كم عدد مراحل التحول الكامل، سؤال ما هو عدد مراحل التحول الكامل هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي ورد ذكرها في منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة وفي منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في السعودية، لكنه يمثل بعض الصعوبة لكثير من الطلاب. بسبب التعقيد الذي ينشأ في جوانبه، سيشرح لك المراحل الكاملة للتحول الكامل بالإضافة إلى التحول غير الكامل في الحشرات.

تعريف التحول الكامل

التحول الكامل هو عملية تحدث في أجسام بعض الحيوانات والحشرات، ولكنها تحدث بشكل أكثر تكرارًا وبنسبة أكبر في الحشرات، ويسمى أيضًا التطور الكامل، حيث تمر الحشرة بمجموعة من المراحل المهمة بالترتيب لتشكل بالكامل وتتكون جميع أعضائها الخارجية والداخلية.

كم عدد مراحل التحول الكامل

تمر عملية التحول الكامل بأكثر من مرحلة، وتستغرق كل مرحلة وقتًا قصيرًا جدًا، وذلك للتحضير للمرحلة التالية حتى تتشكل الحشرة في شكلها الطبيعي سواء كان شكلها الخارجي أو الداخلي. الإجابة الصحيحة على عدد مراحل التحول الكامل في الحشرات هي

  • أربع مراحل.
    • البيضة.
    • يرقة؛
    • والعذراء.
    • والحشرة كلها.

في البداية تكون الحشرة داخل بيضتها ثم تخرج منها لتصل إلى مرحلة البلوغ حتى تتحول تمامًا من يرقة تشبه دودة صغيرة إلى حشرة كاملة وكبيرة ومن بين هذه الحشرات “الذباب، النحل والفراشات والخنافس والعث والبراغيث “.

الفرق بين التحول الكامل والتحول غير الكامل

هناك عدد من أوجه التشابه والاختلاف بين عمليات التحول الكامل والتحول غير الكامل في الحشرات، والتحول غير الكامل هو حدوث بعض التغييرات الجذرية في جسم بعض الحشرات، ولكن هذه العملية تمر عبر ثلاث مراحل فقط “البيضة، الحورية والبلوغ “حيث تبدأ الحشرة بالخروج من البويضة لتصبح حورية ثم تكتمل لتصبح حشرة كبيرة، على عكس ما يحدث في مراحل التطور الكامل والتي تتكون من أربع مراحل، والحشرات متخلفة هي “الصراصير، اليعسوب، القمل، النمل الأبيض، البق.”