أقل البراكين احتمالا للثوران مستقبلا هي البراكين، طرح هذا السؤال في مادة العلوم للمرحلة المتوسطة في السعودية، ولم يتمكن الكثير من الطلاب من معرفة الإجابة الصحيحة عليه، وتعد البراكين من أبرز الظواهر الطبيعية وأشهرها التي تحدث في أماكن محددة في الكوكب كنتيجة لتفاعل العديد من العوامل من داخل الجبال والحمم البركانية، وسوف نعرض لك من خلال الإجابة الصحيحة على السؤال عن البراكين الأقل احتمالا للانفجار في المستقبل.

تعريف البراكين

تُعرَّف البراكين في مقرر العلوم بأنها شقوق في القشرة الأرضية تساعد على إطلاق الرماد البركاني أو الحمم البركانية منها، كما تسمح أيضًا بانبعاث الحرارة والأبخرة، عادةً على شكل جبال عالية أو أشكال مخروطية عالية مثل التلال، و النسبة الأكبر من انتشار البراكين في القارة الأمريكية والمحيط الهادئ، يتكون البركان عادة من ثلاثة مكونات

  • مخروط بركاني.
  • مدخنة؛
  • شروط الغازية.

أقل البراكين احتمالا للثوران مستقبلا هي البراكين

تتشكل البراكين نتيجة وجود كمية كبيرة من المواد المنصهرة داخل الجبال البركانية، والتي تستمر بمرور الوقت في الارتفاع حتى تندلع فجأة.

  • البراكين الخاملة.

البراكين الخاملة هي براكين لا تسبب خسائر كثيرة سواء كانت بشرية أو مادية، بسبب قلة احتمالية ثورانها في المستقبل، والبراكين التي ثارت عدة مرات من قبل، واحتمال ثورانها ضعيف للغاية، وهناك الآن العديد من الأدوات التكنولوجية والتقنية الحديثة التي يمكن من خلالها مراقبة حركة البركان والتنبؤ بما يمكن أن يحدث له.

أنواع البراكين

هناك العديد من أنواع البراكين على سطح الكوكب، والتي تختلف عن بعضها البعض سواء في الشكل أو الخصائص، وهذه الأنواع هي/

  • البراكين الحية تسمى البراكين المشتعلة، وهي براكين تستمر في الاشتعال بداخلها ويتوقع في أي وقت أن تنفجر وتنفجر، مما يؤدي إلى خسائر كثيرة في كل ما يحيط بها سواء كانت خسائر بشرية أو مادية، وحيوية. يمكن أن يكون البركان ثابتًا في الوقت الذي لا يثور فيه، ويكون البركان النشط في حالة ثورانه وثورانه.
  • البراكين الميتة هي البراكين التي اندلعت واندلعت من قبل، لذلك يستحيل عليها أن تثور مرة أخرى، لذلك يطلق عليها اسم البراكين الخاملة.