يمكن كتابة المقدار ٥ ٧٠ ٥ ٤ على الصورة التالية، تعتبر الرياضيات من أهم العلوم التي ظهرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث يهتم هذا العلم بإجراء العمليات الحسابية لإيجاد النتائج الممكنة، لذلك سنقدم لك إجابة مناسبة على السؤال المطروح.

الرياضيات

الرياضيات هي دراسة الحساب والهندسة والقياس بالإضافة إلى دراسة الأبعاد والفضاء والبنية والتغيير. بشكل عام، تُعرّف الرياضيات بأنها العلم الذي يجري دراسة شاملة ومكثفة لجميع الهياكل المجردة باستخدام عدد من البراهين الرياضية، بالإضافة إلى دراسة المنطق والترميز الرياضي. يتم تعريف الرياضيات أيضًا على أنها دراسة عامة وشاملة لجميع الأرقام وأنماطها المتعددة.

يمكن كتابة التعبير ٤ ٥ ٧٠ ٥ بالصيغة التالية

عند تعلم العمليات الحسابية والأرقام، من الممكن أيضًا معرفة خصائصها وكيفية إنتاجها، فإن الإضافة الفعلية هي عملية متبادلة يمكن من خلالها تبادل جميع العمليات الحسابية والأرقام لنفس النتيجة، ولكن لا يمكن تحقيق نفس الخاصية في عملية الطرح، هناك العديد من الخصائص مثل خاصية التوزيع وخاصية التجميع، للإجابة على السؤال التالي

  • يمكن كتابة التعبير 4 5 70 5 على النحو التالي 5 (70 + 4)

مجالات الرياضيات

كان للنهضة العلمية أثر كبير في انتشار المعرفة والثقافة في العصر العلمي مما أدى إلى تنوع الرياضيات والتخصصات. أما تصنيف موضوعات الرياضيات فيحتل ما يقارب ست وأربعين صفحة، تتمثل في

  • الرياضيات البحتة وهي عملية تقسيم علم الرياضيات إلى أنواع وفروع مختلفة ومتنوعة حسب موضوع الدراسة الرئيسي.
  • أسس وفلسفة الرياضيات يمكن تقسيمها إلى الهندسة والحساب بالإضافة إلى الجبر والتحليل (أي دراسة الكمية والبنية والفضاء والتغيير).
  • الرياضيات التطبيقية يقوم هذا الفرع بتدريس الطرق والأساليب الرياضية الرئيسية التي تستخدم في عدد كبير من المجالات وهي الأعمال والهندسة والصناعة والعلوم والتجارة، وهذا الفرع وثيق الصلة بالرياضيات البحتة بقوة. يتضمن عددًا كبيرًا من المجالات مثل الميكانيكا والتحليل العددي والتحسين الرياضي، بالإضافة إلى نظرية الرياضيات الاقتصادية والألعاب ونظرية المعلومات وعلم الأحياء الرياضي وميكانيكا الموائع والتشفير.

مساهمة العرب والمسلمين في الرياضيات

كان للعلماء العرب ميزة كبيرة في تطوير العلوم والنظريات الرياضية. المسلمون والعرب لم يكتفوا بتطوير النظريات التاريخية في الرياضيات، بل أضافوا العلم وابتدعوه وطوروه. والحسابات وفي نظريات النسبية، حيث قاموا بتقسيم نظرية النسبية إلى ثلاثة أقسام الهندسة العددية والتركيبية، وكان لهم أيضًا ميزة كبيرة في ربط الأشكال الهندسية والجبر، وقد وضعوا جميع الأسس على عكس علماء سابقين. الحضارات والإغريق بعيدون عن علم الفلك، لذلك اعتبر البعض أن هذا العلم هو علم عربي بحت.

من أبرز علماء الرياضيات

من أبرز علماء الرياضيات في التاريخ

  • ليوناردو بيسانو مثل العالم الإيطالي الذي اشتهر في العصور الوسطى، قام أيضًا بنشر نظام الترقيم العربي الموجود في أوروبا، ووضع التسلسل المسمى فيبوناتشي.
  • فيثاغورس من ساموس مثل العالم اليوناني، حيث اشتهر كثيرًا في العصور التاريخية، ونظريته هي فيثاغورس، وهي من أهم النظريات التي يمتلكها هذا العلم.
  • إسحاق نيوتن عالم فيزياء رياضية، وهو مواطن إنجليزي، حيث ساهم بشكل كبير في علم البصريات.
  • إقليدس العالم اليوناني المعروف بأب الهندسة.
  • ليونارد أويلر عالم سويسري مشهور بالرياضات المعلقة.