إحتراق أعواد الكبريت تغير فيزيائي أم كيميائي، وهو من الموضوعات العلمية التي يوجد فيها بعض الالتباس، على الرغم من وضوح القواعد العامة التي تحكم التغيرات في التفاعلات الفيزيائية والكيميائية. الآراء الشائعة في هذا الصدد لا تعني مستوى جيد من الدقة، كما أنها توفر المساعدة اللازمة في تحديد نوع التغيير في حالة احتراق أعواد الكبريت بتغيير مادي كيميائي أم.

الفرق بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي

لكي يتجنب الطالب ارتكاب الأخطاء عند التمييز بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي، يجب أن يفهم الفرق بين العمليات الفيزيائية البحتة من ناحية، مثل التبخر والغليان والذوبان، ومن ناحية أخرى، يجب أن يفهم التغيرات التي تحدث في المادة بعد التفاعل الكيميائي، حيث إنها تنتج فهي تحتوي على مواد جديدة تختلف تمامًا في نوعها وتكوينها عن المواد الداخلة في تفاعل كيميائي، لذلك نلاحظ أن الطلاب يخلطون بين هذين المفهومين.

إحتراق أعواد الكبريت تغير فيزيائي أم كيميائي

يجد معظم الطلاب صعوبة في تحديد الفروق بين التغيرات الكيميائية والفيزيائية التي تحدث في المادة، لأن القواعد العامة المتبعة في تحديد نوع التغيير الذي يؤثر على المادة، والنتائج متقاربة وغير محددة بشكل واضح، والإجابة على السؤال حرق أعواد الكبريت هو تغيير فيزيائي أو كيميائي

  • التغيير المادي في حالة احتراق أعواد الثقاب هو تغيير كيميائي.

على الرغم من أنه من الصعب بل يكاد يكون من المستحيل إعادة أعواد الكبريت إلى حالتها السابقة، فإن هذا يجعل التغيير الكيميائي مستساغًا، لأن التغيرات الكيميائية من بين التغييرات التي تجعل من المستحيل إعادة المادة إلى ما كانت عليه قبل التفاعل الكيميائي.

بعض الأمثلة على التغيير الجسدي الذي غالبًا ما يخطئ فيه الطلاب

في الواقع، هناك العديد من الأمثلة على هذه الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الطلاب عادةً لأن نتائج التغييرات محيرة، ومن أبرز هذه الأخطاء ما يلي

  • كسر الألواح الزجاجية، تغير شكل المادة، لكن التركيب الكيميائي للمادة لا يزال كما هو.
  • يغير تقطيع الخضار حجم الخامة لكن التركيبة تبقى دون تغيير.
  • تجعيد ورقة أو رقائق معدنية هو تغيير فيزيائي قابل للعكس بطبيعته.
  • بإذابة السكر في الماء، يمكنك استعادة السكر بعد تبخير الماء.
  • تصلب الحديد عملية لا تغير المادة بل تغير بعض خصائصها.