلى مختلف بقاع الأرض. وقد ساعدت المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية ووجود الزيوت والمعادن فيها في تسريع صعودها.

على الرغم من تطورها، إلا أنها لا تزال تحافظ على أصالتها وتراثها وطابعها التاريخي، وبسبب تنوع شعبها، فقد تميزت بثقافات متعددة، مما ساهم في وجود هوية ثقافية للمملكة، وحمل لقب خادم الحرمين الشريفين، وكان أول ملك للسعودية ينال هذا اللقب، ظهرت في عهده العديد من الإنجازات التي حققها، خاصة على المستوى الإسلامي، حيث قام بتوسيع الحرم الجامعي، وتطوير جميع الأماكن المحيطة، وزيادة التنمية العمرانية. وهكذا، في غضون سنوات قليلة، حولت المملكة من صحراء إلى دولة حديثة غنية بالثقافة.

معلومات هامة عن السعودية

تقع السعودية في جنوب غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشرق الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، ومن الشمال الكويت والعراق والأردن، واليمن وسلطنة عمان، عمان من الجنوب، وتقدر مساحتها بنحو 2000.000 كيلومتر مربع، وبسبب مساحتها الشاسعة، فإنها تتميز بتنوع تضاريسها ومناخها المختلف من منطقة إلى أخرى.

تنقسم السعودية إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، ولكل منطقة مركز خاص بها، أما علم المملكة فهو على شكل مستطيل وأرضيته خضراء وفي المنتصف الشهادة. وتجدر الإشارة إلى أن شعار المملكة يتكون من سيفين عربيين متقاطعين تعلوهما نخلة.

متى موعد اليوم الوطني السعودي

موعد اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو 23 سبتمبر من كل عام، يعتبر يومها الوطني،  جدير بالذكر أن هذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الصادر عن الملك عبد العزيز، وأعلنت وزارة الخدمة المدنية والموارد البشرية أن هذا اليوم سيكون عطلة رسمية لبقية البلاد، واحتفالاً بهذا اليوم المميز سيكون فرصة للمواطنين لتجديد ولائهم لوطنهم الحبيب وتأكيد ولائهم للملك السعودي.

طريقة الاحتفال باليوم الوطني السعودي

هناك العديد من الطرق التي يحتفل بها الشعب السعودي باليوم الوطني، حيث يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في الدولة، وتوزعت صور ولافتات عليها صور للملك وولي العهد، وأعلام وصور تحمل شعار العيد الوطني في الشوارع والطرق على جميع المارة، وكذلك الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات والمعارض، ترفيه ومسيرات وحفلات موسيقية، وكل مواطن يزين بيوته بالأعلام واللافتات والإنارة، وكذلك يزين الشوارع والطرق باللون الأخضر.