تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق ، الرياح العالمية من الأشياء الغامضة التي تنشأ نتيجة الاختلاف في الضغط الجوي في مناطق معينة من الكرة الأرضية، ومن خلالها سنشرح ماهية الرياح العالمية وكيف تنشأ والمناطق التي تؤثر عليها.

مفهوم الرياح العالمية

الرياح هي حركة الكتل الهوائية وحركتها في الاتجاه الأفقي مع حركة متسارعة من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض، وقد يحدث انحراف في حركة الرياح نتيجة دوران الأرض، وفي حال حدوث ذلك، هناك اختلاف في الضغط الجوي بسبب “تأثير كوريوليس”، والذي يمثل العلاقة بين الرياح والضغط الجوي، ومع حدوث اختلاف في درجات الحرارة أيضًا، سيؤدي ذلك إلى ظهور رياح عالمية شرقية أو غربية أو تجارية الرياح، لأنها تأخذ وجهة محددة عبر مسافات طويلة.

تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق

السبب الحقيقي لظهور الرياح العالمية الغامضة هو الاختلاف والتباين في درجات الحرارة والضغط الجوي للأرض، وفيما يتعلق بمسألة الرياح العالمية التي تنشأ عند تسخين الهواء حول المناطق، فإن الإجابة هي كما يلي

  • تنشأ الرياح العالمية عندما ترتفع درجة حرارة الهواء حول المناطق المدارية.

تنتج الرياح العالمية عن التسخين غير المتكافئ لسطح الأرض، والذي يلعب دورًا مهمًا في دفع التيارات السطحية للمحيطات، خاصة في المناطق القريبة من خط الاستواء، حيث يرتفع الهواء الساخن نحو القطبين حتى يتم استبداله بهواء أكثر برودة.

من أنواع الرياح العالمية

للرياح العالمية أربعة أنواع أساسية

  • الرياح القطبية هي الرياح الواقعة فوق القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، حيث تتميز بالبرودة والجفاف.
  • الرياح الاستوائية هي رياح يبدأ مسارها من المناطق الشرقية ثم تتجه غربًا فيكون الهواء دافئًا عند خط الاستواء ثم يميل إلى أن يصبح أكثر برودة.
  • الرياح الغربية وهي الرياح التي يبدأ مسارها من المناطق الغربية ثم تتجه شرقاً فيكون الهواء بارداً ثم يميل إلى أن يصبح حاراً.
  • رياح منطقة التقارب بين المنطقتين المداريتين تكونت الرياح عند التقاء المناطق المدارية، لأنها تنشأ نتيجة تقارب الرياح التجارية في تلك المناطق، وتكون على شكل غيوم وعواصف رعدية.

مفهوم الرياح المحلية

الرياح المحلية هي نوع من الرياح تنشأ بسبب الاختلافات في الضغط الجوي ودرجات الحرارة في نفس المنطقة الإقليمية أو الجغرافية، في المناطق الساحلية تشكل نسائم البر والبحر كما تظهر في المناطق الجبلية وتشكل نسائم الجبال والوادي، كما تظهر الرياح المحلية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ما أنواع الرياح المحلية

في الأساس، تنقسم الرياح المحلية إلى نوعين، وهما

  • الرياح المحلية الباردة وهي الرياح المحلية التي تهب في المناطق الجبلية العالية، على سبيل المثال، رياح ميسترال شديدة البرودة التي تهب على بعض المناطق الغربية من القارات الأوروبية في فصل الشتاء.
  • الرياح المحلية الحارة وهي الرياح المحلية التي تهب في الصحراء والمناطق الجافة في أواخر الشتاء حيث يكون الجو حارا جدا ومثلثاتها هي رياح الخماسين والرياح السامة ورياح طوز ورياح سيروكو وغيرها. رياح حارة.