بالرغم من أن العالمين مندليف، و ماير إلا أنه اقترن اسم العالم مندليف بالجدول الدوري؛ وذلك بسبب، وجود اختلاف في الجدول الدوري الذي طوره منديليف والآخر الذي طوره ماير، وهذا ما سنعرضه ونجيب عليك في هذا المقال، حيث تتم دراسة مثل هذه الأمور في علم الأحياء، وعلى الرغم من ندرس التطبيقات العملية في علم الأحياء، فمن المهم أيضًا معرفة تاريخ اكتشاف هذه العلوم.

بالرغم من أن العالمين مندليف، و ماير إلا أنه اقترن اسم العالم مندليف بالجدول الدوري؛ وذلك بسبب

تم تطوير القانون الدوري بشكل مستقل من قبل ديمتري مندليف ولوتار ماير، وكان ذلك في عام 1869 م، على الرغم من ذكر اسم العالم منديليف عند ذكر الجدول الدوري للعناصر ؛ هذا للأسباب التالية

  • لأن مندليف كان أول من نشر نسخة من الجدول الدوري، حيث عرض القيم الدقيقة للكتلة الذرية، وترك أيضًا مساحات فارغة لعناصر غير معروفة، على عكس ماير الذي وضع العناصر الجديدة فقط.

أنشأ مندليف أول جدول دوري، وتبعه ماير بعد ذلك بفترة وجيزة. قام الاثنان بترتيب العناصر بالكتلة واقترحوا تكرار بعض الخصائص بشكل دوري. شكل ماير قانونه الدوري بناءً على الحجم الذري أو الحجم المولي، وهو الكتلة الذرية مقسومة على الكثافة في الصورة الصلبة. . رتب مندليف الجدول الدوري للحالات بناءً على الكتلة الذرية.

تاريخ تطور الجدول الدوري

في عام 1869، توصل ديمتري مندليف ولوثار ماير بشكل فردي إلى قانون دوري خاص بهما ؛ ما اعتقده مندليف هو أنه عندما يتم ترتيب العناصر بترتيب زيادة الكتلة الذرية، تتكرر مجموعات معينة من الخصائص بشكل دوري، بينما بنى ماير قوانينه على الحجم الذري أو ما يسمى بالحجم المولي. كان الجدول الدوري لمندليف عبارة عن ترتيب للعناصر التي جمعت العناصر المتشابهة معًا، وترك مساحات فارغة للعناصر غير المكتشفة، لكن منديليف لم يتنبأ بالغازات النبيلة، لذلك لم يترك أي أماكن لها. قبل مندليف، كان عدد من الكيميائيين الآخرين يحققون في أنماط خصائص العناصر التي كانت معروفة في ذلك الوقت.

كانت المحاولة الأولى لتصنيف العناصر في عام 1789، عندما قام أنطوان لافوازييه بتجميع العناصر بناءً على خصائصها في الغازات، غير الفلزات، المعادن والأتربة. ثم قام علماء آخرون بعدد من المحاولات الأخرى لتجميع العناصر معًا خلال العقود اللاحقة ؛ في عام 1829، اكتشف يوهان دوبرينر ثلاثيات من العناصر ذات الخصائص الكيميائية المتشابهة، مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم، وأظهر أنه يمكن التنبؤ بخصائص العنصر الأوسط من خصائص العنصرين الآخرين. ولكن فقط عندما تم تطوير الجدول الدوري تم إحراز تقدم حقيقي.